النواب تتهم وزير "المالية" بالتحايل لتمرير "القيمة المضافة".. نائب: الوزير جاى المقر علشان يضحك علينا.. وعزيز يرد: على مين؟

فى محاولة منه لكسب أكبر عدد من النواب المؤيدين لقانون "القيمة المضافة"، سعى الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، إلى تمرير القانون بحيلة ذكية وهى أن يجتمع بأكبر عدد من النواب وكسب إقناعهم بالود والتحايل وذلك من خلال اجتماعه بائتلاف الأغلبية فى البرلمان "دعم مصر"، والذى يضم مايقرب من 340 شخصا، بحضوره ورشة العمل التى نظمها الائتلاف، بمقر ائتلاف دعم مصر فى منطقة جاردن سيتى بوسط القاهرة، وبحضور الدكتور عمرو المنير نائب الوزير، لمناقشة قانون "القيمة المضافة".

وذلك تمهيدا لتحديد موقف الائتلاف اتجاه القانون عند مناقشته داخل البرلمان فى جلسة عامة، وظنا منه اقناع اعضاء الائتلاف بتمرير القانون، وهو ما رفضه النواب مؤكدين أن القانون ضد مصلحة المواطن البسيط وهو أول المتضررين منه، وأن زيارة وزير المالية لمقر الائتلاف هدفها التحايل على اعضاء الائتلاف، مشيرين ان لا جدوى منها ولم يتم الموافقة على القانون.

وفى هذا السياق تحدث النائب على عبد الونيس، عضو ائتلاف دعم مصر، فى تصريح خاص لـ"انفراد" قائلا: انسحبت من اجتماع وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى ، فى اجتماعه مع اعضاء الائتلاف بهدف التحايل على تمرير قانون القيمة المضافة، وكسب تأييد وموافقة أكبر عدد ممكن من النواب، لأنى أعترض تماما على تمرير القانون من البداية، وهدف الوزير من الاجتماع ان الاعضاء تنصاع للموافقة على القانون، وتابع: أحذر النواب فى الوقوع فى خطأ تمرير هذا القانون.. الوزير جاى المقر علشان يضحك علينا.. ونروح إحنا فى اللجنة العامة نقوله على القانون "أميين".

وأضاف عبد الونيس: جدل واسع بين النواب والحكومة على نسبة القيمة المضافة، الحكومة تريدها 14%، وبعض النواب تريدها 12%، الا أن معظم النواب معترضه على تمرير القانون "برمته"، برغم الموافقة عليه واحالته للمناقشة فى الجلسة العامة.

وتابع: أرفض كلام الوزير شكلا وموضوعا، عندما أشار الى ان القانون موجود بالفعل ويتم تطبيقه، وان عائده يرجع لصالح محدودى الدخل، وأن الطبقة التى تتأثر فقط هى طبقة المنتجين والتجار.. وهذا كلام "غير صحيح" وعكس الحقيقة على الاطلاق، لأن الوحيد من يتأثر بتمرير القانون هو المواطن البسيط ومحدودى الدخل، واى زيادة سيدفعها الغلبان من "جيبه"، وخاصة أن التوقيت غير مناسب، فى ظل أزمة غلاء الأسعار، وتابع: "احنا كده بندوس على الغلابة".

وفى سياق متصل أبدى استيائه من تمرير قانون "القيمة المضافة"، النائب أشرف عزيز عضو مجلس النواب عن حزب الوفد قائلا فى تصريح خاص لـ"انفراد": أتوقع أن تطلب الحكومة تأجيل مناقشة مشروع القانون إن لم تلغيه بالكامل.. لأن أغلب النواب فى مناقشاتهم رفضوا القانون "برمته".. وعدد قليل هو فقط من إقترح تخفيض سعر الضريبه إلى ١٢٪ أو إلى ١١٪ .

وتابع عزيز لـ"انفراد": طبعا.. اجتماع الوزير بأعضاء ائتلاف دعم مصر داخل المقر الخاص بالائتلاف، يعد تحايل لكسب موافقة أكبر عدد من النواب واقناعهم بتمرير القانون.. "لكن على مين؟!".. النواب نواب الشعب.. مش نواب الائتلاف.. الوزير يحاول اقناع النواب بالحوار وده شئ مطلوب.. لكن ياتقنعنى يا اقنعك.

وأضاف نائب حزب الوفد: من الصعوبه تمرير القانون فى الوقت الحالى.. وقناعات الاغلبيه ان للدوله مصادر تمويل كثيره مشروعه تحتاج فكر اقتصادى مستنير.. بدلا من السعى الى تنفيض "جيوب الغلابه".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;