مدير مجازر السويس سابقا: ريف السويس يتعرض لكارثة بعد نفوق المواشى

قال الدكتور لطفى شاور، مدير مجازر السويس سابقا, أن الوضع خطير بالقطاع الريفى بمحافظة السويس، بعد تعدد حالات النفوق للمواشى، بسبب ظهور مرض الحمى القلاعية, والتى من الممكن تحصد نسبة عاليه بالثروة الحيوانية داخل السويس خاصة مصر عامة بعد انتشارها فى وقت قصير.

وأرجع شاور، أن ما تتعرض له المواشى حاليا من نفوق جماعى سببه الفيرس المميت وهو Z2 ، حيث ينتشر المرض بشراسة دون علاجه, لعدم وجود علاج له بالفعل، وما يتم مجرد علاج أعراض له، أما الثانى فهو وجود فيروسات يتم تمريرها من خلال أجسام غير مضاده للفيرس, والتى يتم استرادها من دول كثيرة مثل أمريكا واوكرنيا واستراليا وغيرها من الدول الاخرى، مشيرا لابد من التحرك السريع لمواجهة المرض ومحاصرته.

وأكد أهالي قرى شندورة والشلوفة وكبريت والعمدة، ظهور حالات لمرض الحمى القلاعية بين رؤوس المواشى بالقطاع الريفى بحى الجناين بمحافظة السويس .

وقال أصحاب المواشي، أنهم يلجأون في البداية للتعامل مع المرض عن طريق الوصفات البلدية باستخدام الطحينة وتنظيف لسان الحيوان من آثار المرض وان لم تأت الطرق التقليدية بفائدة يتم اللجوء للطبيب الذي يلجأ إلى الأدوية والكمياويات .

وأشار الأهالي إلى أن هناك بعض الحيوانات التي تستجيب للعلاج وهناك حالات أخرى تلقى حتفها بسبب المرض، لكن مايتم حاليا هو زياده فى عدد المواشى النافقة بالمحافظة.






الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;