6 طوائف مسيحية شاركت في تحمل التكاليف .. تعرف على تفاصيل ترميم قبر المسيح

6 طوائف مسيحية هي اللاتينية (الرومان الكاثوليك)، واليونانيون الأرثوذكس، والأرمن الأرثوذكس، والسوريون الأرثوذكس، والإثيوبيون الأرثوذكس، والأقباط بالإضافة إلى العاخل الأردني الملك عبد الله والسلطة الفلسطينية شاركوا في القبر المُرَمَّم الذي يُعتقد أنَّ جثمان المسيح قد دُفن فيه بعد صلبه. بتكلفة بلغت 4 ملايين دولار .
ويكشف اليوم عدد من العلماء والمُرممين اليونانيين مشروع التجديد في احتفال بكنيسة القيامة بالقدس القديمة للقبر المرمم الذي استمر 9 أشهر، ركزوا فيه على بناءٍ صغير فوق غرفة الدفن، يُعرف باسم "البيت الصغير" (Edicule). وهو أكثر الآثار قدسيةً في الدين المسيحي.
عملية الترميم الدقيقة نفذها فريقٌ مكون من 50 خبيراً من الجامعة التقنية القومية في أثينا، سبق لهم أن رمموا من قبلُ معبد أكروبوليس في العاصمة اليونانية أثينا، ومتحف آيا صوفيا بإسطنبول.
وبدأ الترميم في أكتوبر من العام الماضي برفع لوح رخامي كان يغطي القبر المنحوت بالحجر لأول مرة منذ أكثر من قرنين من الزمان، وذلك للسماح لفريق الترميم بفحص الرف الحجري الأصلي أو ما يُعرَف باسم "سرير الدفن"، والذي يُعتقد أنَّ جثمان المسيح قد استلقى فوقه. وقد فُتحت نافذةٌ صغيرة في الألواح الرخامية، للسماح للحجاج بالنظر إلى الصخرة.

وأصلح الفريق أيضاً الضريح وثبَّتوه بمعدن من التيتانيوم، وبالملاط، وأزالوا طبقاتٍ كثيفة من بقايا الشموع ومخلفات الحمَام. واستخدم الفريق الرادار، وماسحات الليزر، وطائرات لا سلكية صغيرة من دون طيار خلال عملية الترميم بحسب موقع هافينجتون بوست
وقالت بوني بورنهام، رئيس منظمة الصندوق الدولي لحفظ الآثار، والتي أشرفت على المشروع، في تصريحٍ لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية: "لو لم نتدخل بترميم البناء الآن لكانت هناك احتمالية كبيرة لحدوث انهيار.

جدير بالذكر أن مفاتيح الكنيسة بحوذة عائلة مسلمة منذ القرن الثاني عشر.

وسبق وأن أُعيد بناء الضريح من قبلُ 4 مرات، آخرها كان عام 1810 بعد نشوب حريق. وقد ثُبِّتَ البناء في مكانه لمدة قاربت الـ70 عاماً بعوارضٍ حديدية، بناءً على تعليمات الحاكم البريطاني الذي حكم فلسطين في فترة الانتداب. وقد أُزيلت الآن.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;