بعد 100عام على إطلاقه.. كيف تبرر بريطانيا وعد بلفور

رفضت الحكومة البريطانية، اليوم السبت، التوقيع على عريضة، تجاوز عدد الموقعين عليها 11 ألف شخص، تطالبها بالاعتذار عن سماحها ببناء دولة إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام فلسطيينة، أن الحكومة البريطانية أعربت عن "افتخارها" بتأسيس دولة إسرائيل، مضيفة أن وعد بلفور هو بيان تاريخى، وبأن حكومة المملكة المتحدة لا تنوى الاعتذار عنه، مشيرة إلى أن المهمة الراهنة تتمثل فى تشجيع الخطوات التى تقود نحو تحقيق السلام.

وأوضح بيان الحكومة البريطانية، أنه منذ عام 1917 تغيرت كثير من الأشياء فى العالم، وندرك أن الإعلان كان يجب أن يدعو إلى حماية الحقوق السياسية للسكان غير اليهود بفلسطين، ولا سيما حقهم فى تقرير المصير".

وأضافت الحكومة البريطانية، عبر بيانها، "لكن من ناحية أخرى، الأمر الأهم الآن هو التطلع إلى المستقبل، وإقامة الأمن والعدل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين من خلال سلام دائم".

وأعربت عن اعتقادها أن السبيل الأفضل لتحقيق ذلك هو من خلال حل الدولتين؛ أى من خلال تسوية تتمخض عن المفاوضات وتؤدى إلى وجود إسرائيل آمنة إلى جنب دولة فلسطين قوية وذات سيادة، بناء على حدود 1967 مع تبادل الأراضى المتفق عليها، والقدس عاصمة مشتركة لكلا الدولتين، وتسوية عادلة وواقعية للاجئين، متابعة، مثل هذه المفاوضات لا يمكن أن تنجح إلا إذا تمت بين الفلسطينيين والإسرائيليين وبدعم مناسب من المجتمع".





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;