"كل شيخ وله طريقة"..كيف تضاربت المواقع الإخبارية فى تثمين الصفقات الأمريكية السعودية

تناولت المواقع الإخبارية الإقليمية والدولية المختلفة، قيمة وثمن الصفقات الأمريكية السعودية، التى وقعها كل من دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وسلمان بن عبد العزيز ملك السعودية، بشكل مختلف، وفى الوقت الذى تباينت فيه الأرقام، إلا أن الرقم النهائى الأساسى لم يتم إعلانه بشكل تفصيلى حتى الأن، كما تحاشت العديد من المواقع الإقليمية والدولية والكبرى ذكر ثمن الاتفاقيات والصفقات بين البلدين نظرا لعدم دقتها.

موقع الجزيرة نت :


جاء عنوانها كالتالى:" السعودية وأميركا توقعان اتفاقيات بقيمة 460 مليار دولار"



ومتن الخبر:"وقالت مراسلة الجزيرة بالرياض وجد وقفي، إن السعودية والولايات المتحدة وقعتا اليوم اتفاقيات دفاعية بقيمة 460 مليار دولار، منها 110 مليارات دولار قيمة صفقات عسكرية سابقة، وستسلم بموجبها واشنطن أسلحة على الفور للجانب السعودي، بالإضافة إلى صفقات تعاون دفاعي بقيمة 350 مليار دولار على مدى عشر سنوات".

الجزززيرة

موقع الرياض"السعودى":

جاء عنوانها كالتالى:"خادم الحرمين وترمب يشهدان توقيع اتفاقيات بـ350 مليار".



ومتن الخبر:" شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين وتوقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار ".
الرياض1

موقع سى إن إن


جاء عنوانها كالتالى:"توقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين السعودية وأمريكا".


وجاء متن الخبر:"وتم عقد اتفاقيات وصفقات استثمارية بين الرياض وواشنطن في مجالات الدفاع والتجارة والطاقة والبتروكيماويات، تبلغ قيمتها 280 مليار دولار، وستوفر مئات الآلاف من الوظائف للطرفين،وتشمل سلسلة الصفقات استثماراً بقيمة 12 مليار دولار في مصفاة نفط أمريكية من شركة "موتيفا إنتربريسس"، وهي شركة تابعة لعملاقة النفط السعودية "أرامكو".

والاتفاق مع شركات الدفاع يمثل مجرد شريحة من الصفقة التي تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار والتي من المتوقع أن يوقعها ترامب والملك سلمان بنهاية الزيارة.

ويتضمن الجزء الدفاعي من اتفاقيات السبت، صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لشركة "لوكهيد مارتن" لبناء 150 طائرة هليكوبتر من طراز "بلاك هوك" في السعودية، مما يساعد المملكة على تطوير صناعاتها الدفاعية، وهو عنصر أساسي في خطة رؤية 2030. وقالت الحكومة في بيان إن شركة الدفاع الأمريكية "رايثيون" ستنشئ أيضاً فرعاً في السعودية ووافقت "جنرال ديناميكس" على "توطين التصميم والهندسة والتصنيع والدعم للمركبات القتالية المدرعة".

كما أعلنت شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية، توقيع رزمة مذكرات تفاهم ومشاريع مهمة مع السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار أمريكي في قطاعات الطاقة، والرعاية الصحية، والنفط والغاز، والتعدين.

وأعلنت شركة "داو كيميكال" بناء معمل تصنيع في الدولة بـ100 مليون دولار، كما توصل قطاع النفط والغاز في السعودية إلى شراكات تبلغ 22 مليار دولار مع شركات أمريكية من شأنها أن تعزز صناعة النفط والغاز في الدولة.
سى ان ان


رويتر و بى بى سى


لم تذكر وكالة رويتر أو موقع الـ"بى بى سى"عربى ثمن الاتفاقية تحديدا نظرا لعدم دقتها بين الأخبار المتداولة
رويتر

بى بى سى




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;