لهذا السبب ..أردوغان يغيب عن القمة الاسلامية الأمريكية بالسعودية



بعد أن اعلنت الوكالة التركية الرسمية منذ عدة ايام مشاركة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى القمة الإسلامية التركية المنعقدة حاليا بالعاصمة السعودية الرياض غاب اردوغان عن المشهد.

وقرر الرئيس التركى عدم المشاركة بدعوى مشاركته في مؤتمر الحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي عاد لرئاسته اليوم في أعقاب التعديلات الدستورية الأخيرة.

وأوفد أردوغان وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو إلى الرياض لرئاسة الوفد التركي في القمة حيث وصل اليوم إلى مطار الملك خالد بالرياض وكان في استقباله نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن كما استقبله بعد ذلك في استراحة المطار أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.

وعاد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من جديد رئيسا لحزب العدالة والتنمية اليوم ، منفذا بذلك أحد التغييرات الاساسية لمراجعة الدستور التى أقرت فى استفتاء فى 16 إبريل الماضى.

وكان أردوغان قطع رسميا علاقته بالحزب الاسلامى المحاف عندما انتخب رئيسا فى أغسطس 2014، وفقا للدستور، لكنه عاد إلى صفوف الحزب الذى شارك فى تأسيسه فى 2001 بفضل مادة اولى فى التعديل الدستوري. وقال فى مراسم عودته الى الحزب، وقد بدا عليه التأثر "اعود اليوم الى حزبي، الى عشي، الى حبي".

وستسمح عودة أردوغان الى رئاسة الحزب للرئيس التركى بانهاء الخلافات الداخلية والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة المقررة فى الثالث من نوفمبر 2019.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وصل إلى الرياض، أمس، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

وعقد ترامب، والعاهل السعودي، أمس، قمة سعودية أمريكية؛ جرى خلالها بحث العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والجهود المبذولة لاستقرار وأمن المنطقة.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;