"تخاريف تميم تتصدر مانشتات صحف العالم".. صحف أمريكية تبرز تطاول أمير قطر فى حق الخليج.. وتؤكد: تجدد توتر الدوحة مع جيرانها.. فوكس نيوز: إشارة الأمير لـ"القاعدة الأمريكية" استفزاز للعرب.. وموقع إسرائيل

اهتمت الصحافة العالمية الصادرة اليوم بالتصريحات المسيئة الصادمة التى خرج بها أمير قطر تميم بن حمد، مساء أمس، والتى هاجم فيها الدول الخليجية وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات وغيرها، بخلاف هجومه المتكرر على الدولة المصرية.



وعلقت الصحف الأمريكية على تصريحات تميم واصفة إياها بالصدامية التى تؤدى بطبيعة الحال إلى المزيد من التوتر بين الإمارة الراعية للإرهاب، وجيرانها من الدول العربية خاصة بعدما اتهم دولا بعينها بمحاولة الوقيعة بين الدوحة وواشنطن، فضلا عن دعوته للتقارب مع إسرائيل فى موقف صادم للدوائر السياسية داخل فلسطين سواء داخل السلطة الفلسطينية أو حركة حماس والفصائل المقاومة على حد سواء.



وأبرزت الصحف محاولات قطر نفى تلك التصريحات والزعم كذبا بأن وكالة الأنباء القطرية الرسمية تمت قرصنتها، مشيرة إلى أن الأمر استغرق ما يزيد على ساعتين كاملتين لنفى تلك التصريحات ما يعنى أنها كانت بمثابة بالون اختبار.



ونقلت صحيفة "يو إس نيوز"، الأمريكية، عن وكالة رويترز إن وسائل الإعلام فى بعض الدول الخليجية الأخرى نقلت تعليقات الشيخ تميم على الرغم من نفى الدوحة صحة التصريحات، مما يشير إلى تجدد التوتر بين قطر وبعض جيرانها العرب.



وقال مكتب الاتصالات الحكومى فى قطر، إن "موقع وكالة الأنباء القطرية تعرض للاختراق من قبل كيان مجهول، وقد تم نشر بيان كاذب منسوب إلى سموه". وأضاف أن "تحقيقا جاريا سيبحث فى هذه الواقعة. فليس للبيان الذى نشرته أى أساس على الإطلاق وأن السلطات المختصة فى دولة قطر ستحاسب جميع المسئولين عن ذلك".



وأمام التحريض الدائم من قبل إمارة قطر من خلال فضائية الجزيرة، فضلا عن إيواء الدوحة للعديد من التنظيمات الإرهابية من بينها جماعة الإخوان الإرهابية، بخلاف تمويليها تنظيم داعش بالمال والسلاح، أشارت وكالة رويترز فى تقرير لها اليوم إلى أن العلاقات بين قطر ودول الخليج العربية عانت من توتر دام ثمانية أشهر عام 2014، بسبب دعم قطر لجماعة الإخوان داخل مصر وفى الدول التى لا تزال تشهد نزاعات.



وكشفت تصريحات تميم التى أدلى بها خلال مراسم التخرج العسكرية حالة التخبط التى تسود الحكومة القطرية بعد فضح مؤامراتها فى العديد من وسائل الإعلام الأمريكية ودعوات العديد من المسئولين الأمريكيين ونواب الكونجرس لمراجعة العلاقات بين واشنطن والدوحة.



ونقلت قناة فوكس نيوز، الأمريكية، تقرير وكالة الأسوشيتدبرس عن تصريحات تميم التى قال فيها إن إيران تمثل قوية إسلامية وأنه لا حكمه من استعداء إيران ، وأن قطر ترتبط بعلاقات جديدة مع كلا من إسرائيل وطهران، وذهب للقول بإن حماس هى الممثل الشرعى للفلسطينيين، متعديا على الدور التاريخى لحركة فتح وغيرها من الفصائل الفلسطينية فى تمثيل الشعب الفلسطينى والنضال ضد الاحتلال الإسرائيلى.



وتابعت القناة: "فى تلميح مثير قال تميم إن القاعدة الأمريكية تحمى بلاده من أطماع جيرانها، وهو تلميح مثير للجدل من شأنه أن يثير غضب دول الخليج التى ترفض الاعتداء على سيادة جيرانها".



وفى تل أبيب، وصف موقع "تايمز أوف إسرائيل" تصريحات تميم بأنها محيرة بشأن قضايا سياسية حساسة فى المنطقة، ولاسيما علاقات الدوحة بإسرائيل وإيران. ولفت إلى أن قطر هى مأوى رئيس المكتب السياسى السابق لحركة حماس، خالد مشعل، الذى عاش فى سوريا لسنوات قبل إندلاع الحرب الأهلية.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;