بعد أيام من زيارة ترامب .. إسرائيل تقرر بناء مستوطنة كاملة بالضفة الغربية المحتلة



بعد أيام معدودة من زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الى الأراضى المحتلة قررت الحكومة الإسرائيلية بناء مستوطنة جديدة فى الضفة الغربية، لتكون بديلة عن مستوطنة "عمونا" التى تم إخلاءها منذ 3 شهور حسبما ذكرت صحيفة ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة، إن بناء المستوطنة سيكون من مهام منسق شئون الحكومة الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية اللواء يوأف مردخاى، بعدما تم الموافقة عليها من قبل الحكومة.

وتابعت الصحيفة أنه قبل أسابيع طالب مجموعة من المستوطنيين فى الضفة الحكومة بإصدار قرار ببناء مستوطنة جديدة بدلا من تلك التى تم إخلاءها ،وتم الاستجابة لهم .

يذكر أن مواجهات اندلعت بين المستوطنيين وقوات من الشرطة والجيش أثناء إخلاء مستوطنة "عمونا" بناء على قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية فى القدس التى أكدت أن الأراضى التى بنيت عليها ليست شرعية.

وكان بيان صادر فبراير الماضى عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد خلاله انه سينفذ وعده لمستوطني عمونا، وأنه أمر بتشكيل لجنة لتحديد موقع يمكن لهم بناء منازلهم فيه.
ويعد هذا القرار هو الأول منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، بهدف إسكان مستوطنين طردوا من موقع بني على أرض مملوكة لفلسطينيين.
وجاء في البيان: «وفقا لتعهد للمستوطنين قبل شهر ونصف الشهر شكل (نتنياهو) لجنة ستعمل على تأسيس مستوطنة جديدة. ستبدأ العمل على الفور لتحديد مكان وبناء المستوطنة».
وجاء الإعلان بعد وقت قصير من رفض المحكمة العليا الإسرائيلية خطة حكومية لنقل بعض مستوطني عمونا في مكان مجاور لأنها قضت بأن المنازل المبنية هناك قائمة أيضا على أرض يملكها الفلسطينيون.
ووفقا لمنظمة بتسليم الإسرائيلية المعنية بحقوق الإنسان فإن آخر مرة بنت فيها إسرائيل مستوطنة جديدة بالضفة الغربية كانت في 1999، لكن المواقع الاستيطانية التي بنيت دون تصريح رسمي مثل عمونا شيدت بعد ذلك بكثير.
ويعيش نحو 330 مستوطنا إسرائيليا في موقع عمونا، وهو الأكبر بين عشرات المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية.
وقضت المحكمة العليا في نوفمبر الماضى بعد معركة قانونية طويلة بوجوب أن يغادر المستوطنون عمونا لأن منازلهم مبنية على أراضٍ مملوكة لفلسطينيين..



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;