ربك كريم مع الغلابة.. أكلات رخيصة وفوايدها عالية.. الفراولة تقى من أمراض القلب والبروكلى يقاوم السرطان.. البرتقال يمنع السكتة الدماغية.. السبانخ أحسن غذاء..والباذنجان والعسل الأسود خط دفاعك ضد الأمراض

أكدت العديد من الدراسات أضرار الأكلات الجاهزة والأطعمة المصنعة والتى ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لافتين إلى أن أكلات البسطاء والفقراء والتى تتميز برخص سعرها مثل الخضراوات والفواكه غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للحفاظ على الصحة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.. وفى التقرير التالى يرصد "انفراد" مجموعة من الأطعمة الرخيصة الثمن والمليئة بالفوائد، وتشمل: • البرتقال كنز الشتاء خبر سار لعشاق البرتقال، حيث كشفت دراسة علمية حديثة نشرتها مؤخراً صحيفة "التليجراف" البريطانية، عن أنه يحوى مادة مغذية تخفض خطر السكتة الدماغية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المخ.

وأوضح الباحثون أن البرتقال يحوى مادة مذهلة تسمى "هيسبيريدين"، تعزز تدفق الدم فى جميع أنحاء الجسم، بما فى ذلك الدماغ.

ولتأكيد نتائج الدراسة، منح العلماء مجموعة من المشاركين محلول يحوى كمية من هيسبيريدين الموجودة فى كوبين من عصير البرتقال، وقاسوا تدفق الدم من خلال الجلد باستخدام جهاز يعرف باسم “doppler fluximeter”، ووجدوا زيادة فى تدفق الدم بشكل عام.

وأضاف الباحثون أن البرتقال حل سحرى للذين يعانون من برودة القدمين والأطراف فى الشتاء، ولتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد على وصول الدم إلى الأطراف وبالتالى تدفق الدم بشكل أفضل.

• البروكلى يحمى من السرطان ويعالج التوحد وأوضح باحثون بريطانيون فى تقرير نشره موقع "الديلى ميل" البريطانى أن الخضراوات زهيدة الثمن يمكن أن تغير حياتك، فالبروكلى يعالج الأمراض بطريقة لا تصدق حيث يمكنه منع تلف الحمض النووى ويوقف انتشار السرطان وينشط المناعة ضد مسببات الأمراض والملوثات.

وأشار الباحثون إلى أن البروكلى يساعد فى منع سرطان الغدد الليمفاوية، وتقليل زيادة إنزيمات الكبد، واستهداف الخلايا السرطانية للثدى، وتقليل خطر تطور سرطان البروستاتا، ويعتقد أن العنصر المسئول عن كل هذا هو “sulforaphane”، الذى يوجد بشكل حصرى تقريباً فى الخضراوات خاصة براعم البروكسل، والملفوف، والقرنبيط، والفجل، واللفت، والخردل، والفجل، والجرجير.

وأكد الباحثون أن “Sulforaphane” قد يساعد فى حماية الدماغ والبصر، والحد من حساسية والتهاب الأنف ومرض السكر من النوع الثانى.

ووجدت دراسة سابقة أن تناول من 2 : 3 حصص من البروكلى يوميا يحسن التفاعل الاجتماعى، والسلوك الشاذ والتواصل اللفظى فى غضون أسابيع عند الأطفال المصابين بالتوحد.

• السبانخ أصح غذاء على وجه الأرض وأكد فريق من الباحثين فى تقرير نشره مؤخراً موقع "ديلى ميل" البريطانى أن السبانخ من أصح الأغذية على كوكب الأرض، حيث تخفض خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 20%، كما تحوى مادة "الكلوروفيل" التى تمنع السرطان.

وأشار الباحثون إلى أن السبانخ تحوى إنزيم Q10 المضاد للأكسدة المهم خاصة للذين يعانون من ارتفاع الكولسترول، إضافة إلى انها تقلل من ظهور تجاعيد الوجه.

• الفراولة ملكة الفواكه ويطلق على الفراولة "ملكة الفواكه" فى البلدان الآسيوية لأنها غنية بالفوائد الصحية أكثر من الفواكه الأخرى كالتفاح والبرتقال والموز، كما أن بها كمية مرتفعة من الفيتامينات.

وكشف الموقع الطبى الامريكى “Medical News Today”، عن 4 فوائد هامة للفراولة تجعلها تتربع على عرش الفواكه، تشمل: 1- تساعد على حرق الدهون تتميز الفراولة باللون الأحمر الذى يحوى مادة الانثوسيانين المحفزة على حرق الدهون بالبطن والخصر والأرداف.

2- تقوى الذاكرة على المدى القصير الانثوسيانين الموجود فى الفراولة يقوى الذاكرة قصيرة المدى بنسبة 100% فى ثمانية أسابيع فقط من تناول حفنة من الفراولة يومياً، وفقاً لمجلة الكيمياء الغذائية.

3- تقلل الالتهاب تتميز الفراولة بقدرتها على خفض بروتين C التفاعلى (CRP)، الذى يعتبر إشارة على أن هناك التهاب داخل الجسم، وفقاً لفريق باحثون من جامعة هارفارد.

4- تخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين تحتوى على مركبات "الفلافونويد" المسئولة عن لون ونكهة الفراولة، والتى تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

وهناك بعض الأطعمة رخيصة الثمن وغنية بالحديد وتشمل: 1- الباذنجان: من الأطعمة الشهيرة وله العديد من الفوائد ويحوى عنصر الحديد، ويفضل تقطيعه وإعطاؤه للطفل نيئا لتناوله.

2- العسل الأسود: من الأطعمة الرائعة التى يتميز بانخفاض سعرها ويحوى كمية كبيرة من الحديد، إضافة إلى السكر، الذى يعطى الشخص الطاقة، والقدرة على الحركة، وينصح بتناول معلقة منه على الريق. 3- الجرجير: من الخضراوات التى يمكن تناولها بشكل منفرد أو خلال السلطة، ويحوى عنصر الحديد، وهو رخيص الثمن، ويساعد فى علاج الأنيميا.

4- الملوخية: من الأطعمة اللذيذة، التى تعالج نقص الحديد وتحتوى على مواد مضادة للأكسدة، وتقلل من نسبة الكولسترول فى الدم.

وفى المقابل أكد فريق من الباحثين أن الأغذية السريعة والجاهزة التى تباع فى المطاعم الشهيرة وتتميز بارتفاع سعرها ويقبل عليها الكبار والأطفال ترفع من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، وانسداد بالشرايين خلال ساعات من تناولها.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;