رئيس الوزراء لـ"التلفزيون المصرى": أعمل 16 ساعة يوميا و"بنام ودماغى شغالة"..لدينا مشكلة كبيرة فى التعليم والصحة والصرف..الموازنة العامة 864 مليار جنيه.. يجب اتخاذ إجراءات داخلية وخارجية تجاه سد النهضة

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن رئاسة وزراء مصر مسئولية كبيرة جداً فى وقت حرج للغاية وظروف اقتصادية صعبة، مردفاً:"والنتيجة النهائية إن إحنا ما بنامش، أنا بعمل من 14 إلى 16 ساعة يومياً"، متابعاً: "وأنا نايم دماغى بتبقى شغالة، باصحى الساعة السادسة، وأتواجد فى العمل الساعة الثامنة صباحاً".

وأوضح رئيس الوزراء،خلال تصريحاته للتليفزيون المصرى، أن بعض الأحداث جعلته لا ينام ليلاً، منها الأمطار التى سقطت فى الإسكندرية والبحيرة، وكذلك حادث الطائرة وتداعياته، مشيراً إلى أن النوم صعب فى الظروف الحالية.

وأشار شريف إسماعيل، إلى أنه يتواجد فى الشارع ويزور مواقع عديدة، كما أن العمل فى المكتب مهم جداً، لأنه يطلع على التقارير ويجتمع مع وزراء وجهات أخرى فى الدولة ويتخذ قرارات، موضحاً أن نزوله الشارع يكون نتيجة حدث أو شئ مهم يستوجب حركته، وكذلك عندما يكون وجوده حلا لمشكلة، لافتاً إلى أن هناك مركزاً للتعامل مع الأزمات الطارئة التى تحدث، ومن المهم انتقال المسئولين لحل المشكلات.

رئيس الوزراء: لدينا مشكلة كبيرة فى التعليم والصحة والصرف والإسكان والنقل أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أننا نعيش فى مرحلة لا يمكننا تجميل الموقف خلالها، قائلاً:" لدينا مشكلة كبيرة فى التعليم والصحة والصرف والإسكان والنقل ، وجزء كبير من معاناتنا فى الأداء والإنجاز مما ترتب على التعليم فى الخمسة عشر عاماً الماضية"، مضيفاً: "6 درجات من 10 تقييمى لمستوى التعليم فى مصر".

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن هناك مجموعات عمل لمراجعة المناهج الدراسية بتوجيه من الرئيس السيسى، موضحاً أنه سيتم الانتهاء من مراجعة المناهج فى 2017، والكثافة فى الفصول تحتاج 50 ألف فصل إضافى لتقليل الكثافة من 65 تلميذ فى الفصل إلى حوالى 40، ويكون هذا مقبولا وليس مثالياً، وهذا يحتاج 12 مليار جنيه.

وأوضح رئيس الوزراء، أن المدرس هو محور العملية التعليمية، و"نحتاج إلى مراجعة الموقف بالنسبة له، فى عملية التعليم والتدريب له للارتقاء بمستواه، وكذلك إدارة المدرسة، وكل هذه المحاور موجودة فى برنامج الحكومة"، مشيراً إلى أن حل هذه المشكلات عن طريق الأولويات، بتوفير الفصول للتلاميذ الجديد وتخفيض الكثافة، ويليها حل أزمة الفترة المسائية، ويتم ذلك بتمويل الحكومة، مناشداً القطاع الخاص بأن يكون له دوراً فى العملية التعليمة، ويجب أن يدخل القطاع الخاص بضوابط مقبولة.

وتابع رئيس الوزراء :"مش لازم نستعجل أوى النتائج، لأن المشاكل تراكمت منذ 20 سنة"، موضحاً أن رسالة ببرنامج الحكومة هى أن يشعر المواطنين بعمل الحكومة. وذكر رئيس الوزراء، أن ملف التعليم من أهم الموضوعات التى تم بحثها خلال زيارة الرئيسعبد الفتاح السيسى لليابان والاستفادة ومن التجربة اليابانية، موضحاً أن التعليم الفنى مهم جداً لارتباطه بتطور الصناعة ويتم العمل عالى تطويره بأسس علمية.

شريف إسماعيل:الحكومة تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتطوير الجهاز الإدارى قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعد برنامجها لعرضه على مجلس النواب فى النصف الثانى من شهر مارس المقب، ، موضحاً أن نواب الشعب هم ممثلو الشعب فى المجلس، ويتم التحدث معهم لمعرفة وجهات نظرهم، وكذلك يتم الحوار مع الكتاب والصحفيين والإعلاميين لأنهم على تواصل مع المواطنين وعندهم الصورة الكاملة للمشهد.

وأوضح رئيس الوزراء، أن برامج الحكومة تدور حول المواطن والخدمات التى تهمه، وخاصة التعليم والصحة والإسكان والنقل والصرف الصحى، مؤكداً أن برنامج الحكومة يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتطوير الأداء فى الجهاز الإدارى للدولة .

وأكد رئيس الوزراء، أن مجلس النواب "صديق"، ويسهل عمل الحكومة، وسيكون هناك تنسيقا كاملا مع البرلمان فى القرارات التى تتخذها الحكومة.

وأشار شريف إسماعيل، إلى أن رئيس الجمهورية يعرف عن الحكومة أكثر من أى شخص آخر، لأنه يجتمع ويتصل بالحكومة يومياً، ويتابع العمل مع الوزراء بشكل دقيق ، وظهر ذلك فى الخطاب الأخير للرئيس.

شريف إسماعيل: لا تهاون فى حقوق المواطن المصرى بجميع الأحوال ومن أى جهة قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إنه لا تهاون فى حقوق المواطن المصرى فى جميع الأحوال ومن أى جهة من الجهات، وهذه المفاهيم موجودة عند وزارة الداخلية، وما حدث بمستشفى المطرية، تطوّر، وحدث محضر صلح وتنازل وكان م نالمفترض أن ينتهى هنا الأمر، ولم تتوقف وزارة الداخلية عن هذا وأجرت تحقيقاً داخلياً مع أمناء الشرطة وتم كتابة تقرير وتم تحويله للنائب العام والموضوع قيد التحقيق حالياً. وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة ملتزمة بأنه لا تهاون فى حقوق المواطنين، وكذلك وزارة الداخلية ملتزمة، ولا بد من تواصل بين نقابة الأطباء ووزير الصحة وفى حالة أى اعتراضات أو وجهات نظر يتم التنسيق مع وزير الصحة، موضحاً أن الوزير معنى بالملف الصحى، ويجب التنسيق معه، ويمكن التنسيق معه كرئيس الوزراء. وأشار المهندس شريف إسماعيل، إلى أن مواقف الحكومة واضحة ولا تستطيع إخفاء المشاكل، موضحاً أنه يقول الحقيقة كما هى ليتم التعامل معها وحلها، وليس المطلوب من الحكومة تجميل الحقائق.

وذكر رئيس الوزراء، أن الهدف الحقيقى هو المواطن المصرى وخاصة الفقير ومحدود الدخل، وليس للحكومة مصالح أخرى غير المواطن، موضحاً الحكومة تتحرك فى كل الملفات وستظهر النتائج الإيجابية، والحل الجذرى للمشكلة صعب ان ينتهى فى عام أو عامين، وقد تظهر البداية للمواطن.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن مشكلة الخدمات ترجع إلى أنه لم يتم التعامل معها بشكل اقتصادى، بل تم إهمالها، وإيراداتها أقل من تكلفة تشغيلها وصيانتها، وتوصل الانهيار حتى وصلنا لمرحلة تمثل مشكلة كبيرة للمواطن، ويجب أن نفكر بشكل مختلف الفترة المقبلة. وتابع رئيس الوزراء: "مرفق السكة الحديد الثانية فى العالم، محطات منهارة وسكك حديد وقطارات تحتاج تجديد، ومزلقانات وغيرها، ويجب أن يكون لدينا موارد".

رئيس الوزراء: الموازنة العامة 864 مليار جنيه منها 250 مليار لتسديد الدين قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن الموازنة العامة للدولة 864 مليار جنيه، منها 250 مليار تسديد للدين، و218 مليار تخص الأجور، وملف الدعم 230 مليار جنيه، ويبقى 160 مليار، لا يمكن أن تتطور بها مصر وتحقق نتائج ولا بد من وجود موارد، ويتم التغطية عن طريق الاقتراض، ويزيد الدين العام مما يؤدى لفوائد أعلى.

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة وجود موارد حقيقية وإيرادات للدولة، لافتاً إلى أن الموازنة العامة لا يمكن أن تساعد بهذا الشكل مستقبلاً ولا بد من موارد حقيقية. وأوضح أن الدين العام للدولة 2.3 تريليون جنيه قيمة الدين العام للدولة بـ250 مليار جنيه فوائد، لافتاً إلى أن أزمة الدولارعبارة عن "عرض وطلب"، ونستورد بكميات ضخمة وحدث خلل بالميزان التجارى. وأشار رئيس الوزراء، إلى أن هناك 1.3 مليار دولار تراجع فى إيرادات السياحة عقب سقوط الطائرة الروسية، لافتاً إلى أن هناك سوق شبه موازية تستقبل الدولارات الخاصة بتحويلات المصريين من الخارج. وأكد أن هناك تواصلا مستمرا مع رجال الأعمال لمحاولة حل مشاكلهم، ومعظم مشاكلهم تراكمات قديمة موجودة، موضحاً أن معظم مشكلات المستثمرين متعلق بالأراضى.

رئيس الوزراء: يجب اتخاذ إجراءات داخلية وخارجية تجاه سد النهضة الإثيوبى وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن شبكة الطرق تطورت بشكل كبير، وهناك مجموعة من الأنفاق يتم تنفيذها حالياً لربط سيناء بالوادى، وتسعى الحكومة إلى الاعتماد على النقل النهرى فى الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس الوزراء، أن قطاع السكة الحديد تدهور بشكل كبير وسيشهد تطويرا خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن الطريق الدائرى بحاجة للاهتمام بسبب الكثافة المرورية الكبيرة وسيتم تطويره قريباً. وذكر رئيس الوزراء، أن المشكلة مع إثيوبيا ليست فى سد النهضة، ولكن فى الفترة التى يحتاجها سد النهضة لملء البحيرة خلف السد، وقد تكون 6 سنوات أو 12 سنة، و"نسعى أن تكون فى فترة زمنية من 9 إلى 12 سنة، وقال: "لا بد من اتخاذ إجراءات داخلية وخارجية تجاه سد النهضة الإثيوبى"، موضحا أن الإجراءات الخارجية تتمثل فى استمرار العمل الدبلوماسى للملف للوصول إلى حل للمشكلة.

وحول أداء وزارة الداخلية، قال رئيس الوزراء: "وزارة الداخلية حائط صد وأمان للدولة، ومن غير المعقول تقييم جهاز بالكامل على أساس أخطاء فردية"، مؤكداً أن وزارة الداخلية تتخذ إجراءات قوية ضد التجاوزات. وأشار رئيس الوزراء، إلى أن مقتل الطالب الإيطالى "جريمة"، تحقق فيها الشرطة، ولنا علاقات متميزة مع الجانب الإيطالى، وهناك فريق عمل مشترك للتحقيق فى الملف، وسيتم نشر نتائج التحقيقات بمنتهى الشفافية والدقة، موضحاً أن هناك محاولات لاستغلال الحادث بشكل سلبى.

وتابع رئيس الوزراء: "الحرب مستمرة ضد مصر وفى كل الجبهات بهدف ضرب الاستقرار، فالحرب ضد مصر شعواء وفى كل المجالات". وأوضح المهندس شريف إسماعيل، أن المحليات مشكلة قائمة، وجزء من الحل هو إجراء انتخابات المحليات، مضيفا :"نسعى أن تكون فى بداية 2017"، لافتاً إلى أنه سيتم تسهيل الإجراءات فى التعامل مع أجهزة الحكومة بأسلوب متقدم، مما سيقلل من فرصة وجود الفساد.




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;