من يدير البرلمان؟.. "عبد العال" يحتوى أزمة النواب المنسحبين بالتأكيد على إعادة التداول حول المواد الخلافية.. و"سيف اليزل" يرد: لن يحدث.. ونائب: تصريحات "مستفزة" والمجلس يدار من الخارج

علاء عابد: "دعم مصر" لا يستطيع منع المداولة هيثم الحريرى: الائتلاف على درب "سياسات الإقصاء" أثارت تصريحات اللواء سامح سيف اليزل، زعيم ائتلاف دعم مصر، بشأن عدم التصويت على نسبة تشكيل الائتلافات داخل مجلس النواب مرة أخرى، غضب النواب الذين أعلنوا انسحابهم من جلسة أمس اعتراضا على المادة "97"، خاصة فى وجود وعد من الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس لإعادة المداولة فى المواد الخلافية بعد الانتهاء من مناقشة كافة مواد اللائحة.

الأمر الذى أثار تساؤلا لدى الجميع من يدير البرلمان؟، رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال أحد أعضاء ائتلاف دعم مصر، أم اللواء سامح سيف اليزل زعيم الائتلاف، الأمر الذى رد عليه النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، قائلا: "من حق النواب إعادة المداولة خاصة بعد تجميع مذكرة وقع عليها ما يزيد عن 130 نائب، فيما وصف النائب المستقل ياسر عمر، تصريحات "اليزل" بـ "المستفزة" مؤكدا أن البرلمان يدار من خارجه، وفسر النائب هيثم الحريرى الموقف "عبدالعال" هو المسئول عن إدارة الجلسة، ولكن يبقى لدعم مصر مسئولية الاستحواذ والإقصاء باعتبارها تمثل الأغلبية داخل المجلس.

هيثم الحريرى: "عبد العال " هو المسئول عن إدارة الجلسة و "دعم مصر" مصرة على اتباع سياسة الإقصاء والاستحواذ أكد المهندس هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، أن صاحب الكلمة الأخيرة هو مجلس النواب والمسئول عن إدارتها والأغلبية هى التى تتحكم فى الجلسة، لافتا أنهم يتحكمون فى أغلبية المجلس ومسئولون عن كل هذه المواقف السلبيية، وكل أشكال الإقصاء والاستحواذ، معتبرا أنها تعيد فرز ما هو اسوأ من الحزب الوطنى.

وأشار الحريرى لـ"انفراد" إلى أن ائتلاف "دعم مصر" هو المسئول عن خروج المجلس بقوانين سلبية تضر بالمواطن البسيط وتنحاز للأغنياء ، قائلا "إدارة الجلسة المسئول عنها هو الدكتور على عبد العال حتى إن كان محسوبا على "دعم مصر" وهو الوحيد المسئول عن إدارة الجلسة، وتوجيه التصويت المسئول عنه الأغلبية الحاكمة".

وأضاف أن "على عبد العال" رئيس المجلس عليه توفير مناخ ديمقراطى داخل مجلس النواب يسمح بعرض الأفكار والمقترحات فى حرية والتصويت عليها بشكل للائحى وهو الذى سيدعمه الجميع فيه، موضحا أن ما حدث أمس كان نتيجة أن إدارة الجلسة لم تكن عادلة ولم يكن هناك ديمقراطية فى الحوار.

ياسر عمر: تصريحات "استفزازية" تنم عن عدم خبرة فيما وصف النائب البرلمانى، ياسر عمر، تصريحات اللواء سامح سيف اليزل بـ "المستفزة"، مؤكدا أن مجلس النواب يدار من خارجه وهناك رغبة لدى ائتلاف دعم مصر لإقصاء الأحزاب والمستقلين الغير منتمين للائتلاف من خلال الاستحواذ على القرار داخل المجلس.

وقال "عمر" لـ"انفراد"، إن اللائحة القديمة التى يدار بها المجلس تنص على أنه من حق النواب إعادة المداولة بشأن أحد المواد إذا جمع 20 توقيعا، لافتا إلى أنه تم تقديم مذكرة إلى على عبدالعال، رئيس المجلس لإعادة المداولة على بعض المواد الخلافية وقع عليها 150 نائبا وتم إثباتها فى مضبطة الجلسة.

وأضاف النائب البرلمانى قائلا: "ما يقوم به ائتلاف دعم مصر نوع من قلة الخبرة السياسية، فنحن نرسخ للائحة تصلح لـ 30 أو 40 عاما قادمة"، مؤكدا أن الإصرار على نسبة الائتلافات كان السبب فى انفجار البرلمان فى جلسة أمس.

علاء عابد: "لا يستطيع "دعم مصر" منع المداولة فى بعض المواد خاصة بعد تقديم مذكرة" ومن جانبه أكد النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحز بالمصريين الأحرار، أن اللواء سامح سيف اليزل، زعيم ائتلاف دعم مصر، لا يستطيع منع النواب من إعادة المداولة على المواد الخلافية خاصة بعد تقديم مذكرة وقع عليها 130 نائبا لإعادة المداولة فى المواد الخلافية.

وقال "عابد" لـ"انفراد": "أننا ملتزمين بالوعد الذى قطعه الدكتور على عبدالعال على نفسه بإعادة المداولة فى المواد محل الخلاف".

"الوفد": يهمنا توفير مناخ ديمقراطى للتصويت على اللائحة وفى نفس السياق أكد النائب محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ، أن الحزب يهمه إرساء "عبد العال" رئيس المجلس للمناخ الديمقراطى فى التصويت على اللائحة، ولن نتبع سياسة الهجوم والرد الآخر .

وأشار إلى أن الحزب كل ما يهمه ضرورة إعادة التصويت فى المواد الخلافية حتى الوصول بلائحة عادلة تخدم مجلس النواب .




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;