بالصور..السيسى ورئيسة كوريا الجنوبية يشهدان توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم عقب مباحثاتهما بـ"البيت الأزرق".. وسحر نصر: 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات تنموية فى النقل والطاقة الشمسية والطاقة الجديدة

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الخميس، فى العاصمة الكورية الجنوبية "سول"، مباحثات قمة مع بارك جون هيه رئيسة كوريا الجنوبية، فى البيت الأزرق "القصر الجمهورى"، تركزت على تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات وتشجيع الاستثمارات الكوريّة فى مصر، خاصة فى المشروعات القومية الجديدة وعلى رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس.

تناولت المباحثات القضايا الإقليمية فى منطقتى الشرق الأوسط وشرق آسيا والتعاون المشترك فى جهود مكافحة الإرهاب، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم فى مجالات الطاقة والنقل والموانئ والتكنولوجيا وإعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.

وعقب المباحثات، شهد الرئيس السيسى ورئيسة كوريا الجنوبية توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تضمنت اتفاق إطاري لتنظيم إتاحة القروض الكورية لمصر بالتعاون بين وزارة التعاون الدولي والصندوق الكوري للتعاون الاقتصادي والتنموى.

وتضمنت الاتفاقية الثانية الترتيبات الخاصة بمشروع تطوير نظم الإشارات بين نجع حمادي والأقصر، والثالثة الترتيبات الخاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، والرابعة مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة التعليم الكورية، والخامسة مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة العدل المصرية ووزارة العدل الكورية، والسادسة مذكرة تفاهم في مجالات التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ونظيرتها الكورية، والسابعة مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروع تطوير ميناء الإسكندرية، والثامنة اتفاق القرض بين هيئة سكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكورى، والتاسعة مذكرة تفاهم بين بنك الاستيراد والتصدير الكوري والحكومة المصرية بشأن إتاحة حزمة تمويلية لمصر بقيمة 3 مليار دولار. ووقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، من مجمل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التسع، بقيمة 3 مليارات دولار.

وقالت الوزيرة فى تصريحات صحفية من "سول"، إنه تم توقيع الاتفاقية الإطارية لتقديم القروض الكورية إلى مصر، والتي تعد بمثابة إطار عام للتعاون المستقبلي مع بنك التصدير والاستيراد الكوري للاستفادة من القروض الميسرة التي يتيحها البنك للدول النامية من خلال صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية.

وأضافت أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بإجمالى 3 مليار دولار امريكي مقسمة الى 700 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية من خلال قروض حكومية ميسرة، و 2.3 مليار دولار لتمويل مشروعات من خلال قروض الصادرات الائتمانية، وذلك فى مجالات النقل، الطاقة الشمسية، والطاقة الجديدة مع امكانية اضافة اية مشروعات ذات اولوية للحكومة يتم الاتفاق عليها مع الجانب الكوري، كما تم توقيع ترتيبات منحة خاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، ومن المتوقع أن يتم انشاء الكلية فى بنى سويف، موضحة أن هذه الترتيبات تعتبر بمثابة اطار عام لبدء التعاون بين الجانبين لإنشاء الكلية.

وأشارت إلى أنه تم توقيع ترتيبات أول قرض ميسر بين مصر وكوريا الجنوبية، لتطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر بطول 118 كم، وتبلغ قيمته 114.98 مليون دولار، وذلك لصالح وزارة النقل والمواصلات وهيئة سكك حديد مصر، حيث تبلغ سعر فائدته 0.15% سنوياً، ويسدد على 40 سنة، وفترة سماح 10 سنوات، مشيرة إلى أن الهدف من المشروع هو تطوير النظام الإلكترونى لإشارات خط سكة حديد نجع حمادي الأقصر للعمل بنظام حديث بدلاً من النظام المتبع سابقاً للتقليل من حوادث القطارات.

واختتمت الوزيرة تصريحاتها، بأنه تم توقيع الاتفاق التنفيذى لمشروع تطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر بطول 118 كم.






















الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;