وزير الخارجية لـ"نوفستى": مصر أصبحت ضحية مأساة تحطم الطائرة الروسية بسيناء ولسنا مذنبين.. سامح شكرى: الخبراء الأجانب راضون عن أمن المطارات.. ووزير النقل الروسى: لن نتأخر فى استئناف الرحلات مع القاهرة

أجرى وزير الخارجية سامح شكرى، قبل توجهه إلى موسكو ولقاء وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف لقاء مع وكالة "نوفستى" الروسية للأنباء، حيث قال إن مصر لا تعتبر نفسها مذنبة فى تحطم الطائرة الروسية A321 فى سماء سيناء.

وأضاف شكرى نحن ضحية لهذه المأساة، وأحيانا نشعر بأنهم ينظرون إلينا كما لو أننا مذنبون، لكن فى الحقيقة هذا ليس خطأنا، ومن الضرورى أن تتخذ جميع التدابير اللازمة من أجل تحديد سبب تحطم الطائرة، ومع ذلك فإننا لا نجلس مكتوفى الأيدى ونعمل على ضمان الإجراءات الأمنية لطمأنة السياح.

وأوضح سامح شكرى أن التحقيقات فى تحطم الطائرة الروسية فى سماء سيناء لم تكتمل بعد، وهناك العديد من الاحتمالات المختلفة، بما فى ذلك هجوم إرهابى.

وقال وزير الخارجية إن التحقيقات جارية، ويجب ألا نتعجل قبل الإعلان عن نتائج التحقيق، موضحا أن الحكومة المصرية قد قدمت مستوى عال من الأمن فى منتجعات البلاد.

وأشار وزير الخارجية سامح شكرى إلى أن الخبراء الأجانب أكملوا تفتيش المطارات المصرية، وأعربوا عن رضاهم عن التدابير المتخذة لتحسين السلامة فى المطارات، مؤكدا أن جميع هذه الوفود من خبراء الأمن، قالوا إنهم راضون وسعداء لما تم القيام به من إجراءات أمنية فى المطارات.

وأضاف شكرى أنه وفقًا لتقارير المختصين البريطانيين والروس العاملين فى المطارات المصرية، فإن الإجراءات الأمنية فى المطارات تفى بالمعايير المهنية العالية، مشيرا إلى أن مصر بدأت بالفعل فى تنفيذ الإجراءات الأمنية الجديدة التى يوصى بها الخبراء الروس فى مطار القاهرة وشرم الشيخ والغردقة. وأضاف شكرى فى مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستى، أنه فى المطارات "القاهرة وشرم الشيخ والغردقة" أدخلت الكثير من الإجراءات الأمنية الجديدة، وفقا للرؤية الروسية، والتوصيات الآن فى تقدم. ومن جانبه أكد وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، اليوم الاثنين، أن روسيا لن تتأخر فى استئناف حركة النقل الجوى مع مصر، عندما يكون كل شىء على ما يرام، مشيرا إلى أن موسكو سترسل خبراء إلى مصر لمراجعة إجراءات الأمان بمطاراتها.

وقال سوكولوف تعليقا على تصريحات وزير الخارجية سامح شكرى، لوكالة "نوفوستى" إن مصر تنفذ بالفعل توصيات الخبراء الروس فى مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة و"لم نتلق مثل هذه المعلومات الرسمية من سلطات الطيران المصرية بعد". وأضاف "بمجرد حصولنا على إخطار رسمى بوفاء سلطات الطيران المصرية بكل مطالب الجانب الروسى فيما يتعلق بأمان الطيران، سنرسل إلى هناك وفدا سيراجع الوفاء بهذه المطالب، وإذا كان كل شىء على ما يرام، فلن نتأخر فى استئناف حركة النقل الجوى مع مصر".

يأتى ذلك عشية زيارة وزير الخارجية المصرية، سامح شكرى، إلى روسيا التى سيبحث خلالها عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصر المتوقفة منذ سقوط طائرة "إيرباص-321" الروسية فى سيناء فى 31 أكتوبر الماضى.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;