مصير اتحاد طلاب مصر متوقف على توقيع وزير التعليم العالى بتجميده أو الاعتراف به.. مصادر: تقديم طلب إحاطة لـ"اشرف الشيحى" بالبرلمان بسبب الأزمة.. و13 اتحاد جامعة يطالبون بعقد جمعية عمومية لتفعيل دوره

يتوقف مصير اتحاد طلاب مصر، على قرار الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بالاعتراف بالاتحاد أو تجميد نشاطه والاكتفاء باتحادات الجامعات أو إعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر، وذلك بعد أن أعلن الوزير أن مكاتبة مجلس الدولة وصلت إلى الوزارة بعدم أحقية المجلس فى الفصل فى قانونبة انتخابات اتحاد طلاب لوجود دعاوى قضائية مرفوعة.

ورغم أن إجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات خلال العام الحالى مثل بشرة خير للطلاب، إلى أن هذه البشرى لم تكتمل على خير بسبب الأزمة التى شهدتها انتخابات اتحاد طلاب مصر، حيث أكدت الاتحادات الطلابية أن الممارسات التى اتبعتها اللجنة العليا لانتخابات الطلاب أفسدت عملية الانتخابات بالجامعات. وكشفت مصادر لـ"انفراد"، أن الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر تناقشت مع الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فيما يخص مصير اتحاد طلاب مصر، وذلك خلال اللقاء الذى تم بين أساتذة الجامعات من أعضاء مجلس النواب والوزير خلال الأسبوع الماضى.

وقالت المصادر، إن وزير التعليم العالى رفض حل أزمة اتحاد طلاب مصر، خلال لقائه بأعضاء البرلمان من أساتذة الجامعات، مؤكدا أنه لن يخالف الإجراءات القانونية التى توصلت لها اللجنة العليا لانتخابات الطلاب وأن الأمر خاضع للمناقشة حتى الآن.

وأكدت المصادر، أن عددا من أعضاء البرلمان عن أساتذة الجامعات قرروا تقديم طلب إحاطة لوزير التعليم العالى والبحث العلمى؛ بسبب أزمة اتحاد طلاب مصر، وذلك آخر شهر مارس الجارى. وقال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، إن مكاتبة مجلس الدولة وصلته منذ 3 أيام فقط بعدم أحقية المجلس فى الحكم فى قانونية انتخابات اتحاد طلاب مصر بسبب الدعاوى القضائية المرفوعة بسبب الأمر، وذلك على الرغم من تنازل رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية عن الدعوى القضائية التى حركها على قانونية انتخابات اتحاد طلاب مصر. وأضاف الشيحى، أن قرار اتحاد طلاب مصر بعمل اجتماع لعقد جمعية عمومية يعتبر خارج إطار القانون، مؤكدا أن وقف الاتحاد لا يعيق عمل النشاط الطلابى داخل الجامعات، قائلا: "إن الوزارة مستمرة فى إرسال الدعم المالى للجامعات أسبوعياً لدعم النشاط الطلابى".

من جانبها، أرسلت 13 اتحادات طلابية لجامعات "أسيوط، وطنطا، والمنوفية، وقناة السويس، والمنصورة"، خطابات إلى عبد الله أنور، الفائز برئاسة اتحاد طلاب مصر؛ تطالبه بعقد جمعية عمومية فى أقرب وقت، لتفعيل دور اتحاد طلاب مصر، واتخاذ إجراءات حاسمة ضد وزارة التعليم العالى التى ترفض الاعتراف بالاتحاد حتى الآن.

ويطالب أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد طلاب مصر، الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى بسرعة الاعتراف باتحاد طلاب مصر، حتى يتثنى للطلاب الفائزين بالاتحاد القيام بدورهم فى التواصل مع الطلاب، وإطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم كما تنص اللوائح الطلابية.

وقال هشام عبد الله، رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، إنه سحب الطعن المقدم ضد اتحاد طلاب مصر بمجلس الدولة، بسبب استغلال وزارة التعليم العالى للحدث والممطالة فى تأجيل الانتخابات بدون أى مبرر، على حد قوله.

وأضاف، أنه كان معترضا على بعض الأخطاء غير القانونية بالانتخابات، والتى قدم بها طعنا بمجلس الدولة قائلاً "دا حق قانونى مكفول لأى حد بيخوض انتخابات لا هو جريمة ولا هو غلط؛ بالعكس الغلط هو على بيسلب الحق دا من أى حد".

وأضاف قائلا "قمت بتقديم سحب للطعن وقدمت سحب للقضية وتنازل كامل عنهما - بالرغم أنه لم يأت رد واضح من الوزارة أو مجلس الدولة بقبول أى من الطعن أو القضية شكلاً أو مضمونا - ولكن زيادة فى التوثيق".

وأكد "حاليا سايب الموضوع فى إيد الوزارة عشان تاخد رد فعل واضح لكل الشبهات اللى حواليها واللى بتزيد يوم ورا التانى، وبدعو اتحادات الجامعات المصرية بعمل جمعية عمومية يدعو لها اتحاد طلاب مصر، لمناقشة الوضع الحالى وموقفنا من الوزارة".

وتابع رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية أنه إذا تم تفعيل اتحاد طلاب مصر الحالى فسيكون أول المؤيدين له؛ قائلا "لو تمت إعادة الانتخابات فأنا مش هترشح تانى تحت أى ظروف، وعشان كدا بقول إن إسكندرية - دائما - مفتوحة أى وقت لأى لقاءات أو معسكرات يدعو لها مجلس اتحاد طلاب مصر وجامعات مصر".




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;