اليوم.. انطلاق فعاليات الدورة الـ9 لمهرجان مسقط السينمائى الدولى.. تكريم اسم النجم الراحل نور الشريف وكريم عبدالعزيز وسمير صبرى وبوسى من مصر.. والبلوشى من عمان.. و36 فيلما يشاركون فى المهرجان

تنطلق فى السابعة والنصف من مساء اليوم- الاثنين بفندق هرمز فعاليات الدورة الـ9 لمهرجان مسقط السينمائى الدولى فى حفل يقام تحت رعاية المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائب رئيس مجلس الدولة وتستمر الفعاليات حتى الـ26 من مارس الجارى.. وذلك بحضور عدد من النجوم المصريين والعرب ومن بينهم النجم كريم عبدالعزيز ووالده المخرج محمد عبدالعزيز والفنانة بوسى والفنان سمير صبرى ومادلين طبر، والمخرج عمر عبدالعزيز والمخرج أمير رمسيس.

ويتم خلال حفل الافتتاح التعريف بالمشاركين بالمهرجان إضافة إلى أعضاء لجان التحكيم الروائية والقصيرة، إضافة إلى تكريم عدد من الفنانين العرب وهم يوسف البلوشى من سلطنة عمان وسعاد عبد الله من الكويت ومن مصر الفنانين سمير صبرى وبوسى وكريم عبدالعزيز وتكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف من مصر كونه من مؤسسى المهرجان.. وشارك فى أكثر من دورة من دوراته السابقة وتتسلم الفنانة بوسى درع تكريم الراحل نور الشريف.

وتبدأ من غد الثلاثاء عرض الأفلام المشاركة والتى يبلغ عددها 36 فيلما مشاركا فى المسابقات المختلفة حيث يشارك 12 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما روائيا قصيرا و12 فيلما تسجيليا بالإضافة إلى 20 فيلما عمانيا مشاركا فى ملتقى الفيلم العمانى والذى يقام بالتزامن مع مهرجان مسقط السينمائى وتم اختيار هذا العدد من الأفلام من بين 120 فيلما تقدمت للمشاركة من 25 دولة.

وتضمّ لجان التحكيم مجموعة من الفنانين والأكاديميين المختصين فى السينما، حيث وصل بعضهم أمس الأحد إلى مسقط أمس، وعقدت اللجان أول اجتماع فى فندق هرمز، مقر المهرجان.

وتضم لجنة التحكيم الرئيسية “الأفلام الروائية الطويلة” الناقد اللبنانى إبراهيم العريس رئيسا للجنة ومحسن البصرى وجمال أمين وسمير فرج وفخرية خميس ومريم حيدرى وعباس ارناؤوط أعضاء للجنة.

كما تضم لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والقصيرة كلا من أمير أباظة رئيسا للجنة وعضوية كل من مادلين طبر وصالح الفوزان وحسن بنجلون ولما طيارة وخالد صالح الزدجاليكما وتضم لجنة تحكيم الأفلام العمانية المشاركة فى ملتقى الفيلم العمانى كلا من مسعد فودة رئيسا وعايدة شيلفر ورابحة اشيت وايفا داوود وجمعة هيكل ونسرين فاعور أعضاء كما تضم لجنة تقييم النصوص العمانية كلا من أسمهان توفيق رئيسا ود. رانيا يحيى وراسم منصور وسعود المظفر وصبحى سيف الدين وأمين بوخريص أعضاء.

ويشهد المهرجان عدة فعاليات من بينها حلقات عمل وهى حلقة الإخراج السينمائى والتلفزيونى يقدمها الفنان عمر عبد العزيز، وحلقة فى التمثيل تقدمها الفنانة نسرين فاعور وهى خاصة بالممثلات، وحلقة أخرى فى التمثيل يقدمها الفنان راسم منصور ومخصصة للشباب إضافة إلى حلقة يقدمها المخرج السودانى عاطف السنهورى والمصور محمد الدروشى. وقد انطلقت هذه الحلقة منذ ما يقارب الأسبوع قبل انطلاق المهرجان وهى تهدف إلى تدريب المنتسبين لها من طلاب كلية البيان على آلية توثيق وتغطية الحدث.

ومن الندوات المقرر تنظيمها للمهرجان، ندوة النقد السينمائى يقدمها الناقد على أبو شادى، وأخرى يقدمها مع الأستاذة الفنانة اسمهان توفيق حول الرواية والفيلم السينمائى وندوة عن الصحافة الفنية يقدمها الصحفى والكاتب محمد القصبى كما يقدم الفنان جاسم البطاشى ندوة عن الفيلم العمانى القصير "السرد الحكائى".

بالإضافة إلى بعض الجلسات الحوارية التى يقدمها مجموعة من ضيوف المهرجان، وجلسة عن الفيلم التسجيلى والروائى، وأخرى عن الإنتاج السينمائى.




















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;