بالأسماء ننشر خريطة مساجد كتب التطرف فى مصر الأوقاف تراجع 60% من المكتبات وتضبط 350 كتابا تحمل أفكارا متطرفة مجلدات سيد قطب وخالد عودة والقرضاوى وبرهامى وقيادات شيعية تسيطر على الصعيد

كشف الحملة التى أطلقتها وزارة الأوقات على المساجد، عن خريطة المساجد، التى تحتوى على كتب التشدد فى مصر، التى تم الدفع بها فى مرحلة استقطابية سابقة للتأثير على أفكار وتوجهات المواطنين، واحتوتها مكتبات مساجد منتشرة بأنحاء الجمهورية، عن سعى الإخوان للتواصل مع المجتمع لاستعادة نفسها إلى المشهد مرة أخرى.

وأنهت هذه الحملة مراجعة 60% من مكتبات مساجد الأوقاف، حيث تم جرد مكتبات مساجد 107 آلاف مسجد على مستوى الجمهورية، وتم العثور على كتب تدعو للتشدد وتحمل أفكارا متطرفة، تم وضعها فى المساجد بدون الرجوع للإرشاد الدينى بالوزارة.

وصادرت وزارة الأوقاف، أكثر من 20 كتاباً من مكتبات المساجد بالبحيرة، لبعدها عن صحيح الدين وغلو أفكارها، وأشهرها نبذة فى العقيدة الإسلامية للشيخ محمد بن صالح العثيمين، وشرح اعتقاد أهل السنة، وتعليقات على كتاب التوحيد للداعية السلفى ياسر برهامى القيادى بالدعوه السلفية، والسلفية قواعد وأصول للشيخ أحمد فريد. وصادرت حملات الأوقاف 350 كتابا ومجلدا تحمل أفكار هدامة ومتطرفة ضد وسطية الإسلام وسماحة الدين بمساجد السويس، كما صادرت الوزارة بعدد من مساجد قنا مجموعة من الكتب الإخوانية التى تحرض على العنف والإرهاب عثر عليها بمسجد الرحمن الرحيم بمركز أبوتشت، ومسجد الرحمن الرحيم بمدينة قنا، ومسجدا التوحيد وأنصار السنة المحمدية بمركز نقادة، ومسجد الرحمة بمدينه قنا التى ضمها للوزارة مؤخرا.

كما صادرت أوقاف قنا كتبا متشددة وجدت بـ24 مكتبة رئيسية بمساجد المحافظة، منها كتب لمنظر فكر الإخوان سيد قطب، وكتب للدكتور يوسف القرضاوى أبرز منظرى الفكر الإخوانى المحدثين، وكتب متعددة لسلفين منهم محمد حسان ومحمود المصرى وأبو إسحاق الحوينى، وكتاب فى ظلال القرآن لسيد قطب صاحب المدرسة الإخوانية المتشددة.

وفى أسيوط، تمكنت الأوقاف من ضبط ومصادرة كتب تشدد بمكتبات 50 مسجدا، كما ضمت الأوقاف 44 مسجدا من المساجد الأهلية، ومصادرة ما بها من كتب تشدد.

وفى الفيوم كشفت عن مسجد حوله الإخوان وكرا وغرفة عمليات بالفيوم، يبيت به 6 من أعضاء الجماعة ليلا ويمنعون رفع شعائر الأذان به حتى يستيقظ الأهالى للصلاة ما يعجل بفضح أمرهم وضبطهم بالمسجد الأهلى، كما صادرت الوزارة عددا من كتب خالد عودة القيادى البارز بالجماعة وجدت بمساجد أسيوط وكتب أخرى تنتمى لمدرسة القرضاوى.

وقامت مديرية الفيوم بمصادرة كتب لـ"خالد عودة" ويوسف القرضاوى منها: "كتاب التشريع الإسلامى للإخوانى خالد عبد القادر عودة "وبعض الكتب المنتمية لمدرسة القرضاوى، وكتب عن العقيدة الوسطية والطحاوية وجميعها كتب تشدد، وجدت بمساجد أوقاف شطب وموشى التابعين لإدارة مركز أسيوط. وتمكنت الأوقاف من ضبط 5 كتب شيعية تروج للفكر الرافضى بمكتبة مسجد الايمان بكوم مطاى وقرية دماريس، بشمال المنيا، تسيئ إلى أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها وعدد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما تم مصادرة 160 كتابا متطرفا لمؤلفين ينتمون إلى فكر جماعة الإخوان بدمياط، بينها كتب لسيد قطب والقرضاوى، وإحالة 7 أئمة مساجد للتحقيق بسبب التجاوز والخروج عن مضمون خطبة الجمعة ومخالفة تعليمات الوزارة.

من جانبه أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الأجهزة التفتيشية بالوزارة تواصل العمل فى حملة بدأتها منذ شهر يونيو الماضى لجرد مكتبات المساجد ومراجعة محتوياتها الفكرية للتأكد من وجود كتب وسطية وإبعاد كتب التشدد.

وأضاف عبد الرازق، لـ"انفراد" أن الحملة تجوب مساجد مصر حيث راجعت 60% من مساجد مصر وتأكدت من وسطية الكتب التى توجد بمكتباتها، وقامت بمصادرة كتب التشدد بالمساجد، مضيفا أن العمل مستمر بشكل دورى لمنع تسرب التشدد إلى العقول من خلال مطبوعات بالمساجد تم الدفع بها مسبقا.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;