بعد أزمة "التمويل الأجنبى".. واشنطن والقاهرة يحاولان تخطى الأزمة.. كيرى يشدد على دور مصر الحيوى فى مساعدة بلاده بمكافحة الإرهاب.. وشكرى: التعاون مع الولايات المتحدة أحد ركائز سياستنا الخارجية

فى أول لقاء يجمع بين وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، ونظيره الأمريكى جون كيرى بعد أزمة التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى، حاول الوزيران طى الخلافات والبحث عن نقاط إيجابية للتعاون المشترك بين البلدين، وذلك على هامش زيارة شكرى الحالية لواشنطن للمشاركة فى قمة الأمن النووى.

وتناول لقاء وزير الخارجية، بنظيره الأمريكى جون كيرى، بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، بحث العديد من الملفات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى العلاقات المصرية الأمريكية.

تعاون فى مكافحة الإرهاب وعقد كل من شكرى وكيرى مؤتمراً صحفياً قبل المحادثات بينهما، أكد خلاله كيرى أن الوزير سامح شكرى يعتبر من أقرب نظرائه على مدار السنوات الأخيرة، وأنهما عملا سوياً كشركاء على إدارة العديد من الملفات، مشددا على دور مصر الحيوى فى الوقت الحالى فى مساعدة الولايات المتحدة على التعامل مع الوضع فى ليبيا، بالإضافة إلى تعاون مصر والولايات المتحدة فى مكافحة الإرهاب.

التحديات الهائلة فى الشرق الأوسط وأكد كيرى أن الطرفين يعملان سوياً من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية فى مصر، وأن مصر تمثل ربع العالم العربى، وصوتها يساعد الولايات المتحدة على مواجهة التحديات الهائلة فى الشرق الأوسط.

من جانبه أعرب شكرى، خلال المؤتمر، عن تقديره وسعادته لاستمرار الحوار مع الولايات المتحدة حول الموضوعات الإقليمية والعلاقات الثنائية، مؤكدا أن مصر تعتبر التعاون مع الولايات المتحدة أحد ركائز سياستها الخارجية، وأن الجانبين لديهما الثقة فى القدرة على مواجهة التحديات المختلفة فى الإقليم، وأن مصر سوف تمضى على طريق المستقبل فيما يتعلق بتحقيق طموحاتها الإقليمية والاقتصادية.

الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن وأوضح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن لقاء شكرى وكيرى ركز، بقدر كبير، على الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن، وتضمن تقييماً مشتركاً وتنسيقاً فيما يتعلق بتلك الملفات، بما يضمن دعم العملية السياسية وتثبيت وقف إطلاق النار فى سوريا، وكيفية تقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطنية الليبية وتعزيز قدرتها على إدارة شئون الحكم ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى تقييم المحادثات بين الأطراف اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأشار "أبو زيد"، إلى أن حديث وزيرى خارجية مصر والولايات المتحدة حول العلاقات الثنائية عكس رغبة الطرفين فى تقوية العلاقات المصرية الأمريكية، كما اتسم بقدر كبير من المصارحة وتناول كافة جوانب العلاقات بين البلدين. لقاء مستشارة هيلارى كلينتون كما التقى شكرى، خلال زيارته الحالية لواشنطن مع "ويندي شيرمان" مستشارة المرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية "هيلاري كلينتون"، وذلك في إطار التواصل الذي تقوم به مصر مع فريق العمل الخاص بالسياسة الخارجية لدى المرشحين المحتملين للرئاسة الأمريكية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن لقاء شكري و"شيرمان" اتسم بقدر كبير من المصارحة والرغبة المتبادلة لتعزيز العلاقات المصرية الأمريكية في حالة فوز كلينتون بانتخابات الرئاسة، فضلاً عما عكسه من رغبة من جانب مستشارة هيلاري كلينتون للشئون الخارجية في الاستماع إلى تقييم وزير الخارجية للكثير من التطورات السياسية والاقتصادية التي تمر بها مصر، وعلاقات مصر الإقليمية والدولية، والوضع الاقتصادي، وجهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الأمريكية كما أوضح ابو زيد، أن شكرى، التقى خلال جولته بالعاصمة الأمريكية واشنطن مع "ديفيد ثورن" كبير مستشاري جون كيري للشئون الاقتصادية، حيث تناول اللقاء الجوانب المختلفة للعلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الأمريكية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء عكس الرغبة الأمريكية في دعم ومساعدة مصر على مواجهة التحديات الاقتصادية المختلفة، وأن "ثورن" أكد على إستراتيجية العلاقة بين البلدين، وأن المصلحة الأمريكية تقتضي دعم مصر وتعزيز قدراتها على مواجهة التحديات الاقتصادية المختلفة. من جانبه قدم شكري عرضاً للبرامج والمشروعات الاقتصادية التي تقوم بها مصر حالياً، والمنهج المصري في الانفتاح على العالم والاستفادة من الخبرات والتجارب الاقتصادية المختلفة، داعياً الولايات المتحدة للاستفادة من فرص الاستثمار الواعدة في مصر، وفي مقدمتها مشروع محور تنمية قناة السويس وغيره من مشروعات الطاقة والبنية الأساسية المختلفة.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;