قبل ذكرى 25 ينايرقيادات إخوانية تعترف بعدم قدرة الجماعة على التظاهر المتحدث باسم الحرية والعدالة المنحل:الجماعة غير جاهزةومدير مكتب القرضاوى:قياداتنا ساذجةوخبراء:محاولة لاستعطاف القوى السياسية

اعترف عدد من قيادات الإخوان الإرهابية بعدم قدرة الجماعة على إحياء ذكرى ثورة 25 يناير، مؤكدين أن الجماعة تعانى من ضعف كبير، وأنهم لا يتعلمون من أخطائهم، فيما أكد خبراء بأن هذه الاعترافات محاولة لاستعطاف القوى السياسية للتعاون معهم.

واعترف قيادى بارز بجماعة الإخوان، أن الجماعة غير جاهزة لذكرى ثورة 25 يناير بسبب الأزمات الداخلية التى تعانى منها، موضحا أنهم يعتمدون على غير الإخوان فى إحياء تلك الذكرى.

وقال أحمد رامى، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنحل:" 2016 الإخوان فى حالة لا تؤهلهم للقيام بدور يليق بذكرى 25 يناير، ولكن الثورة ليست الإخوان فقط".

وأوضح المتحدث الرسمى لحزب الحرية والعدالة المنحل، أن التراجع المتوقع لأداء الإخوان يلقى بمزيد من الأعباء على عاتق غير الإخوان، لافتا إلى أن كل تراجع متوقع فى أداء الإخوان فرصة لكى يملأ غيرهم فراغا لا يستطيعون شغله".

من جانبه قال عاصم تليمة، مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق، إن الجماعة لم تتعلم من أخطائها فى ستينيات القرن الماضى، فى الوقت الذى تعلم الكثيرون من خطأ عبد القادر عودة والإخوان ، مستشهدا بالثورة الإيرانية قائلا "عندما قامت الثورة الإيرانية، صرخ الناس فى الخمينى، اطلب من الجماهير العودة للبيوت، وكفى ما تم، فقال لهم بوضوح لن نقع فيما وقع فيه الإخوان وعبد القادر عودة، لو صرفنا الجماهير لن نستطيع أن نخرجها مرة أخرى".

وأكد مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق، فى مقال له على أحد المواقع الإخوانية :"قياداتنا أيام الستينيات كانت ساذجة سياسيا، وكانت قيادتنا بعد ثورة يناير أكثر سذاجة، لكنها لم تكن فى علم عبد القادر عودة، فالقيادات الحالية كانت أمامهم عبرة الماضى".

من جانبه قال مختار نوح، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن اعترافات الجماعة الأخيرة محاولة لاستقطاب قوى سياسية جديدة عبر التأكيد على أنهم ضعفاء ولا يستطيعون إحياء ذكرى الثورة.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"انفراد" أن الجماعة لا تتعلم من أخطائها القديمة، فالتنظيم فى أزمة الستينيات أنهاها بالمراجعات، ولكن القيادات الحالية ترفض أى مراجعات يتم إجراؤها داخل التنظيم.

وفى السياق ذاته قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الجماعة تعانى من ضعف حقيقى بسبب الأزمة الحالية، والانقسام الحاد الذى يعانى منه التنظيم فى الوقت الحالى مما دفع عددا من قيادات الجماعة للاعتراف بهذا الضعف.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;