إعلام روما يكشف سر الرسالة المجهولة التى هددت علاقة إيطاليا مع مصر.. رسالة إلكترونية وصلت للصحف الإيطالية فى توقيت واحد تتهم اللواء خالد شلبى بقتل ريجينى.. وسياسيون إيطاليون يردون:القاهرة ستظل حليفتنا

قالت وكالة أنسا الإيطالية إن وفد المحققين المصريين سيصلون روما، اليوم الأربعاء، ليعقدوا اجتماعاً غدًا الخميس مع نظرائهم فى روما للوقوف على أخر تطورات التحقيقات فى قضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى فى القاهرة فبراير الماضى، مضيفة أن المحققين المصريين لديهم الحقائق حول هذه القضية، ومن المنتظر إطلاع الجانب الإيطالى عليها خلال الزيارة.

وأشارت وكالة أنسا إلى أن القضية تسببت فى توتر العلاقات بين مصر وإيطاليا، لكن لا يرجح أن تؤدى إلى خلاف دائم نظرًا للعلاقات التجارية بين البلدين والدور الاستراتيجى الذى تلعبه مصر فى منطقة الشرق الأوسط.

وكشفت الوكالة وعدد من الصحف الإيطالية سر محاولة البعض إقحام اللواء خالد شلبى، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، فى عملية خطف وقتل ريجينى، وقالت أن هناك رسائل إلكترونية مجهولة المصدر وصلت للمحققين الإيطاليين منذ يومين تتهم الضابط المصرى بقتل الطالب الإيطالى.

وكشفت صحيفة "أسى 24" الإيطالية أن الرسائل المجهولة وصلت أيضا بالتزامن لعدة صحف إيطالية منها "لاريبوبليكا" واحتوت على تفاصيل مزعومة عن الجريمة.

فيما أوضحت صحيفة "السوسيدياريو" الإيطالية إن هذه الرسالة الإلكترونية التى تتهم الجهاز الأمنى المصرى بقتل "ريجينى"، كانت السبب فى تأجيل اجتماع المحققين المصريين فى روما، الذى كان مقررًا، أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أن الداخلية المصرية حتى الآن لم ترد على تأكيد أو تفنيد هذا البريد الإلكترونى المجهول.

وقالت الصحيفة أن الإعلام الإيطالى تبنى الرسالة المجهولة وقام بالترويج لها مستندًا إلى مزاعم بأن خالد شلبى هو أول من أعلن سبب وفاة ريجينى فى حادث سير، ونفى الشبهه الجنائية عن الحادث ثم أثبتت الوقائع أنه يوجد شبهة جنائية فى مقتل ريجينى. وأشارت الصحيفة إلى أن "الداخلية" قالت إنه فى يوم 25 مارس الماضى عثرت الشرطة على حقيبة ريجينى وبها جواز سفره بعد اشتباك مع تشكيل عصابى "تخصص فى انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه".

ورفض مسئولون إيطاليون هذه الرواية، وقالت أسرة ريجينى إنه من الواضح أنه لم يقتل لتحقيق مكسب إجرامى، وأن هذه التصريحات دفعت وزارة الداخلية المصرية لتغيير روايتها حول القصة، وقالت إن هذه العصابة لم تقتل ريجينى بل قتلت شخصا غيره.

ومن جانبهم، أكد عدد من السياسيين وممثلى الأحزاب فى إيطاليا على أن مصر ستظل حليفة لبلدهم، وشددوا على أهمية استقرار العلاقات بين البلدين، ففى اجتماع للأحزاب الإيطالية وممثلى منظمة العفو الدولية بمدينة تورينو، حول مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجنى فى القاهرة، قال حزب التحالف الوطنى: "مصر حليفتنا"، مؤكدًا على أهمية استمرار العلاقات بين القاهرة وروما. ووفقا لصحيفة "لاستامبا" الإيطالية، فقد التقى السياسى الإيطالى وعمدة بلدة تورينو ببييرو فاسينو مع ممثلى منظمة العفو الدولية والمستشار فوشيسكا نوميس لمناقشة قضية مقتل جوليو رجينى فى مصر.. وقال فاسينو: "نحن نعمل فى الأسابيع الأخيرة مع ممثلى منظمة العفو الدولية للوصول إلى حقيقة مقتل رجينى، وهناك أملًا كبيرًا فى تحقيق الاستقرار فى العلاقات المصرية الإيطالية قريبًا".

وأكد "فاسينو" أنه على الرغم من أن التحقيقات فى مصر بطيئة، إلا أن تقديم ملف يحتوى على 2000 صفحة من الدراسات الاستقصائية التى أجريت فى الأسابيع الأخيرة فى اجتماع المحققين المصريين فى روما يومى 7 و8 إبريل من الممكن أن يعيد الثقة فى مصر مجددًا.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;