الأنظار تتجه للوفد البرلمانى فى تحسين صورة مصر الأوروبية بعد إعلان إيطاليا قطع العلاقات القضائية.. مطالبات بتأجيل سفره خشية الفشل.. وأحمد سعيد: سفرنا قائم والأزمات تحتاج لرجال لمواجهتها وليس الهروب

تتجه الأنظار إلى الوفد البرلمانى المنتظر سفره للقاء البرلمان الأوروبى، للرد على بيانه بشأن وضع حقوق الإنسان فى مصر، وذلك بعد التطورات الأخيرة، التى شهدت استدعاء السفير الإيطالى بالقاهرة، على خلفية قضية مقتل طالب الدراسات العليا الإيطالى جوليو ريجينى فى مصر، فيما جاء هذا القرار بعد نشر تقارير عن فشل الاجتماعات بين الوفد القضائى المصرى والإيطاليين.

ويقع على عاتق الوفد البرلمانى تحسين الصورة المصرية أمام دول أوروبا، وتوصيل وجهة النظر المصرية، إلا أنه وسط هذه الأجواء خرجت مطالبات من جانب بعض النواب لتأجيل الزيارة خشية فشله هو الآخر فى أداء مهمته، فى ظل الأجواء المشحونة ضد مصر.

مصطفى بكرى يطالب بتأجيل سفر الوفد ويؤكد: الآذان غير مستعدة للاستماع إلينا وفى هذا السياق طالب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بتأجيل زيارة الوفد المصرى البرلمان الأوروبى فى ستراسبورج، لافتا أنه لا مجال لقبول فشله هو الآخر خاصة بعد التصعيد الإيطالى تجاه الوفد القضائى المصرى، والذى فشل فى تأدية مهمته ومن المتوقع أن يكون هناك تصعيد أوروبى أيضا.

وأشار "بكرى" إلى أن الآذان ليست مستعدة الآن للاستماع إلى وجهة نظر مجلس النواب المصرى، وهذا ظهر بشكل واضح بعد تعمد إفشال مهمة الوفد القضائى المصرى دون الانتظار لنتائج التحقيقات ودون النظر إلى الأدلة اليقينية التى قدمها الوفد المصرى، التى تؤكد براءة الأجهزة الأمنية المصرية من هذا الأمر.

أحمد سعيد: القضية ليست ريجينى وتأجيل السفر بيد "عبدالعال" فيما أكد أحمد سعيد، رئيس الوفد المصرى المتجه للقاء البرلمان الأوروبى، أن ما أعلنته إيطاليا أمس الجمعة، بقطع العلاقات القضائية المصرية لن يؤثر على زيارة الوفد المصرى، مشددا أنه تم تحديد مواعيد بالفعل مع لجان البرلمان الأوروبى.

وأشار سعيد لـ "انفراد "، إلى أن الوفد ليس مسافرا لقضية جوليو ريجينى فقط، خاصة أنه ليس جهة تحقيق، وإنما له أهداف من ضمنها التعريف بالبرلمان المصرى بعد تشكيله بعد ما كان غائبا عن المشهد السياسى فى مصر لمدة 6 أعوام، والتأكيد لهم بأن مجلس النواب المصرى مستعد لأن يكون مرجعية لهم أن أرادوا الحصول على آية معلومات.

وأضاف أن قضية ريجينى من ضمن النقاط المطروحة للحديث فى جدول أعمال الوفد مشيرا إلى أنها ستكون بالحديث أن الشاب الإيطالى مازال الجانب المصرى يبحث عمن عذبه وتسبب فى مقتله وأن عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية أكد أن من قام بذلك فور القبض عليه سيكون أمام أقصى عقوبة ممكنة وليس عرض نتيجة التحقيق الذى توصلت له الجهات المصرية.

وشدد أن المطالبات التى خرجت بتأجيل زيارة الوفد المصرى أمر يعود لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال، قائلا: "فليتقدموا بطلبات له وهو من سيحدد القرار النهائى، لكنى أرى أن ضرر عدم السفر أكثر وأن الرجال هم من يواجهون الأزمات وليس المنزوون الذين ينتظرون حتى حدوث إجراءات أخرى".

شيرين فراج: لم نحدد موعدا للاجتماع حتى الآن ومن جانبها قالت النائبة شيرين فراج، عضو الوفد البرلمانى، إن الوفد لم يحدد موعدا للاجتماع حتى الآن، لمناقشة أخر التطورات على الساحة الدولية، مشيرة إلى أن قرار سفر الوفد من عدمه ترجع إلى رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبدالعال.

مجدى مرشد: عرض وجهة النظر المصرية ضرورة الآن وحذر قال النائب البرلمانى مجدى مرشد، من تأجيل سفر الوفد البرلمانى بعد التصاعد الملحوظ فى الأحداث، مشيرا إلى أن توصيل وعرض وجهة النظر المصرية ضرورة فى ظل ما أكده من وجود وجهات نظر مضادة تصل بشكل أسرع إلى الخارج وتسىء إلى الدولة المصرية.

وأضاف "مرشد" لـ"انفراد"، أن الوفد ليس معنيا فقط بقضية الإيطالى ريجينى وإنما بتوضيح حالة حقوق الإنسان فى مصر بشكل عام، والرد على تقرير بيان البرلمان الأوروبى.

أيمن أبوالعلا: الوفد أمامه تحدى كبير فيما أكد الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن الوفد المصرى المتجه للاتحاد الأوروبى أمام تحدى كبير فى تهدئة العلاقات المصرية الإيطالية وبناء الثقة بين الطرفين، لافتا أنه عليه أن يبنى تقريره على أسس جادة تقنع الجانب الآخر.

وطالب أبو العلا الوفد المصرى بضرورة لقاء الوفد القضائى قبل السفر للتعرف على ما قدمه لإيطاليا، وما الأسباب التى جعلته يفشل فى أداء مهمته، مشددا على أن الوفد عليه أن يفهم أنه حال عدم إضافته جديد فى القضية فالأفضل له التأجيل حتى لا تفشل مهمته هو الآخر.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;