قطار المحاكمات يستأنف رحلاته اليوم بسماع الشهود فى محاكمة 213 متهما من عناصر تنظيم "بيت المقدس".. وسماع مرافعة الدفاع فى محاكمة بديع وآخرين بـ"أحداث الإسماعيلية".. ونظر دعوى عمرو دياب لوقف "المفاجأة"

يستأنف قطار المحاكمات أولى رحلاته، اليوم الأحد، بنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، لجلسة محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة، ومن المقرر أن تستكمل المحكمة سماع شهود الإثبات. وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين تهما منها ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس (الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

وفى ثانى جولاته، يتجه القطار إلى أكاديمية الشرطة، حيث تنظر محكمة جنايات الإسماعيلية، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، جلسة محاكمة مرشد الإخوان محمد بديع وآخرين، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث الإسماعيلية"، ومن المقرر أن تستكمل المحكمة مرافعات الدفاع. وتعود وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما وقعت اشتباكات بين أنصار الرئيس السابق محمد مرسى وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين. وفى ثالث جولاته يتجه القطار إلى مجلس الدولة لنظر بعض الدعاوى الهامة، فى مقدمتها دعوى الفنان عمرو دياب لوقف بث قناة إم بى سى مصر، عرضها برنامج "المفاجأة.. أيام من حياة الهضبة" دون الرجوع أو الحصول على إذن منه.

كانت الدائرة الثانية بهيئة المفوضين، برئاسة المستشار صلاح خليل، قد أوصت بقبول دعوى الفنان عمرو دياب ووقف بث عرض وإعادة برنامج المفاجأة "أيام فى حياة الهضبة" على قناة mbc مصر أو غيرها من القنوات التى تبث عبر القمر الصناعى نايل سات. وقال "دياب" فى دعواه رقم 34857 لسنة 69 ق، إنه فوجئ بإذاعة البرنامج الذى يقدمه المذيع ممدوح موسى، وأن ما أذيع به ابتداء من حلقة 1مارس الجارى هو حوار سبق إجراؤه معه منذ مدة تزيد على 10 سنوات. وأشارت الدعوى إلى أن بعض ما أذاعه البرنامج من مشاهد تم تصويرها خلسة ودون علمه أو موافقة كتابية منه، بما يمثل انتهاكا لحريته الشخصية، مضيفا أنه لم يصرح لموسى بإذاعة ذلك الحوار بأى طريقة كانت فى وسائل الإعلام، مشيرا إلى أنه فوجئ بإذاعة قناة إم بى سى مصر للحوار، مستغلة صورته وصوته، ما يمثل تعديا على حقوقه.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;