بعد كشف "انفراد".. منح محافظة المنيا ترخيصا لسوبر ماركت شهير ببناء مول ضخم ملاصق للمتحف الآتونى.. عضو مجلس الشعب يقدم بيانا عاجلا للبرلمان لحسم الأمر.. و"الآثار": تخاطب المحافظ لضم الأرض للمتحف

علم "انفراد" من مصادر مطلعة داخل وزارة الآثار، بأن الوزارة أرسلت خطابا لمحافظ المنيا للمطالبة بضم الأرض المجاورة للمتحف الآتونى للمتحف، وذلك بعدما كشفت موقع انفراد، من خلال الخبر المنشور بتاريخ 12 مارس الماضى، بوجود دراسة داخل محافظة المنيا لبناء مول تجارى بالأرض الملاصقة للمتحف الأتونى، مما يضر المتحف.

كما أنه على إثر ذلك قام عمرو غلاب، عضو مجلس النواب بالمنيا، بتقديم بيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لرفعه إلى وزير التنمية المحلية بشأن مصير المتحف الآتونى بملوى بعد تخصيص محافظ المنيا السابق قطعة أرض بجوار المتحف لإنشاء مول تجارى مما يهدد تطوير وترميم المتحف.

جدير بالذكر أن "انفراد" نشرت أن الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار السابق، عقد اجتماعا مع اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، أثناء زيارته للمتحف الأتونى وملوى، وأوضح المحافظ خلال اللقاء أنه قام بعرض عدد من الأراضى على المستثمر الذى يقوم ببناء المول ولكنه اختار القطعة الملاصقة للمتحف الأتونى. وهذا ما أكدته إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، قائلة: إنه بالفعل قام الدكتور ممدوح الدماطى، بزيارة محافظة المنيا، وعقد اجتماعا مع المحافظ لإثارة قضية الأرض الملاصقة للمتحف الأتونى، والتى كان من المفترض ضمها للمتحف بناء على اتفاق تم بين الوزير والمحافظ السابق لمحافظة المنيا، لاستثمارها كمشروع ثقافى يخدم المحافظة.

وأضافت إلهام صلاح الدين، أن المحافظ خلال لقائه مع وزير الآثار السابق، صرح بأنه قام بعرض مجموعة من الأراضى على سلسلة سوبر ماركت فائقة الشهرة لبناء مول تجارى، ولكن الأخير وقع اختياره على الأرض الملاصقة للمتحف الأتونى، وقد آثار ذلك غضب العديد من قيادات الوزارة ورجال الداخلية "شرطة السياحة والآثار"، أثناء تواجدهم بنفس اللقاء، وأعربوا عن أن ذلك غير لائق على المستوى السياحى والأمنى والثقافى للمتحف. وأوضحت إلهام صلاح الدين، أن القيادات داخل الوزارة طالبوا باستغلال تلك الأرض لإحياء الحرف التراثية والتى توفر الكثير من فرص العمل لشباب محافظة المنيا، بالإضافة لبيع منتجاتهم داخل بزارات المتحف.

كما كشفت رئيس قطاع المتاحف عن انعقاد لقاء جمع بين محافظ المنيا ومديرة متحف "هيلدس هيم" الألمانى وهو أحد أعضاء مجموعة عمل سيناريو العرض بالمتحف الأتونى، بالإضافة لمحاولتهم تنفيذ اتفاق بجلب منحة لتنفيذ المرحلة الثالثة للمتحف "العرض المتحفى"، مضيفة وعندما استفسرت منها عن أجواء اجتماعها مع المحافظ قالت كانت إجابته بأنه قام بعرض مجموعة من الأراضى على سلسلة سوبر ماركت فائقة الشهرة لبناء مول تجارى، ولكن الأخير وقع اختياره على الأرض الملاصقة للمتحف الأتونى، وهذا ما أثار غضبها وقالت للمحافظ إنها ستقوم برفع الأمر بالمؤسسة العالمية للمتاحف لأن هذا أسلوب غير حضارى بوضع مول تجارى بجانب متحف.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;