رغم المطالبات بزيادة ميزانية التعليم..المديريات ترد 6 مليارات جنيه للدولة متعلقة ببند الاستثمار وتأهيل المدارس خلال ست سنوات..مصدر:35%من المبالغ ظهرت أثناء حكم الإخوان..والوزير يحيل المسئولين للتحقيق

فى الوقت الذى تطالب فيه وزارة التربية والتعليم والمجتمع، الدولة، بزيادة الميزانية المخصصة للتعليم ووصولها إلى النسبة المقررة طبقا لنص الدستور، ورغم الحوادث الكثيرة التى شهدتها المدارس من حوادث وفاة طلاب بسبب الإهمال خلال السنوات الأخيرة، لجأت بعض المديريات التعليمية خلال الـ"6 سنوات السابقة" إلى عودة ورد ما يزيد عن 6 مليارات جنيه إلى ميزانية الدولة.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، إن المبالغ المالية التى تم استرجاعها من قبل بعض مديرى المديريات تخص بند الاستثمار فى التعليم قبل الجامعى، موضحا أنها لجأت إلى رد ما يزيد عن 6 مليارات جنيه خلال الفترة من 2009، 2010 وحتى 2014، 2015.

وأضاف المصدر فى تصريحاته لـ"انفراد"، أنه لا توجد شبهة فساد مالى فى تلك المبالغ، موضحا أنه تم ردها إلى ميزانية الدولة، وهذا الأمر يعد بمثابة تقصير إدارى من قبل مديرى المديريات لعدم صرف تلك المبالغ فى الأوجه المخصصة للصرف، مشيرا إلى أن بند الاستثمار ضمن بنود ميزانية الوزارة والتى وصلت إلى 34 كيانا موازيا متعلقا بأعمال الصيانة والتطوير وإعادة تأهيل المدارس.

وأوضح المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه أن الست سنوات تخللت فيها سنوات الثورتين ونظرا لعدم استقرار أوضاع البلاد لم تنفذ بعض المديريات أعمالها بالشكل المطلوب، إضافة إلى ما يقرب من 35% من المبلغ ظهر فى أثناء حكم جماعة الإخوان، مشيرا إلى أنه خلال تلك السنوات لجأت المديريات إلى عدم تنفيذ البند الاستثمارى، وتأخروا على التعاقد لتنفيذ الأعمال المنوطة.

وأشار المصدر إلى أنه جار البحث والتدقيق وإجراء تحليل دقيق للوزير لمعرفة أوجه الصرف الخاصة بالكيانات المتعلقة بميزانية التربية والتعليم خلال الفترة السابقة. ومن جانبه، قرر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إحالة عدد من مديرى المديريات التعليمية للنيابة الإدارية للمساءلة القانونية، بعد تقصيرهم فى تنفيذ المشروعات الاستثمارية للتعليم والخاصة بمحافظاتهم، بعد أن سبق التنبيه فى عدة لقاءات جمعت بين الوزير والمسئولين وأيضا الخطابات الرسمية التى وجهتها الوزارة لهم بضرورة تنفيذ كل الأعمال والموازنة الاستثمارية قبل نهاية العام المالى.

وكان الدكتور الهلالى الشربينى، عقد خلال الفترة الماضية، اجتماعاً مع مديرى المديريات التعليمية، تابع من خلاله تنفيذ الخطة الاستثمارية للتعليم بالمديريات التعليمية على مستوى كل المحافظات، وشدد على الانتهاء من كل المشروعات.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;