مستشارة الرئيس السودانى سابقا: قضية سد النهضة تستحق المزيد من الاجتماعات الثلاثية.. والتحكيم الدولى فى قضية "حلايب وشلاتين" الحل الأخير.. بدرية سليمان: البشير فى مصر قريبا لمناقشة بعض القضايا العالقة

- مراجعة التصميمات ضرورى لصالح الدول.. افتقدنا البرلمان المصرى فى المحافل الإقليمية قالت الدكتورة بدرية سليمان نائب رئيس البرلمان السودانى والمستشار القانونية لرئيس الجمهورية سابقًا، إن قضية سد النهضة أمر تخصصى، ويستحق المزيد من الاجتماعات الثلاثية للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف ويحل الأزمة.

وأكدت بدرية سليمان فى تصريحات خاصة، أن السودان دولة عبور لمياه النيل إلى مصر، وبالتالى موقفها معلن تجاه قضية سد النهضة، فإذا كانت أثيوبيا ترغب فى إقامة سد النهضة بهدف تنمية شعبها، وإذا كان ذلك بشكل يعيق انسياب مياه النيل من السودان إلى مصر أو فيه نذير خطر لأى دولة، فلابد من إعادة النظر.

وأشارت بدرية سليمان إلى أن تنمية أى دولة لا يكون على حساب هدم بنية تحتية أو إزالة بعض المدن، وبالتالى تقوم الاجتماعات الثلاثية بمتابعة التصميمات الخاصة بالسد من قبل خبراء دولين للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف .

وتابعت رئيس البرلمان السودانى والمستشار القانونية لرئيس الجمهورية سابقا "نحرص على أن تكون التصميمات والتنفيذ لا تهدد مصر والسودان دون أن نضنى على حق أثيوبيا فى التنمية، ولكن ليس على حساب باقى الدول، مطالبة بعدم ترديد الشائعات حول القضية والرجوع إلى المختصين فى ذلك" .

وأوضحت أن اللجوء إلى محكمة العدل الدولية أو التحكيم الدولى لإنهاء النزاع بين مصر والسودان فى قضية "حلايب وشلاتين" سيكون هو الحل الأخير .

كما أضافت رئيس البرلمان السودانى والمستشار القانونية لرئيس الجمهورية سابقا فى تصريحات خاصة بـ"انفراد" "أتمنى أن لا يصير الحال هكذا بالنسبة لمصر والسودان بسبب العلاقات المتوطدة بين الدولتين وشعبيهما، مطالبة حل هذه المشكلات بالحوار والاتفاق".

وقالت بدرية سليمان إن الحل الأفضل يكون بأن تصبح حلايب منطقة تكاملية سودانية مصرية، ولا نرغب كشعب سودانى اللجوء إلى أى محاكم دولية أو إقليمية مع مصر.

وتابعت "افتقدنا البرلمان المصرى فى الفترة السابقة داخل البرلمانات العربية والدولية، منها مؤتمر رؤساء البرلمانات الأفريقى واتحاد البرلمان العربى والبرلمان الدولى"، مشيرة إلى أن وجود النواب المصريين داخل هذه المؤتمرات كان لهم دور فاعل فى الكثير من القضايا، قائلة "نتمنى بعد الانتخابات أن نجد دورهم مرة أخرى فى المحافل الإقليمية".

وأضافت بدرية سليمان "أن العلاقات الدبلوماسية البرلمانية بين مصر والسودان ستمضى دائما للأمام بسبب العلاقات المتوطدة بين الشعبين".

وكشفت المستشار القانونى لرئيس الجمهورية السودانى سابقاً عن زيارة الرئيس البشير إلى مصر قريبا، مؤكدة أن صحف السودان تقوم بنشر أخبار بالزيارة قريبًا لحل بعض القضايا العالقة بين الدولتين .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;