قراء "انفراد" يكشفون مصائد الموت فى السكك الحديدية خلال الشهر الماضىحوادث بالجملة وتكدس المواطنين داخل القطارات يعرضهم للاختناق الزحام يدفعهم لتسلقها والالتصاق بها من الخارج

مصائد الموت هى تلك الأفخاخ التى تحيط بالمواطن من كل جانب، تضعه فى خطرٍ كبير بمجرد التعرض لها، وقد يصل هذا الخطر إلى الموت أغلب الأحيان، على الرغم من التعامل اليومى مع هذه المخاطر، فبالوعات المجارى المكشوفة والأسلاك الكهربائية وركوب القطارات وغيرها تعتبر من أهم مصائد الموت فى مصر.

وهنا نرصد لكم الكم الهائل من الرسائل التى تلقتها "صحافة المواطن"، خلال الشهر الماضى عن مصائد الموت فى القطارات وقطاع السكك الحديدية، والتى يتعرض لها العديد من المواطنين بطول خطوط القطارات الممتدة من شمال إلى جنوب القطر المصرى.

قارئ يطلب تأمين عبور سكك القطارات بـشبرا الخيمة من جانبه أرسل القارئ محمود إسماعيل مقاطع فيديو لعبور القطارات فى شارع محمد فريد بمنطقة شبرا الخيمة، مشيراً إلى أن هذه المنطقة خطراً على المارين بها خاصة أطفال المدارس، لافتاً إلى عدم استخدام سائقى القطارات لآلات التنبيه إلا قليلاً. وأضاف القارئ، أنه شهد العديد من حالات الوفاة والبتر نتيجة اصطدام القطارات بمواطنين فى هذه المنطقة، وكان آخرها حادث وفاة لطالب بالمرحلة الثانوية منذ شهرٍ ونصف. الركاب يحيطون قطاراً بمحطة شبرا الخيمة من جميع الاتجاهات ومن ناحيته أرسل القارئ أحمد سلامة صورة لتعلق الركاب بقطار فى محطة شبرا الخيمة من جميع الاتجاهات، حتى أنه لم يتبقى موضع خالٍ سوى مكان رؤية سائق القطار بعد أن غطى الركاب القطار من فوقه ومن أمامه وعلى جنباته.

توقف قطارات خط الإسكندرية نتيجة انقلاب 2 عربة بضائع بدمنهور وأرسل أحد القراء، خبرا عاجلا، يفيد بتوقف حركة قطارات خط محافظة الإسكندرية القادمة من مدينة بنها وطنطا نتيجة انقلاب 2 عربة بضائع بمدينة دمنهور، بالقرب من كوبرى حجر النوطية، موضحا أن القائمين قاموا بإجراء اتصالات لاسلكية لإرسال أوناش لرفع العربات، للعمل على تسهيل حركة القطارات من وإلى المحافظات.

شكوى من توقف خط قطار "الإسماعيلية – السويس" فيما أرسل أحد المواطنين شكوى من قرار وزير النقل بوقف خطوط السكة الحديد ما بين محطتى الإسماعيلية والسويس والعكس. وقال المواطن، إن القرار نفذ بدون سابق إنذار بحجة أن هناك تخريب وفوضى فى القطار، مؤكدا أن العديد من الأهالى يستخدمونه يوميا ومنهم الطلبة الموظفين، ويعد الوسيلة المتاحة والأرخص على الإطلاق. شكوى من تكدس الركاب داخل قطار متجه للصعيد بينما أرسل أحد القراء، صورًا ترصد تزاحم وتكدس الركاب داخل أحد القطارات المتوجهة لمحافظات الصعيد، من محطة الجيزة، مما أدى إلى تراصهم بجانب بعضهم البعض، ونشوب مشادات كلامية على أولوية الحجز للوقوف فى الطرقات أو القرب من الأبواب، مناشدا وزير النقل العمل على سرعة وجود حلول لمنع التزاحم داخل القطارات قطار يدهس قدم شخص بمحطة بنها بسبب تدافع الركاب كما أرسل القارئ أحمد يحيى مراد صور قطار يدهس شخصاً، قائلاً إن سبب الحادث هو تدافع الركاب لركوب قطار "بنها- ميت غمر"، وأثناء التدافع سقط المواطن الذى تم تدهسه وتم نقله لمستشفى بنها. قارئ يشكو من تكدس قطار أبو قير بسبب تأخره عن مواعيده وفى السياق ذاته أرسل أحد قراء انفراد صورا لتكدس الركاب داخل قطار أبوقير الداخلى بالإسكندرية. وأكد القارئ أن تأخر القطار يوميا يؤدى إلى عذاب المواطنين، حيث إن المدة بين كل قطار أكثر من نص ساعة وانتظار القطار بالمحطة نصف ساعة أخرى يؤدى إلى زيادة التكدس وهو خطر على حياة المواطنين.

أهالى حجر النواتية يطالبون بإنشاء نفق لمنع حوادث القطار وأرسلت القارئة إيناس النمر تشكو من الإهمال الذى يحيط بمزلقان "حجر النواتية" بالإسكندرية، والذى يعرض حياة المواطنين لخطر الموت يوميا. وقالت القارئة إن هذا المزلقان أطلق عليه الأهالى "مزلقان الموت"، وذلك لوقوع كثير من الضحايا والوفيات يوميا، مناشدة المسئولين بسرعة حل هذه المشكلة الخطيرة التى دامت سنوات، مقترحة أن يكون الحل فى إنشاء نفق لعبور المواطنين من خلاله، وبالتالى تفادى عبوره بالفيديو .. قطار يسير بدون حواجز لحماية المواطنين بالدقهلية رصد أحد القراء قطارا يسير بدون حواجز لحماية المواطنين من خطورته بمحافظة الدقهلية وبالتحديد مركز ميت غمر. ووثق القارئ شكواه، بفيديو يظهر من خلاله القطار يسير بسرعة قصوى وبجواره السيارات والمواطنين بدون أى حواجز لحمايتهم. قطار يصدم سيدة بمحطة زفتى وسيارات الإسعاف تصل بعد ساعة ورصد القارئ سعد محمد حادثة اصطدام قطار بسيدة، أثناء تواجدها بمحطة زفتى التابعة لمحافظة الغربية. وأوضح القارئ أن سيارات الإسعاف، وصلت بعد ساعة من توقيت الحادثة بالرغم من بعدها 200 متر عن مكان الاصطدام، مضيفاً أنه تم نقل السيدة إلى أقرب مستشفى لتلقى العلاج، وحالتها غير مستقرة حتى الآن.

رواد مواقع التواصل يتداولون فيديو لمصرع فتاة أسفل عجلات القطار بسبب التزاحم بينما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو، يظهر مصرع طالبة أسفل تحت عجلات قطار، بسبب التكدس والزحام على القطار، ولم نتمكن من معرفة المكان بالتحديد. ويظهر من الفيديو محاولة معرفة هوية الطالبة المتوفاة، ومناشدة المسئولين ضرورة مواجهة الإهمال وتوفير عدد أكبر من القطارات للتغلب على مشكلة التدافع على الأبواب وحماية المواطنين.

أرسل أحد المواطنين شكوى من سوء حالة مزلقان السكة الحديد بحى صالح حرب بأسوان. وقال المواطن: "نحن سكان حى صالح حرب بأسوان، نشكو من سوء حالة مزلقان السكة الحديد بالحى، وتراكم القمامة حوله بالرغم أنه بجوار كلية الهندسة بأسوان".



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;