فاروق الباز لـ"90 دقيقة": "لم نحارب على تيران وصنافير والدماء لم تسل هناك".. ويؤكد:"حلايب وشلاتين مصرية والبوليس السودانى دخلها بالحب".. و"لو سقط النظام مصر ستسقط وهنروح فى ستين داهية"

أكد الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، تبعية جزيرتى تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية سياسيًا وتاريخيًا، معتبراً أن توقيت إعادتهما للمملكة خطأ.

وقال الباز، فى حواره مع الإعلامية إيمان الحصرى ببرنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور": "لا توجد دماء سالت على هذه الأراضى، ,لم تحارب مصر من أجل هاتين الجزيرتين، ماكنش فيها حرب، ولا دم، ولا قنبلة واحدة".

"لو سقط النظام مصر ستسقط.. وهنروح فى ستين داهية" ورفض الدكتور فاروق الباز، الدعوات المطالبة بإسقاط النظام، قائلاً: "دى حاجة منتكلمش ولا نبحث فيها، لأنه لا يمكن أن يسقط هذا النظام، لأن البلد مجروحة وسقوط النظام سيسقط مصر".

وقال الباز "مصر هتبقى بلا قيمة وهتخرب.. وسقوط النظام سيسقط الدولة وهنروح فى ستين داهية.. هذا غير وارد مهما كان النظام ومهما كانت عيوبه.. والبديل خراب لمئات السنين".

قناة السويس إنجاز عظيم.. وعائدها سيتضاعف وفى سياق آخر، أشاد الدكتور فاروق الباز عضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، بالمشروعات القومية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخاصة مشروع قناة السويس الجديدة، معتبراً أنها إنجاز عظيم وسيتضاعف دخلها بعد عودة التجارة العالمية لوضعها الطبيعى مرة أخرى، قائلاً "حينما يصلح الاقتصاد العالمى سنشعر بذلك..وأكيد سيتضاعف دخل قناة السويس وستعود التجارة العالمية مرة أخرى لما كانت عليه".

"ولاد الشر كتير.. ولدينا مشكلة فى إدارة الأزمات" كما رفض عضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، نظرية المؤامرة ضد مصر، بعد واقعة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، قائلاً :"الدولة أخطأت فى التعامل مع أزمة ريجينى، ولدينا مشكلة فى إدارة الأزمات.. دا عيل جاى يذاكر هنا فى مصر زى غيره".

وأوضح الباز أن "ولاد الشر فى مصر كتير وضد النظام سواء من الإخوان أو غيرهم وكذلك الشباب المتضررين الذى لم يحققوا متطلباتهم من الثورة"، مضيفاً: "هؤلاء منعزلين عن الشعب ولا صلة لهم بالمجتمع والناس بيسموهم ولاد الكنتاكى.. لم يشاركوا فى تناول مشكلات المجتمع، ولا يوجد لديهم دعم شعبى".

التعليم المصرى زمان كان "عظمة" وضاهى نظيره الأمريكى وشدد الدكتور فاروق الباز، على أهمية تطوير التعليم فى مصر، قائلاً "التعلم مربط الفرس.. وزمان كان التعليم متميزًا وكان عظمة، والمعلمون كانوا يسعون لرفع العقول".

وقال إن نظام التعليم قديمًا كان يضاهى التعليم الأمريكى، موضحاً: "لم نسمع بالدروس الخصوصية على الإطلاق، وكنا بندرس كتب الأمريكان، ولكن التعليم الآن اهتز".

كما أشاد الباز بالرئيس السادات فى تطوير العملية التعليمة رغم انشغاله بالحرب، مضيفاً أن "مبارك لم يكن لديه فكرة بالتعليم ولم يهتم بتطويره إطلاقاً"، لافتاً إلى أن التعليم يحتاج إلى أن نبدأ من الصفر.

"حلايب وشلاتين مصرية ..والبوليس السودانى دخلها بالحب" وفيما يتعلق بحلايب وشلاتين أكد الدكتور فاروق الباز عضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، أن حلايب وشلاتين أراضى مصرية، مضيفاً: "الكلام دا مفيهوش هزار".

وتابع الباز أن "الرئيس جعفر النميرى كان على علاقة جيدة بالرئيس الراحل أنور السادات وطالبه بوضع بوليس سودانى لمباشرة الجمالة القادمين من وإلى السودان وحمايتهم من التعرض للخطر".

وأضاف "حلايب وشلاتين أرض مصرية، وتركنا فى الماضى للسودان مسئولية حمايتها أمنياً من خلال البوليس عشان الجمالة والقبائل.. وكل دا كان بالحب بين البلدين، ولكن لا يوجد وثائق تاريخية أو جيولوجية تثبت ذلك".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;