الديمقراطيون يواجهون ترامب بـ"تهم العزل" داخل الكونجرس.. انتهاك السلطات وعرقلة عمل المؤسسة التشريعية فى مقدمة الاتهامات.. "بيلوسي" تواصل التصعيد.. ومايك بنس مهاجما أعداء الرئيس: ما يحدث "عار"

حالة من الجدل شهدتها جلسة اليوم الثلاثاء، لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب داخل الكونجرس، حيث فند رئيس اللجنة القضائية التهم الموجهة للرئيس، فى وقت اعتبر فيه مايك بنس، نائب ترامب، إجراءات العزل بـ"العار". وأعلن رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى، جيرى نادلر بنود العزل ضد الرئيس دونالد ترامب، وهى الاتهامات التى توجه للرئيس وستوجب فى حال إقرارها فى مجلس النواب محاكمته فى مجلس الشيوخ. وأول بنود الاتهامات، جاءت تحت عنوان "انتهاك السلطة"، حيث قال نادلر، إنها تهمة تستوجب العزل لو أن الرئيس مارس سلطاته على مكتبه العام للحصول على ميزة شخصية غير مناسبة مع تجاهل أو الإضرار بالمصلحة الوطنية، وهذا ما فعله تماما الرئيس ترامب عندما ضغط على أوكرانيا للتدخل فى انتخابات 2020. ثانى الاتهامات، بحسب ما نشرته شبكة سى إن إن، "عرقلة الكونجرس"، حيث قال نادلر إن الرئيس أعلن نفسه فوق المحاسبة وفوق الشعب الأمريكى وفوق سلطة العزل التى يملكها الكونجرس، وهو ما يعنى تهديد ضد للمؤسسات الديمقراطية فهو رئيس يرى نفسه فوق القانون. من جانبه قال أدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب عن عدم عزل ترامب: "سيجعلنا متواطئين مع انتهاكاته للمنصب الأعلى". بدورها، قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، ردا على ما إذا كانت تشعر بالقلق حيال الكيفية التى قد تعرض بها تحقيقات عزل ترامب الأغلبية فى مجلس النواب للخطر، " لا علاقة لى بالأمر". وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية قالت بيلوسي: "إذا اعتقدنا أن دستورنا ينتهك، وأن ديمقراطيتنا ذاتها معرضة للخطر، إذا أمكنك الاحتفاظ بها، وهذا الشخص بالذات ( فى إشارة منها إلى الرئيس ترامب) يعرض البلاد للخطر، ما الذي نحن هناك من أجله؟ فقط للاستمرار أن نحصل على وظيفة؟ نحن نقسم اليمين للحماية والدفاع، وإذا لم نفعل ذلك، فسنتحرر مرة أخرى من واجباتنا". وأكدت بيلوسى على أن التحقيقات بشأنعزل ترامبلا علاقة لها بالانتخابات فقط بل الأمر يفوق تلك النقطة حيث يعتبر انتهاكا للدستور. فى المقابل، أدلى مايك بنس نائب الرئيس بتعليقاته الأولى على الجلسة منذ بدءها واصفًا التحقيق الذى أُجري بشأن ترامب بأنه "عار". وقال، إن المقالات ابتكرها الديمقراطيون، "لأنهم يعلمون أنهم لا يستطيعون الوقوف أمام ترامب فى الانتخابات الرئاسية المقبلة 2020" وبحسب التقرير قال بنس في ولاية بنسلفانيا يوم الثلاثاء أثناء حديثه في حفل لقدامى المحاربين، إن الإجراءات ضد ترامب ليست محايدة، مضيفا أنه يعتقد أن الديموقراطيين لجأوا للعزل لأنهم يعلمون أنهم لا يستطيعون الصمود أمام دونالد ترامب وسجله الحافل بالإنجازات فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.


الاكثر مشاهده

فيديو.. معارضون يحاصرون أردوغان.. دعوات لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة لمواجهة الديكتاتور العثمانى.. معارض تركى يدعو لإجرائها يونيو المقبل.. ودبلوماسى يعترف: النظام الحالى يشكل ميليشيات لحمايته..وتركيا

"تعمل إيه لو تليفونك اتسرق".. 4 خطوات قانونية لاسترجاع الهاتف

البورصة المصرية لن تخسر فى 2020..ويناير "وش السعد" على المستثمرين

"إزاى تقدر تستخدم المحفظة الذكية؟" فى برنامج "بنكنوت" على "نغم إف إم"

أصلية وتبيعة.. تعرف على نوعى العقوبة والفرق بينهما فى القانون

اقتصاد أنقرة يواصل الانهيار.. أكبر شركة لتوزيع الوقود في تركيا تعلن إفلاسها

;