رئيس هيئة الرقابة المالية: "أراب فاينانس" و"سى آى كابيتال" غير مقيدتين بالبورصة ولا ينطبق عليهم تعديلات قواعد القيد .. والتطبيق لا يتم بأثر رجعى.. ونهدف لحماية حقوق صغار المساهمين ومنع تضخيم التقييم

أكد شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ان شركتى أراب فاينانس وسى آى كابيتال غير مقيدتين بالبورصة، وبالتالى لا ينطبق عليهم قواعد القيد أو تعديلاتها التى صدرت بالأمس لافتا إلى أنه لا يجوز لشركة مقيد لها أسهم بالبورصة وخاضعة للسيطرة الفعلية لشخص أو شركة أخرى أن تتملك فى شركة شقيقة أو تتملك فيها الأخيرة ما يجاوز 10% من أسهمها وشهادات إيداعها الدولية، أو ما يعرف بالملكية المتبادلة.

وأضاف سامى فى تصريحات خاصة لـ"انفراد": أنه لتعزيز الحوكمة بالشركات فقد تم تعريف عضو مجلس الإدارة المستقل بأنه عضو غير التنفيذى أى لا يعمل بالشركة ومن غير المساهمين بها ولا تربط بينه وبين الشركة وشركتها القابضة أو شركاتها التابعة أو الشقيقة وأياً من الأطراف ذات العلاقة بها أى رابطة عمل أو علاقة تعاقدية أو عضوية مجلس إدارة أياً منها خلال الثلاثة سنوات السابقة على تعيينه. وليس زوجاً أو من أقارب الدرجة الثانية لأى من هؤلاء كما نظمت قواعد القيد لجنة المراجعة بأن يصدر باختيار أعضائها وتحديد رئيسها قرار من مجلس الإدارة بحيث لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة في مجال عمل الشركة، على أن يكون من بينهم عضوين مستقلين على الأقل.

وأشار إلى أن تعديلات بعض قواعد القيد التى صدرت وبدأ تفعيلها لا تنطبق بأثر رجعى على الشركات القائمة وأن قرار التعديل لبعض قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة ركز على التملك المتبادل بين أسهم الشركات الشقيقة، وضوابط التصرف فى نسبة جوهرية من أصول الشركة، والتعامل على أسهم الخزينة من خلال شركات تابعة، بالإضافة إلى تشكيل لجان المراجعة بالشركات وضبط تعريف عضو مجلس الإدارة المستقل. وتابع بقوله: كما تهدف التعديلات إلى حماية حقوق صغار المساهمين والأقليات ومنع التضخيم في تقييمات الشركات وخلق حالة من رأس المال الوهمى للشركات وتتضمن عدم جواز تصرف الشركة فى أكثر من 50% من أصولها الثابتة وغيرها من الأصول المرتبطة بممارسة الشركة لنشاطها إلا بموافقة مسبقة من الجمعية العامة غير العادية وعلي أن يتم توفيق أوضاع الشركات فيما يخص العضو المستقل ولجنة المراجعة خلال فترة لا تتجاوز نهاية شهر يونيو القادم.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;