طوارئ بمجلس النواب قبل إجراء انتخابات اللجان النوعية.. فشل مشاورات التوافق بين "دعم مصر" و"حزب الوفد" بشأن "الإدارة المحلية".. وصراع داخل الائتلاف حول لجان الشباب والصحة والإسكان

تحقيقات ص و ت / البرلمان • "دعم مصر" يستهدف 15 لجنة و"المصريين الأحرار" 5 و"الوفد" 3 • توقعات بأزمة فى لجنة الثقافة بإعلان "القعيد" ترشحع فى مواجهة أسامة هيكل • لجنتا الخطة والموازنة والتشريعية أبرز اللجان المحسومة • محمد على يوسف يصر على مواجهة "عابد" فى لجنة المشروعات الصغيرة" • على مصيلحى يواجه مرشح دعم مصر فى اللجنة الاقتصادية • محمد أنور السادات يواجه أيمن أبوالعلا فى حقوق الإنسان • "25 – 30" يترك الحرية لأعضائه للترشح على اللجان تسيطر حالة من الطوارئ على مجلس النواب قبل إجراء الانتخابات النوعية السبت المقبل، حيث يسعى كل تكتل داخل البرلمان لحصد عدد من اللجان فى ظل وجود منافسة قوية بين ائتلاف دعم مصر وحزب المصريين الأحرار وحزب الوفد.

فيما أكدت مصادر بائتلاف دعم مصر أن الائتلاف ما زال يعانى بداخله من خلافات وصراعات بين نوابه على الترشح على رئاسة اللجان والتى منها لجنة الشباب، حيث جاء إعلان النائبة رانيا علوانى الترشح على رئاسة لجنة الشباب والرياضة بمثابة أزمة حقيقية خاصة بعد أن استقر الائتلاف على ترشيح النائب محمد فرج عامر على رئاستها بعد تنازل صلاح حساب الله مقابل ترشحه على وكالتها.

وتأتى الأزمة الثانية باستقرار الائتلاف على دعم اللواء سعد الجمال الرئيس المؤقت للائتلاف لترشحه على رئاسة لجنة الشئون العربية، واستبعاد أحمد رسلان، إلا أن الائتلاف حاول تجاوز هذه الأزمة بترك الحريات لمن يرغب فى الترشح بغير موقف الائتلاف على اللجان النوعية.

وأشارت المصادر إلى أن الائتلاف قرر الدفع بالنائب جمال شيحا على لجنة التعليم، والنائب همام العادلى على لجنة المقترحات والشكاوى، والنائب السيد حسن للجنة الزراعة، وأسامة العبد على للجنة الدينية، بالإضافة إلى النائب أسامة هيكل للجنة الثقافة والإعلام، والنائبة سحر طلعت مصطفى للجنة السياحة، والنائبة مى البطران لرئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد السويدى للجنة الصناعة والتجارة، ومحمد صلاح أبو هميلة للجنة الإدارة المحلية، وكمال عامر للدفاع والأمن القومى، وجبالى المراغى للقوى العاملة.

فيما يواجه الائتلاف وحزب الوفد وتكتل (25-30) صراعا حول لجنة الإدارة المحلية بعد أن دعم الائتلاف صلاح أبو هميلة على رئاستها وهو ما أثار غضب النائب محمد الفيومى الذى قرر الترشح على رئاسة اللجنة مخالفاً لقرار الائتلاف. ويستمر الصراع بإصرار حزب الوفد على دعم مرشحه النائب أحمد السجينى داخل اللجان من خلال الدفاع بأكبر عدد من أعضائه بعد أن أعلن دعم مصر رفضه إجراء مواءمة على هذه اللجان، وشارك أيضا فى هذا الصراع النائب عبد الحميد كمال بإعلانه خوضه الترشح على رئاسة هذه اللجنة بدعم من تكتله (25-30).

فيما قرر دعم مصر بعد أن تساوت قوى المرشحين فى لجنتى الصحة والإسكان، ترك حسم الأمر إلى الانتخابات داخل اللجنة، حيث يتنافس على اللجنة الأولى من داخل دعم مصر مجدى مرشد ومحمد العمرى، أما اللجنة الثانية فيتنافس عليها عتز محمود وعلاء والى.

• حزب الوفد: ننافس على رئاسة 4 لجان وفى هذا السياق، قال النائب محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن حزب الوفد سيدفع بالنائب بهاء أبوشقة على رئاسة اللجنة التشريعية، وأحمد السجينى على رئاسة لجنة الإدارة المحلية، والنائبين طلعت السويدى ومحمود عطية على رئاسة لجنة الطاقة.

وأضاف فؤاد لـ"انفراد"، أن الحزب سينافس على منصب الوكالة بـ4 لجان نوعية، وهى لجنة الثقافة والإعلام ومرشح لها أحمد همام، والتعليم ومرشح لها هانى أباظة، والزراعة ومرشح لها عثمان منتصر، والاقتراحات والشكاوى ومرشح لها على أبو دولة.

وأوضح "فؤاد" أن خريطة اللجان ستحسم وتتضح بشكل كامل بعد غلق باب تغيير رغبات اللجان النوعية بالبرلمان ظهر الخميس القادم.

• "الوفد": فشل مشاوراتنا مع "دعم مصر" للتوافق على لجنة الإدارة المحلية فيما قال النائب أحمد السجينى، إن حزب الوفد أجرى مشاورات مع ائتلاف دعم مصر، للتوافق حول مرشح وحيد بلجنة الإدارة المحلية خاصة أن حزب الوفد لا يستهدف إلا ثلاثة لجان نوعية، إلا أن المشاورات لم تحقق أى نتيجة فى ظل دفع الائتلاف باثنين من أعضائه على نفس اللجنة.

وأضاف السجينى أن حزب الوفد سيدفع باثنين من مرشحيه على رئاسة لجنة الطاقة، فى ظل إصرار العضوين على الترشح، مؤكدا أن الكادر الفنى والخبرة وقدرة الشخص على التواصل ستحسم المنافسة على اللجان قائلا: "أوزان الأحزاب والائتلافات لن تكون الأساس".

• "المصريين الأحرار" ينافس على رئاسة 5 لجان نوعية وبدوره أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب قد انتهى من وضع خطة خوضه الانتخابات على اللجان النوعية ولا نية لديه لتغييرها بعد اقرار اللائحة .

وأوضح أبو العلا أن الاتصالات والاتفاقات التى تمت بين الحزب وبين ائتلاف دعم مصر، انتهت إلى ترشح الحزب على 5 لجان، أولها ترشحه لرئاسة لجنة حقوق الإنسان، وترشح النائب سعيد طعيمة على رئاسة لجنة النقل والمواصلات، واللواء حاتم بشات على رئاسة لجنة الشئون الأفريقية، وعلاء عابد لرئاسة لجنة المشروعات متناهية الصغر، والنائب هشام الشعينى على رئاسة لجنة الزراعة.

وأما عن بقية تشكيلات هيئات مكاتب اللجان، فأوضح وكيل الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، أنه تم الاستقرار على انتخاب إيهاب الطماوى لأمانة سر لجنة الشئون التشريعية، وإيناس عبد الحليم لوكالة لجنة الصحة، والنائب هانى نجيب لوكالة اللجنة الاقتصادية.

فيما كشفت مصادر من داخل الحزب أن هناك اتجاها للدفع بأغلبية نواب الحزب فى اللجان الخمسة التى سيترشح على رئاسة نوابه، خوفا من أى تغيرات قد تطرأ فجأة خلال الانتخابات، من خلال رجوع أى من القوى المنسقة لتوزيع اللجان على قوى البرلمان.

• يوسف القعيد: لم أحسم موقفى من الترشح على رئاسة لجنة الثقافة والإعلام حتى الإعلام قال يوسف القعيد عضو مجلس النواب، إنه موقفه من الترشح لرئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار لم يحسمه بعد حتى الآن، رغم مطالبات تكتل (25-30 ) له بالترشح على رئاسة اللجنة.

وأكد القعيد فى تصريحه لـ"انفراد"، أن سيحدد موقفه من الترشح ظهر غد، بعد إغلاق باب تقديم رغبات النواب للانضمام إلى اللجان النوعية ومعرفة توجهات كل منهم، مشيرا إلى أن موقفه من الترشح على اللجنة غير مرتبط بمن أعلنوا الترشح على رئاسة اللجنة، وتابع قائلا: "أعلم أن أسامة هيكل مرشح دعم مصر ولكن لا يشكل جحر زاوية فى تحديد موقفه من الترشح".

"25-30" يترك الحرية لأعضائه للترشح على اللجان وعن بقية مرشح تكتل (25-30) قال القعيد إن الائتلاف لم يحدد قائمة مرشحيه لخوض الانتخابات على اللجان النوعية، وترك الأمر لأعضائه، حيث أعلن النائب محمد عبد الغنى الترشح على رئاسة لجنة الإسكان، وأعلن النائب كمال عبد الحميد الترشح على رئاسة لجنة الادارة المحلية.

• حسين عيسى: المرشح الوحيد على رئاسة لجنة الخطة والموازنة فيما قال النائب حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس الأسبق، إنه سيترشح على رئاسة لجنة الخطة والموازنة، وهى إحدى اللجان المحسومة فى ظل وجود توافق من جانب البرلمان.

وأضاف عيسى أن الخطة والموازنة تقع فى نطاق تخصصه كدارس للمحاسبة، مؤكدا أن رئاسة اللجنة مسئولية كبيرة تقع على عاتقه، متمنيا النجاح فى مهمته حال الفوز برئاسة اللجنة.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;