بشعار "الموبايل ممنوع".. "الشيوخ" يبدأ إجراءات عزل ترامب.. الأغلبية الجمهورية تثير قلق الحزب الديمقراطى.. الرئيس الأمريكى يجدد نفيه الضغط على أوكرانيا..وساندرز يطالب بالعدالة.. ويؤكد:لا رئيس فوق القان

مجدداً، عاد ملف عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لصدارة المشهد فى الولايات المتحدة، مع انطلاق أولى الجلسات فى مجلس الشيوخ، بعد سلسلة من المحاكمات التى انتهت قبل أسابيع فى مجلس النواب بتوجيه تهمتين هما استغلال ترامب لسلطات منصبه، وعرقلة سير تحقيقات الكونجرس حول ما إذا كان قد مارس ضغوط على أوكرانيا لإرغامها على التدخل فى الانتخابات الأمريكية المقبلة أم لا. ويتهم الحزب الديمقراطى الذي يسيطر على أغلبية مجلس النواب، ترامب، بممارسة ضغود على كييف لإرغامها على التدخل والتأثير فى نتائج الانتخابات الأمريكية المقبلة، عبر فتح ملف قضية فساد متهم بها نجل منافس ترامب المحتمل جو بايدن، حينما كان يعمل فى إحدى الشركات الأوكرانية. وبحسب التقرير الذى تم تقديمه من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ فى الجلسة التى انطلقت مساء الخميس، فإن مواد العزل تضمنت أن "عملية التعامل مع رئيس أو أى مسئول منتخب فيدرالى ينتهك منصبه منصوص عليها بشكل واضح في الدستور، منصوص عليه فى المواد الأولي، والتى تقول: "إن مجلس النواب سيكون له السلطة الوحيدة فى عزل المسئول، ويكون لمجلس الشيوخ السلطة الوحيدة لمحاكمة هذا المسئول إذا ما أدين بتهم صريحة فى المرحلة الأولي"، فى إشارة لمجلس النواب.

وكشفت شبكة سى إن إن الأمريكية حظر الموبايل والأجهزة الإلكترونية عن أعضاء مجلس الشيوخ فى جلسة عزل ترامب، مشيرة إلى أن الأعضاء اضطروا إلى تدوين ملاحظاتهم على وقائع الجلسة كتابة.

وقالت الشبكة فى تقرير لها، إن الجلسة بدأت باستماع أعضاء الشيوخ لرئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب آدم شيف وهو يقرأ لائحة المساءلة ضد الرئيس ترامب. وصدرت تعليمات للأعضاء بعدم السماح بأية أجهزة إلكترونية في الغرفة أثناء إجراءات العزل، وبينما أسقط السناتور الجمهوري جيري موران هاتفه في البداية قبل دخول مديري مجلس النواب مباشرة ، لم يتم رصد أي هواتف محمولة بمجرد عرض لائحة الاتهامات.

وراقب معظم أعضاء مجلس الشيوخ ما يحدث، وأشارت شبكة سى إن إن، إلى أن عدد قليل منهم دونوا الملاحظات بما في ذلك السيناتور بيل كاسيدى، بيرني ساندرز، تينا سميث، آمي كلوبوشار، مارك وارنر، روب بورتمان وكيرستن جيلبراند.

وتسود حالة من القلق بين الديمقراطيين، لما يتمتع به الحزب الجمهورى من أغلبية فى مجلس الشيوخ، الأمر الذى يرجح كفة نجاه الرئيس الأمريكى من مخطط عزله قبل انتخابات الرئاسة 2020. وفى أولى جلسات محاكمة ترامب فى مجلس الشيوخ، التى عقدت مساء الخميس، قال السناتور الجمهوري ديفيد بيردو، وهو جمهوري من جورجيا وصديق مقرب من ترامب ـ بحسب سى إن إن ـ إن مجلس الشيوخ يجب ألا "يدرس مطلقًا" أدلة جديدة"، مشيرا إلى أنها مهمة مجلس النواب.

فى المقابل، طالب السيناتور الديمقراطى، عضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز، زعيم الأغلبية فى المجلس ميتش مكونيل، بالسماح للشهود فى قضية عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالتحدث خلال جلسات العزل داخل مجلس الشيوخ.

وبحسب ما نشرته شبكة سى إن إن منذ قليل، حاول ساندرز الضغط على زعيم الأغلبية الجمهوري مكونيل بعد انتهاء جلسة الليلة، قائلاً: "عندما يكون لديك محاكمة، تسمع من الشهود.. هذا ما نقوم به في الولايات المتحدة، وآمل أن يسمح مكونيل لهؤلاء الشهود بالإدلاء بشهاداتهم ويعطينا روايتهم لما حدث". واشار ساندرز، إلى أنه يأمل فى الحصول على محاكمة عادلة، قائلا "لدينا دستور.. لدينا سيادة القانون، ومن الضرورى للغاية ألا يكون هناك رئيس فوق القانون بغض النظر عن من أنت. وإذا سمحنا لهذا الرئيس أن يكون فوق القانون ، فهذا يشكل سابقة فظيعة للمستقبل. أيها الرؤساء ومستقبل هذا البلد، لذلك آمل أن يسمح لنا السناتور ماكونيل بإجراء محاكمة كاملة وعادلة".

وبحسب التقرير جاءت تصريحات ساندرز بعد أن ناقش زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل الجدول الزمني لمحاكمة الرئيس ترامب مساء الخميس، حيث قدم ماكونيل المواعيد النهائية للملخصات التي يمكن تقديمها نيابة عن الرئيس ومجلس النواب.

وكان ترامب علق على جلسة محاكمته فى مجلس الشيوخ الليلة، ونفي خلالها ممارسته أى ضغوط على أوكرانيا لإرغامها على التدخل فى الانتخابات الأمريكية المقبلة. كما نفي معرفته بصديق محاميه الشخصي رودي جوليانى، رجل الأعمال الأوكراني ليف بارناس الذى قال فى وقت سابق إن ممارسة ضغوط على أوكرانيا تم بعلم الرئيس الأمريكى.

وقال ترامب فى تصريحات للصحفيين فى المكتب البيضاوي، بالتزامن مع جلسة محاكمته فى قضية العزل بمجلس الشيوخ مساء الخميس إنه لا يعرف ليف بارناس، الذي ظهر معه في بعض الصور، معللاً موقفه بإنه يلتقط آلاف الصور في حفلات جمع التبرعات ، لكن ذلك لا يعني أنه يعرفه.

وأضاف ترامب: "لا أعتقد أننى قد تحدث إلى بارناس"، مشيراً فى سياق آخر إلى أنه سيحضر على الأرجح منتدى دافوس للاقتصاد العالمى، رغم تزامن المنتدى مع اجراءات العزل".









الاكثر مشاهده

دعاء "إيمى طلعت زكريا" لوالدها الفنان الراحل يوم الجمعة.. ماذا قالت؟

فاينانشيال تايمز: أسوأ أسبوع للبورصات العالمية منذ 2008 بسبب كورونا

طريق إسكندرية الزراعى خال من التكدسات المرورية صباح اليوم.. فيديو

"كلنا أمن".. صور وابعت المخالفات والتجاوزات أعلى الدائرى

كرنفال أطعمة لتجارب شعوب العالم بمهرجان دبى للمأكولات.. الصينى والإيرانى الأكثر تميزا

أسهم اليابان تهوى 4% تقريبا مع نمو المخاوف بشأن وباء كورونا

;