التليفزيون هذا المساء.. طارق عامر: نستهدف شراء أحد البنوك فى إفريقيا.. وحققنا أهداف الإصلاح الاقتصادى بشكل فاق التوقعات.. "الوزراء": من المقرر نقل وزارة الخارجية للعاصمة الإدارية بالكامل مرة واحدة

تناولت برامج التليفزيون ليلة الثلاثاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى طارق عامر لـ"رامى رضوان": نستهدف شراء أحد البنوك فى إفريقيا.. فيديو قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن البنوك المصرية لم تهتم بإفريقيا كثيرًا خلال الفترة الماضية، ولكن يوجد تطور كبير الآن، مضيفًا: "جلست مع بنك استثمار دولى كبير للبحث عن بنك فى شرق إفريقيا لشرائه، وهو متواجد بـ 6 دول فى شرق إفريقيا، ونسعى لإقناع المساهمين لبيع نسبة حاكمة فيه". وأضاف "عامر" خلال حواره مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج "مساءdmc" على شاشة قناة "dmc"، أن البنك قدم أنشطة كبيرة فى إفريقيا، وهناك إدارة لإفريقيا داخل البنك المركزى، كما تم تدريب أكثر من 17 بنك إفريقى مركزى فى القاهرة، بجانب إنشاء شركات لضمان مخاطر الصادرات لإفريقيا. وتابع عامر حديثه قائلا، أن هناك تيسيرات فى قدرات الاقتراض بنسب أكبر، بجانب مبادرات التمويل العقارى بقيمة 100 مليار جنيه لمساعدة نمو السوق العقارى، موضحًا أن نسبة محفظة التمويل العقارى فى البنوك المصرية صغيرة جدًا، وتصل لـ 35 مليار جنيه فقط.

وفيما يتعلق بـ"السياحة"، قال إن استقرار الحالة الأمنية كان أكبر داعم للسياحة، بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف الذى كان له أثر إيجابى كبير فى السياحة، بجانب حمايته الصناعة المحلية، مستطردًا: "لازم نضحى عشان نكسب.. ومش ممكن نكسب من غير تضحية". وواصل: "كان هناك عدد من الفنادق المتعثر فى طابا ونويبع وسانت كاترين وغيرهم، وتم إعداد برنامج لإعفاءات من الفوائد وبعض الديون، بجانب مبادرة للتمويل وتجهيز الفنادق لاستقبال السياح.. ورفعنا مبادرة قطاع السياحة من 5 مليار جنيه لـ 50 مليار جنيه، وهدفنا النهوض بكل القطاعات من خلال التمويل الرشيد القادر على تقديم عوائد.. كل هذه الأمور ستسهم فى رفع نسبة التنمية وخفض البطالة.. هدفنا المزيد فالاقتصاد المصرى قابل للنمو والتنمية فى قطاعات كثيرة، والجهاز المصرفى المصرى يمتلك نسبة سيولة كبيرة، ورؤوس أمواله جيده جدًا، ويطبق المعايير الدولية، والديون المتعثرة أصبحت منخفضة جدًا 4.5%، وأقل من أوروبا التى تصل لـ 8%". طارق عامر لـ"رامى رضوان": حققنا أهداف الإصلاح الاقتصادى بشكل فاق التوقعات قال طارق عامر محافظ البنك المركزى، إن مستوى الدين بالنسبة للناتج القومى 37%، ومصر الآن فى "خطورة منخفضة"، موضحًا أن النسبة التى تمثل خطورة هى التى تتجاوز الـ50%، وذكر "عامر" خلال حواره مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج "مساءdmc"على شاشة قناة "dmc"، أن الدين الخارجى المصرى معظمه طويل الأجل. وأضاف طارق عامر: هناك ثقة بالاقتصاد الدولى فى مصر، مستطردًا: "السندات الأجنبية بمثابة استثمار أجنبى ومدته طويلة، والآن لدينا مرونة مالية لتوفير احتياجات الدولة من خلال سياسات مناسبة ومفهومه مع الأسواق الدولية". وأشار إلى أن البنك المركزى يستهدف الحفاظ على مستوى الأسعار، واستهداف مستويات مناسبة من التضخم، مع الحفاظ على قيمة الجنيه المصرى، وعلى رغبة الناس فى الاحتفاظ بالعملة المحلية، مشيرًا إلى أن التضخم يشهد انخفاض ملحوظ عن السابق، مضيفًا: "هناك انحصار فى معدلات التضخم، وامتصصنا سيولة قدرها 800 مليار جنيه فى الـ4 سنوات الماضية، وكانوا يكلفونا كثير ولكن هدفنا منح الناس عوائد والحفاظ على العملة، وإعادة المصداقية فى الاقتصاد وتوفير النقد الأجنبى لكل المتعاملين فى الأسواق واحتياجات الحكومة والواردات والمشروعات". وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصاد حقق أهدافه بنسبة فاقت التوقعات، قائلًا: "مستهدف قرارات تحرير سعر الصرف نجح وتحقق وفاق التوقعات، وكان هناك توفيق كبير". وعن دور البنك المركزى فى المشروعات القومية الأخيرة، وجدية هذه المشروعات، قال: "نراجع هذه المشروعات من ناحية الجدوى، ومدى مناسبتها، والقروض المستهدفة، وكيفية استيعابها، من خلال تصور مستقبلى، ولجنة برئاسة وزيرة التخطيط". وواصل: "هناك تعاون كبير من قبل الحكومة، حيث يتم تبنى ملفات البنك بشكل كبير، وهذا الأمر يساهم فى تحقيق أهداف الدولة، وهناك أخوة وتناغم كبير.. قد يحدث اختلافات ولكنها جميعًا تصب للصالح العام".

وزيرة التضامن: نضرب بيد من حديد على أى مخالفات بدور الأيتام أكد الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن قطاع الرعاية من أكثر القطاعات التى تحتاج إلى صحوة وطفرة فى الفترة القادمة لتصحيح أى أوضاع خاطئة فى دور الرعاية، مضيفة أن الوزارة تضرب بيد من حديد على كل المخالفين، وهناك تواصل ورقابة مجتمعية على مؤسسات الأيتام. وقالت وزيرة التضامن، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، والإعلامى حسام الحداد، على شاشة "الحياة"، أن الوزارة فعلت آليات تواصل بين الوزارة والايتام، مشيرة إلى أنه حينما تم معرفة واقعة تعذيب طفلة بدار أيتام بالشرقية قامت الوزارة بتغيير مجلس الإدارة بالكامل. وذكرت أنه كان هناك تواصل وتنسيق جيد بين وزارة التضامن والنائب العام بشأن واقعة تعذيب الطفلة بدار أيتام الشرقية، موضحة أن النائب العام يأمر بضبط وإحضار السيدة التى عذبت الطفلة فى الحال. وأوضحت الدكتورة نيفين القباج، أن الوزارة عملت على تنشيط فريق دعم نفسى للأطفال فى الدار التى قامت فيه واقعة التعذيب بالشرقية لدعم الأطفال. كما أشارت إلى أن الوزارة أطلقت حملة مجتمعية جديدة ووضع خط ساخن لها برقم 15044 للتبليغ عن أى مخالفات فى المؤسسات ودور الايتام.

وكان قد أمر المستشار عصام المنشاوى، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل، حول واقعة اعتداء مدير دار ايتام "نهر الحياة" فى العاشر من رمضان، على نزيلات الدار من الفتايات، بالضرب المبرح وتوجيه السباب والشتائم، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو يظهر مسئولة الدار بالاعتداء على الفتايات بمواقع التواصل الاجتماعى. كما أمرت النيابة الادارية، بالتحقيق فى جميع مخالفات الدار التى تشوبه للتأكد من رعاية الفتيات اليتيمات من نزيلات الدار. وكان انفراد انفرد بنشر مقطع الفيديو الذى أظهر مسئولة دار ايتام " نهر الحياة " فى منطقة العاشر من رمضان، بالاعتداء بالضرب المبرح على فتاة من نزيلات الدار، مستخدمة عصا خشبية، مما اضطر باقى النزيلات للتدخل للدفاع عن زميلتهم من بطش مديرة الدار.

طالب مصرى بـ"ووهان" يوجه مناشدة بسبب الأحوال الصعبة بالمدينة الصينية قال يوسف أحمد، طالب مصرى فى مدينة ووهان الصينية، إنه متواجد حاليا فى إحدى المدن الجامعية بالمدينة، وهناك حظر تجوال، وحجر صحى على المدينة، خاصة أن فيروس كورونا ينتشر بشكل كبير، فضلًا عن وجود تعليمات من إدارة الجامعة بعدم الخروج نهائيا خارج سور الجامعة. وأضاف "أحمد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، مساء الثلاثاء، أنه يوجد معه طالبين مصريين آخرين، بينما يصل عدد المصريين فى المدينة إلى 350 مصريا، مضيفا: "إحنا مش بنطلع من الجامعة". وعن الاحتياجات الغذائية، أوضح الطالب المصرى فى مدينة ووهان، أن هناك "سوبر ماركت" يفتح لمدة ساعة يوميا يشترون منه احتياجاتهم، مضيفا: "محتاجين نطلع من هنا لصعوبة الوضع". بدوره، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن عمليات الإجلاء مرتبطة بقرار سيادى تصدره السلطات الصينية، مضيفًا: "يمكن ليوسف التواصل بالسفارة المصرية فورًا". ورفعت العديد من الدول حول العالم حالة الطوارئ القصوى بسبب انتشار فيروس كورونا بشكل مرعب ومخيف فما من يوم جديد إلا ويظهر الفيروس فى دولة جديدة لترفع جميع الدول العالمية مستوى تحذيرات السفر إلى تلك المناطق لتصل إلى حد منع إصدار التأشيرات من وإلى تلك الدول، وفى ضوء تفشى فيروس كورونا بالصين، رفعت منظمة الصحة العالمية تقديرها لمستوى الخطر النابع منه على النطاق العالمى من "معتدل" إلى "مرتفع"، ورفعت وزارة الخارجية الأمريكية مستوى تحذير السفر إلى الصين من الثانى إلى الثالث، داعية المواطنين الأمريكيين إلى إعادة النظر فى هذا الأمر نتيجة لتفشى فيروس كورونا المستجد.

خبير سياسى عن خطة ترامب للسلام: "خطاب انتخابى بامتياز" وصف الدكتور صبحى عسيلة نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، مؤتمر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعلان خطة السلام، بأنه خطاب انتخابى بامتياز. وأشار عسيلة خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع خالد أبو بكر، إلى أن ترامب وصل للحظة يحتاج فيها طرح أى أفكار، قبل الانتخابات، وصديقه بنيامين نتانياهو يحتاج لهذه الأفكار لصرف الأنظار عن مشاكله الداخلية، موضحاً أن ترامب قدم المؤتمر باعتباره انتصار له. وذكر نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن ترامب ونتانياهو يظهرون كما لو كانوا منتصرين، ويريدون أن يرسلوا برسالة للرأى العام، موضحاً أن يظهر الوضوح اليهودى فى المؤتمر. وأوضح عسيلة أن الإدارة الأمريكية الحالية تتبنى الرؤية الإسرائيلية بشكل كامل، مضيفاً أن رفض الفلسطينيين للطرح الأمريكى سيكون مكلفاً للغاية.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفى، أوضح ملامح خطته للسلام التى رفض المشاركة فيها الجانب الفلسطينى دون التطرق لأى تفاصيل. وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى "نتنياهو" اتخذ خطوة عملاقة نحو السلام بالأمس، مؤكدا أنه أخبرنه باستعداده لدعم هذه الرؤية، وجعلها أساسا لمفاوضات المباشرة بين الطرفين، والجينرال بينيانس دعم هذه الرؤية من أجل أن تحدث هذه الإنفراجة الكبرى فى النزاع الفلسطينى الإسرائيلى، كذلك وعلى غرار هذا، لدينا وضع يجب أن نتعامل وهو هدر الذى يحدث فى ذلك الوقت والشعب الإسرائيلى يريد السلام بأى طريقة. وأضاف ترامب: هذه أول مرة إسرائيل تنشر خريطة تتحدث عن الأراضى التى ستقدمها مقابل تحقيق السلام، هذه خطوة غير مسبوقة وتطور كبير، وشكرا لرئيس الوزراء الإسرائيلى على هذه الخطوة الشجاعة، ولدينا الكثير من الأقوياء شكرا على هذه الجهود حتى يكون هذا الاعتراف قابل للتحقيق، نقوم على عمل وجود دولة فلسطينية، تحت هذه الرؤية ستظل القدس العاصمة غير المقسمة لإسرائيل.

"الوزراء": من المقرر نقل وزارة الخارجية للعاصمة الإدارية بالكامل مرة واحدة قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن انتقال الوزارات للعاصمة الإدارية سيتم على مراحل، وهناك وزارات ستنتقل مرة واحدة، موضحاً أن وزارة الهجرة ستنتقل مرة واحدة، وكذلك وزارة الخارجية من الوزارات التى سينتقل أبنائها ككتلة واحدة إلى مبناهم الجديد فى العاصمة الإدارية الجديدة. وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية"ON E"، مع خالد أبو بكر، إلى أنه بعد إتمام النقل الكامل للوزارات سيؤول ملكيتها للصندوق السيادى لاستغلاله الاستغلال الأمثل. من ناحية أخرى، أوضح أن ما شهدناه بعد مجئ الرئيس السيسى فى الساحل الشمالى هو أول تطوير حقيقى بمفهوم علمى للساحل الشمالى، لافتاً إلى أن الطلب فى العلمين أكثر من العرض المتاح. وذكر أنه فيما يتعلق بغرب العلمين، فإن الحكومة تستهدف تطويره عند طريق إقامة مشروعات فندقية وسياحية، موضحاً أن المنطقة الواقعة بعد القرى السياحية الملاصقة لمنطقة العلمين غير مستغلة حتى الآن، وتم الاتفاق بين وزير السياحة والآثار ووزير الإسكان للتنسيق للاتفاق على قطع الأراضى التى يتم طرحها وآلية التسعير والسداد.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;