1055 قبطيا يسافرون إلى تل أبيب فى يومين.. الكنيسة الأرثوذكسية: موقفنا ثابت ولم يتغير.. ومعظم المسافرين من البروتستانت والكاثوليك.. والحج يبدأ بزيارة قبر لعازر.. ويختتم بلحظة ظهور النور من قبر المسيح

وصل عدد الأقباط الذين غادروا القاهرة متوجهين لتل أبيب، إلى 1055 قبطيا غادروا على متن رحلتين، الأولى كانت الخميس، والثانية اليوم الجمعة.

وغادرت مطار القاهرة الدولى، الخميس، أولى الرحلات، التابعة لشركتى طيران "إير سيناء" والخطوط الأردنية، متوجهة إلى تل أبيب، وعلى متنها 305 أقباط مصريين لحضور أسبوع الآلام وعيد القيامة بالقدس الشريف، بينما بلغ عدد المغادرين على متن الرحلة الثانية التى انطلقت اليوم الجمعة 750، وذلك رغم قرارات الكنيسة القبطية التى تحظر سفر الأقباط للقدس منذ عام 1980 وحتى اليوم.

الكنيسة الأرثوذكسية من جانبه أكد القس بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن موقف الكنيسة من رحلات الأقباط إلى القدس ثابت ولم يتغير، وأوضح حليم، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"انفراد" أن الكنيسة تسمح فقط للحالات كبيرة السن بالسفر إلى القدس لدوافع إنسانية، ولا تعطى تصاريح لغير ذلك.

و كان البابا تواضروس أكد فى حوار سابق أن الكنيسة تراعى رغبة الحالات الإنسانية من كبار السن فى السفر إلى القدس، وكذلك الأقباط حاملى الجنسيات الأجنبية، الذين لا تستطيع منعهم من السفر.

كانت الكنيسة تعاقب بالحرمان الكنسى من يكسر قرار المجمع المقدس ويزور القدس طوال السنوات الماضية قبل أن تحدث خروقات منذ وفاة البابا شنودة صاحب قرار المنع، وصولًا إلى زيارة البابا تواضروس الأخيرة لتأبين مطران القدس الراحل.

منظم رحلات للأقباط وكشف صبرى راغب أحد منظمى الرحلات لـ"انفراد"، عن تفاصيل ترتيب الرحلات، وقال إن شركات السياحة تحصل على خطابات موافقة من الكنائس، وتتم الرحلات بالتنسيق معها، حيث ترسل كل كنيسة الراغبين للسفر إلى شركة السياحة التى تتولى استخراج التأشيرات والحجز وتسهيل الإجراءات.

وتابع راغب أن أعداد المسافرين لم تزد هذا العام بعد زيارة البابا تواضروس للقدس، لافتًا إلى أن أعداد المسافرين تقدر بـحوالى 7 آلاف مسافر، غالبيتهم من أقباط المهجر وكبار السن، والكاثوليك والبروتستانت الذين لا تمانع كنائسهم فى السفر كالكنيسة الأرثوذكسية.

وتستمر الرحلات حتى شم النسيم، ويتضمن البرنامج فى يومه الأول زيارة قبر إليعازر فى قرية العزارية (بيت عانيا)، ثم التوجه إلى مدينة اللد لزيارة كنيسة مار جرجس، ثم زيارة بيت طبيثا، وبيت سمعان الدباغ، وكنيسة القديس بطرس، ثم جولة حرة بالأسواق فى تل أبيب والعودة للفندق للعشاء و المبيت.

وفى اليوم الثانى يزور المسافرون كنيسة القيامة لحضور قداس أحد الشعانين بها وحضور زفة الشعانين، ويزورون حقل الرعاة فى بيت ساحور، والمرور بقبر راحيل، زوجة يعقوب، ثم التوجه إلى بيت لحم لزيارة مغارة الحليب، وبعد ذلك زيارة كنيسة المهد ثم التوجه إلى عين كارم وزيارة كنيسة الزيارة وكنيسة يوحنا المعمدان.

وفى اليوم الثالث زيارة كنيسة التبغا أو عين السبع وهى كنيسة (معجزة الخمس خبزات والسمكتين)، ثم الصعود إلى جبل التطويبات، ثم التوجه إلى كفر ناحوم لزيارة منزل حماة بطرس التى شفاها السيد المسيح من الحمى، ثم جولة بالمركب فى بحيرة طبريا.

أما اليوم الرابع فيتوجه الوفد إلى مدينة أريحا (أقدم مدينة فى العالم) لصعود جبيل التجربة بالتلفريك، وزيارة الكنيسة فى أعلى الجبل، ثم زيارة شجرة زكا، وزيارة وادى قمران (الذى اكتشفت فيه مخطوطات العهد القديم)، ثم الانتقال بعد ذلك إلى نهر الأردن، يلى ذلك زيارة جبل الزيتون فى اليوم التالى، وزيارة بيت فاجى، ثم كنيسة الصعود وكنيسة أبانا التي يوجد بها كتابة للصلاة الربانية بجميع لغات العالم، و مشاهدة الكنيسة الروسية ذات التيجان الذهبية، ثم كنيسة الدمعة (مكان بكاء السيد المسيح على أورشليم)، وينزلون حتى بستان جثسيمانى لزيارة كنيسة كل الأمم، وبعد ذلك قبر مريم العذراء، وزيارة كنيسة القيامة وزيارة الكنيسة القبطية ودير السلطان وجولة حرة.

ويزور الحجيج فى اليوم الخامس مدينة الناصرة، ثم كنيسة البشارة، ثم كنيسة قانا الجليل التى صنع بها السيد المسيح معجزة تحول الماء إلى خمر، ثم بعدها يصعد الحجاج إلى جبل طابور لزيارة كنيسة التجلى، وزيارة مدينة حيفا الساحلية والصعود إلى جبل الكرمل لزيارة كنيسة سيدة شاء).

وفى اليوم السادس يتضمن البرنامج زيارة جبل صهيون، لزيارة قبر الملك داود، و كنيسة صياح الديك، و كنيسة نياحة مريم العذراء، و علية صهيون ( غرفة العشاء الأخير)، ثم السير فى طريق آلام السيد المسيح ( 14 مرحلة)، ومنزل قيافا، حيث حبس السيد المسيح، و إلى كنيسة القيامة لحضور صلوات الجمعة العظيمة فى كنيسة القيامة، وتختتم الرحلة بزيارة كنيسة القيامة لحضور خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح ، وبعد ذلك يزور الأقباط كنيسة القيامة ثم زيارة قبر إبراهيم أبو الآباء، وفى اليوم التالى يعود الأقباط لمصر.

ولأول مرة هذا العام، يرأس الأنبا انطونيوس مطران القدس الجديد قداس عيد القيامة بالكنيسة القبطية بالقيامة ليلة العيد، حيث تولى المطران الكرسى الأورشليمى عقب وفاة الأنبا إبراهام فى نوفمبر الماضى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;