رئيس «كرمة» العقارية: استثمارات بـ600 مليون جنيه فى السوق المصرى.. وننفذ 14مشروعًا بـ120مليون جنيه.. ونسعى للاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة.. ويؤكد: الدولة بمفردها لا تستطيع القضاء على أزمة السكن

-المهندس أحمد مصطفى: ارتفاع الدولار أمام الجنيه سيعمل على ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنسبة 15 أكد المهندس أحمد مصطفى، رئيس شركة «كرمة» العقارية، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات فى السوق العقارى المصرى تقدر بحوالى 600 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن عدد المشروعات الجارى تنفيذها حاليا تصل لأكثر من 14 مشروعًا فى مختلف المناطق، وخاصة المدن الجديدة.

وأضاف المهندس أحمد مصطفى، خلال حواره مع «انفراد» أن الدولة بمفردها لن تستطيع القضاء على أزمة الإسكان التى تعانى منها مصر حاليا، لافتا إلى أنه لابد من مشاركة القطاع الخاص والشركات العقارية فى إنشاء وحدات سكنية لمختلف الفئات بأسعار مناسبة.. وإلى نص الحوار: بداية ما حجم الاستثمارات التى تستهدف شركة «كرمة» العقارية ضخها فى السوق المصرى خلال العام الجارى؟ - نستهدف ضخ استثمارات جديدة تصل لـ150 مليون جنيه، بالإضافة إلى المشروعات الجارى تنفيذها حاليا.

كم يصل عدد المشروعات الجارى تنفيذها حاليا؟ - أؤكد لك أن عدد المشروعات الجارى تنفيذها يصل لنحو 14 مشروعا وذلك فى أماكن مختلفة، فى مقدمتها مشروع «كرمة» النزهة، الذى تصل استثماراته لنحو 600 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يحقق عائدا يتخطى المليار جنيه.

ماذا يتضمن مشروع كرمة النزهة؟ وكم يصل حجم المساحة المقام عليها؟ - مشروع كرمة النزهة عبارة عن مشروع سكنى وإدارى وتجارى وسيقام على مساحة 13.500 متر مربع، والمشروع يتضمن أبراجا سكنية عبارة 12 دورا سكنيا والطابق الأول والثانى إدارى وتجارى.

والمخطط العام للمشروع يشمل إنشاء 1000 وحدة سكنية وتجارية بمساحات تتراوح بين 120 و220 للمتر المربع، ويتم تنفيذ المشروع خلال 3 مراحل تنتهى فى عام 2020.

ما الفئات التى تستهدفها الشركة فى مشروعاتها؟ - الشركة تستهدف الشباب وفئات كثيرة من الشعب، لأننا ننشئ مشروعات بمساحات مختلفة ومتنوعة ويتراوح سعر المتر بين 5 آلاف جنيه و6500 جنيه.

ما المشروعات التى تستهدفها الشركة العام المقبل؟ - الشركة تستهدف الدخول فى مشروعات جديدة من خلال الأراضى التى تطرحها الدولة متمثلة فى وزارتى الإسكان والاستثمار، وتسعى الشركة لإنشاء 10 مشروعات، بالإضافة لـ14 مشروعا، جار تنفيذها حاليا.

هل تستهدف الشركة الاستثمار فى المشروعات القومية وخاصة مدينة العلمين الجديدة؟ - بالفعل حصلنا على قطعة أرض بمساحة 48 فدانا سيتم إنشاء أول مشروع سياحى بها، ويعد باكورة مشروعات الشركة فى المنطقة، وسيتم البدء فى تنفيذ المشروع بداية من العام المقبل، والطبيعة الجغرافية للأرض ستسهم فى رؤية البحر لكل القاطنين بالمدينة، وسيضم مجموعة من الشاليهات والوحدات السكنية المُطلة على البحر، ومن المخطط أن يضم المشروع «280 شاليه» ووحدة سكنية.

هل ترى أن الأراضى والوحدات السكنية التى تطرحها وزارة الإسكان ستسهم فى حل أزمة السكن؟ - لا أحد ينكر الجهد الذى تقوم به وزارة الإسكان فى إنشاء وحدات سكنية لطرحها لمحدودى ومتوسطى الدخل، ولكن لا يمكن أن تقوم الدولة بمفردها بحل هذه الأزمة، ويجب أن يكون للقطاع الخاص دور فى ذلك من خلال إنشاء مشروعات سكنية مدعمة للمواطنين، ويتطلب ذلك آلية تتمثل فى منح الوزارة أراضى بسعر منخفض للشركات والمطورين العقاريين.

إلى أى مدى ترى أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة سيعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر ورفع القيمة المضافة للمدن المجاورة للمشروع؟ - نحن فى انتظار الفرصة للاستثمار فى هذا المشروع القومى الأهم فى هذه المرحلة، وبالفعل كل الشركات تتهافت على هذا المشروع للاستثمار به، ونطالب الدولة بفتح المجال أمام الشركات المحلية بحيث لا يقتصر المشروع على الأجانب فقط، وهناك آلية أخرى يجب تحقيقها وهى أن تسمح وزارة الإسكان بزيادة عدد الأراضى المطروحة للشركات وليس الأفراد.

وماذا عن العشوائيات؟ - لا شك أن ظاهرة العشوائيات تمثل أكبر التحديات التى تواجه الحكومة، ويجب أن يكون هناك تضافر فى الجهود بين كل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لمواجهة هذه الظاهرة، بالإضافة إلى ضرورة أن يتم الطلب من الشركات العقارية للقيام بالدور الاجتماعى التنموى لها فى البلد وتطوير مناطق بعينها.

إلى أى مدى تعتقد أن ارتفاع سعر الدولار سيسهم فى رفع سعر العقارات؟ - ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصرى سيؤدى إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنسبة تتراوح ما بين 10 و15%.

هل الشركة تستهدف طرح أسهمها فى البورصة؟ - لم تفكر الشركة فى طرح الأسهم فى الوقت الحالى.

وما أهداف الشركة خلال الفترة المقبلة؟ - تعتمد خطة الشركة خلال الفترة المقبلة على عدة محاور، تتمثل فى تنفيذ مشروعات سياحية فى العين السخنة ومرسى مطروح، لتكون جزءا من جهود الدولة لتنشيط حركة السياحة، والمحور الثانى يتمثل فى تأسيس فرع للشركة بدولة الكويت خلال الـ3 شهور المقبلة، بهدف التسويق لمشروعات الشركة واستقطاب عملاء جدد.

هل تعتزم الشركة تنفيذ مشروعات خارج مصر؟ - فى هذه الفترة لا نتطلع لتنفيذ مشروعات خارج مصر، نظرًا لتركيز الخطة الاستثمارية على التوسع فى السوق المحلية كخطوة للاستفادة من الطلب العقارى المرتفع والمساهمة فى دعم الاقتصاد الوطنى.

وما تقييمك لمبادرة البنك المركزى؟ - مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى جيدة للغاية، لأنها ستسهم فى تنشيط حركة القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أنها ساعدت الشباب محدود الدخل فى الحصول على وحدات سكنية جيدة.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;