الأمير محمد بن سلمان يكشف رؤية السعودية 2030: تمثل أهداف المملكة فى التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.. الرياض تمتلك 3 نقاط قوية لا ينافسنا عليها أحد.. وجسر الملك سلمان أهم معبر برى فى العالم

أكد الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى، أن رؤية السعودية التى أعلن عنها اليوم، تمثل أهداف المملكة فى التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

وكشف أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، مشيرا أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره، وأننا نستطيع أن نعيش فى 2020 من دون نفط.

وقال الأمير محمد إن السعودية تملك 3 نقاط قوية لا ينافسنا عليها أحد، "فعمقنا العربى والإسلامى وقوتنا الاستثمارية وموقعنا الجغرافى نقاط قوة لنا، جسر الملك سلمان سيكون أهم معبر برى فى العالم، والذى سوف يوفر فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء، استثمار الموقع الجغرافى سيجعل البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات".

وإليكم نص الحوار: العربية: أعلنتم أكثر من مرة أنكم ستطرحون جزءاً من أسهم شركة النفط الكبرى فى العالم "الشركة السعودية أرامكو" لتكون هذه الأسهم متاحة للاكتتاب سواء فى السعودية أو فى خارجها. والجميع يتحدث عن أن أرامكو هى ملك للجميع كيف استطعتم أن تفرطوا بأرامكو بهذا الطرح؟ الأمير محمد: أولاً، نحن نتكلم اليوم عن رؤية. والرؤية هى خارطة طريق لأهدافنا فى التنمية والاقتصاد، وفى غيرها من الجوانب فى الخمس عشرة سنة القادمة، جزء منها له علاقة بأرامكو وهو جزء بسيط جداً. فهى فيها محتويات كثيرة جداً، يجب أن لا نختزلها بأرامكو. أرامكو ما فى شك أنها جزء من المفاتيح الرئيسية لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية.

وتابع: طرح أرامكو فيه عدة فوائد أهمها وأول شىء الشفافية. كان الناس فى السابق يتضايقون أن ملفات وبيانات أرامكو غير معلنة، غير واضحة، غير شفافة. اليوم بتصير شفافة. إذا طرحت أرامكو فى السوق يعنى لازم تعلن عن قوائمها، لازم تعلن عن كل ربع، وتصير تحت رقابة كل بنوك السعودية، وكل المحللين، والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية وكل مراكز الدراسات والتخطيط فى العالم سوف تراقب أرامكو بشكل مكثف. سوف تصبح لديك رقابة عالية جداً فى يوم وليلة. وهذا لا يتم اليوم. أرامكو اليوم تعامل كشركة تسهيل محدودة. وهذا أمر خطير جداً. شركة بهذه الضخامة تدار وتعامل كأنها شركة تسهيل محدودة. الحصة تطرح وراها بسيطة جداً. أقل من خمسة فى المائة.

العربية: على أى أساس الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد فى السعودية حددتوا أقل من 5 فى المائة؟ الأمير محمد: أولاً، واحد بحكم حجم أرامكو. حجم أرامكو ضخم جداً. إلى الآن لم يتم التقييم النهائى، ولكن نتوقع أكثر من 2 تريليون دولار أميركى. نتكلم عن أكثر من سبعة تريليون ريال سعودى.

اذا بتطرح 1 فى المائة من آرامكو. واحد فى المائة فقط فسيكون أكبر اكتتاب فى تاريخ الكرة الأرضية. فالسوق العالمى، هل يتحمل أو ما يتحمل خمسة ف المائة من طرح أرامكو؟ العربية: هل لهذا السبب صرحتم بأنه ممكن أن يكون جزء من طرح أرامكو من خلال السوق العالمية؟ الأمير محمد: هو طرح أرامكو فى السوق السعودى، والأفكار أنه كيف يكون هناك نوافذ لأسهم أرامكو خارج السوق السعودى، اليوم تستطيع أن تشترى فى الذهب من "ستوك ماركت الأمريكى" أو النفط من خلال صناديق موجودة فى السوق الأميركى، مخصصة لشراء سلعة معينة أو سهم معين. عندنا حاجة مشابهة. مثلاً فى السوق السعودى هى صندوق "فالكم". يشترى فى عدة شركات من ضمن الأفكار أن يؤسس صندوق فى السوق الأمريكى فقط. يشترى فيه أسهم لأرامكو فى السعودية. هذه إحدى النوافذ ستكون مهمة جداً فى جلب السيولة لتداول أرامكو أو غيرها من الشركات فى السوق السعودية.

العربية: إذا يعنى أنتم لن تعتدوا، كما يقول البعض، على مقدس عندما تطرحون أرامكو للاكتتاب أو جزء من أرامكو؟ الأمير محمد: هذه مشكلة كبيرة جدا.

العربية: تقديس أرامكو؟ الأمير محمد: نعم. الملك عبد العزيز والرجال الذين عملوا معه فى كل أنحاء المملكة، لما أسسوا دولة ما كان فيه نفط. أسسوها بدون نفط وأداروا هذه الدولة بدون نفط وعاشوا فى هذه الدولة بدون نفط. وتحدوا الاستعمار البريطانى ولم تدخل بريطانيا ولا شبر إلى السعودية بدون نفط. برجال موجودين. له علاقة أنه أصبح اليوم كأنه دستورنا، الكتاب والسنة ثم البترول. هذه خطيرة جداً. نحن أصبحت لدينا حالة إدمان نفطية فى المملكة العربية السعودية من قبل الجميع، وهذه خطيرة، وهذه التى عطلت تنمية قطاعات كثيرة جداً فى السنوات الماضية.

العربية: هذا لأن النفط هو السلعة الرئيسة التى يعتمد عليها الاقتصاد فى السعودية؟ الأمير محمد: نعم. النفط يأتى من عملك فى الاستثمار لا أكثر ولا أقل. الاستثمار شركة لها قيمة. شركة لها قيمة ويجب أن تملكها كاستثمار، ولا تملكها سلعة رئيسية أو مصدر دخل رئيسى.

العربية: لذلك أنتم تسعون إلى تنويع مصادر الدخل؟ الأمير محمد: نعم. فوائد أرامكو لها فوائد عديدة غير الشفافية.

العربية: فوائد طرح أرامكو؟ الأمير محمد: نعم. طرح أرامكو غير الشفافية واحد . اثنين فوائدها على السوق السعودى. عندما تطرح شركة بحجم أكثر من سبعة ترليون ريال سعودى فى السوق السعودية، إذاً تضاعف حجم السوق السعودى. أيضاً هناك موجة ثانية من الطرح. أرامكو الأم بعدها ستكون فى الشركات التابعة لأرامكو، ستطرح مرة أخرى فى السوق، فهذا سيعطى حجم أكبر للسوق السعودى. هذه الفائدة الثانية للسوق. الفائدة الثالثة، والأهم فنياً بعد طرح أرامكو، تحول دخل المملكة العربية السعودية. بدل ما يكون من النفط سيكون الدخل من الاستثمار. فنياً على الورق؛ الدخل من الاستثمار. إذن كيف تنوع استثماراتك؟ محفظتك الاستثمارية، أغلب الممتلكات والأصول، التى فيها أصول فى شركات طاقة، يجب أن ننوع هذا الاستثمار من خلال الاقتراض، والدخول فى فرص أخرى، من خلال تسهيل أرامكو، والدخول فى فرص أخرى، حتى توازن محفظتك الاستثمارية، وهذا ما سوف يتم خلال سنوات قادمة، ويساعد فى رفع حجم محفظتك الاستثمارية.

العربية: إذا ستطرحون فى البداية خمسة فى المئة من أرامكو الأم أو من بعض شركات أرامكو؟ الأمير محمد: خمسة فى المائة من أرامكو الأم؟ أقل من خمسة فى المائة من أرامكو الأم. وأغلب شركة أرامكو. نحن نحاول أن نجعل شركة أرامكو شركة قابضة، ولا يكون فيها أى "أوبريشن". الأوربريشن يكون فقط فى شركات مملوكة لأرامكو.

العربية: أنتم من خلال الحديث عن أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، الذى سيدير طرح أرامكو، والاكتتاب فى أرامكو، والاستثمار فى أرامكو، بوصفها شركة استثمارية، ما حجم المخاطرة التى سينتهجها هذا الصندوق؟ الأمير محمد: ما حجم المخاطرة لو ما سوينا شىء. لو ما عملنا سنكون فى مخاطرة عالية جداً. هذا واحد. اثنين، صندوق الاستثمارات العامة لن يدير أرامكو فى المستقبل. أرامكو سوف يديرها مجلس إدراة. ومجلس الإدراة هذا سوف ينتخب من جمعية عمومية، التى تمثل ملاك أرامكو. سواء الصندوق، أو غيره من المواطنين، أو الجهات الاستثمارية فى الداخل والخارج، والتى سوف تشترى فى أرامكو. هذا سوف يعمل نقلة ضخمة جداً. البيانات الأولية تتكلم أن الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من عشرة فى المائة من القدرة الاستثمارية فى الكرة الأرضية. فالصندوق سوف يقدر حجم ممتلكاته بأكثر من 3 فى المائة من أصول موجودة فى الكرة الأرضية. نحن نعتقد أنه سوف نتعدى هذا الشىء بمراحل. كل من قيم هذا الأمر، قيم على أساس أنه أرامكو سوف تقيم 2 ترليون و2 ونص ترليون ونحن نعتبر أنها ستقيم بأكثر. وقيم صندوق الاستثمارات العامة على أساس أنه لا توجد هناك أى أصول غير أرامكو سوف تدخل الصندوق. أرامكو جزء من الأصول، هناك أصول أخرى أغلبها عقارية تنقسم إلى عدة أقسام، أصول صغيرة متنوعة غير مستفاد منها، نقلت الآن إلى الصندوق. أصول ضخمة داخل المدن السعودية، نقلت إلى الصندوق، ونعتقد أن تطويرها.

العربية: "أراضى"؟ الأمير محمد: أراضى، ونعتقد تطويرها سيحل جزءاً من المشاكل والأزمات الموجودة عندنا فى المدن، سواء فى المجمعات التجارية أو فى مجمعات المال والأعمال أو فى الإسكان. وهناك أصول ضخمة جداً، وهى مناطق لم تطور بعد فى المجال، خاصة السياحى أو غيره من المجالات. هذه أصول أتوقع أن حجمها سيصل إلى ترليون ريال سعودى.

العربية: هذه أراضى تملكها الدولة؟ الأمير محمد: أراضى تملكها الدولة. الآن انتهينا من إجراءات تحويل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارت العامة.

العربية: بالتالى ستطرح أو يتم الاستثمار من خلال بناء مولات ومتاجر؟ الأمير محمد: لا لا. الصندوق ما يدخل فى مولات. الصندوق حجمه ضخم جداً. الصندوق يدخل فى فرص ضخمة. الأغلب أراضى وفرص كبيرة. فالأراضى هذه سوف تحول إلى مشاريع. تحول إلى شركة وتطرح بالكامل فى السوق.

العربية: إذاً، لا تعتبرون أنكم سوف تديرون، بوصفكم مسؤولاً عن صندوق الاستثمارات العامة، ورئيساً لمجلس الاقتصاد والتنمية، إنكم تديرون هذه الصناديق بسياسة فيها شيء من المخاطرة؟ الأمير محمد: لا لا. صندوق الاستثمارات العامة اشتغلنا عليه، وإعادة هيكلته السنة الماضية. الآن باقى فقط تفاصيل صغيرة، وسوف يعلن برنامج كامل عن صندوق الاستثمارات العامة. كيف الصندوق يدير الثروات، وكيف الصندوق يتخذ القرار.

تركي: كيف؟ الأمير محمد: الأمور ستكون واضحة أمام الجميع. أنا رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة. القرار ليس عندى. القرار لدى المجلس، وفق الآلية والحوكمة التى تطلق وتعلن للجميع. ما أقدر اتخذ قراراً إلا وفق هذه الحوكمة.

العربية: يعنى ما فى رئيس أو إدارة تستبد برأى؟ الأمير محمد: لا ما فى إدارة تستبد برأى.

تركى: لماذا؟ الأمير محمد: لأنه فى مجلس إدارة لا تستطيع التصويت إلا بناء على الآلية، التى أعلنت فى حوكمة صندوق الاستثمارات العامة أو سوف تعلن.

العربية: وماذا فعلتم بعد إعادة هيكلة الصندوق؟ الأمير محمد: هيكلة الصندوق، إدخال أصول جديدة على الصندوق؛ أرامكو وغيرها من الأصول، وإعادة حل إشكاليات الأصول الحالية، التى يملكها صندوق الاستثمارت العامة، سواء شركات أو مشاريع أخرى. كانت فى مشاريع متعثرة بعضها أعدنا هيكلة المشاريع نفسها. كانت فى شركات أخرى يملكها الصندوق تواجه إشكاليات. تم حل هذه الإشكاليات. وهذا ما سوف يدعم ويزيد ربحية هذه الشركات وما سوف يؤدى إلى أرباح أكثر للصندوق.

العربية: البعض يرى أن الصندوق كان يدار بسياسة استثمارية محافظة، هل تجاوزتم هذه السياسة الاستثمارية المحافظة؟ الأمير محمد: كلمة محافظة ومخاطرة كلمة حساسة. إذا قرار الصندوق يتخذ بناء على دراسة واضحة، وبناء على تحليل واضح وبناء على رؤية واضحة، أصبح القرار مدروساً. فما تغيرت الإجراءات. قبل، الصندوق كان لا يعمل بشكل جيد، ولا يحقق أرباح عالية. فقط، فى 2015 استطعنا أن نحقق أرباحاً من الصندوق بما يقارب 30 مليار ريال سعودى، مما أدى وساهم فى رفع المداخيل غير النفطية بـ35 فى المائة فى 2015. هذا فى سنة واحدة، هل هذا محافظ ؟! أو حقق أرباحاً زيادة للحكومة؟ العربية: الأمير محمد بن سلمان أكدتم على ثلاثة محاور رئيسية فى الرؤية التى صدرت اليوم؟ أولا: أن السعودية هى العمق العربى والإسلامى بوجود الحرمين الشريفين، ثانياً: أن السعودية لديها قدرات استثمارية محركة للاقتصاد، تشكل موارد إضافية للبلد، وثالثاً: أن استثمار الموقع الاستراتيجى للسعودية بوصفها بوابة للعالم تربط ثلاث قارات مع بعضها البعض، على أى أساس بنيتوا هذه الرؤية؟ فقط على هذه الأركان؟.

الأمير محمد: طبعا كان فى نقاش كبير جداً. لا بد تدخل تنمية بشرية فيها. لا بد تدخل عناصر أخرى فيها. ما هى الرؤية؟ الشكل؟ هى الرؤية مرتكزاتها لا بد تضع مناطق قوتك، التى تستطيع تعمل عليها فى تاريخ هذه الرؤية.

العربية: فى الوقت الزمنى الذى حددته؟ الأمير محمد: فى الوقت الذى حددناه. فعندنا ثلاث مناطق قوة. مستغلة وغير مستغلة. ولا أحد ينافسنا عليها. العمق العربى والإسلامى. فنحن عندنا قبلة المسلمين عندنا المدينة موجودة، وعندنا إرث إسلامى ضخم جداً، وعندنا العمق العربى القوى، ومنطلق العروبة من الجزيرة العربية انطلقت. المملكة تشكل جزءاً كبيراً منها. هذه لم تستغل بشكل كامل. عندنا القوة الاستثمارية الرائدة فى العالم. اليوم ترى بيانات تطلق. منها صندوق سويسرى. تكون أضخم صندوق فى الكرة الأرضية. على الصناديق هذا سيكون محرك رئيسى للكرة الأرضية وليس فقط على المنطقة. لن يكون هناك أى استثمار أو حراك أو تنمية فى أى منطقة من مناطق العالم، إلا بصوت الصندوق السيادى السعودى. الصندوق السيادى السعودى الذى قام بمشاريع هذه الدولة، لم تنجح ولم نستثمر فيها، أثر بشكل مباشر والعكس صحيح.

سوف تكون المملكة العربية السعودية قوة استثمارية من خلال صندوقها السيادى، ومن خلال الصناديق الأخرى المملوكة للحكومة، ومن خلال أهم مهنة؛ رجال الأعمال السعوديين. نعم لدينا رجال أعمال كثر فى صناعات مختلفة. لكن أغلب رجال الأعمال فى شركات استثمارية. فالعقلية السعودية هى عقلية استثمارية، يجب أن نستغلها، ويجب أن ندفع بالصندوق السيادى والصناديق الأخرى، وكل الشركات السعودية، لكى تكون قوة استثمارية تحرك السوق السعودى، وتحرك السوق العالمى. الجانب الثالث: الموقع الجغرافى . نحن نمر على موقع جغرافى مميز جداً. لا يوجد إلا لدينا أهم 3 مضايق بحرية فى العالم تقريباً. 30 فى المائة من التجارة العالمية تمر فى البحر من خلالك. الآن بعد جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر، قد يكون أهم معبر برى فى العالم يكون لديك. جزء رئيسى من "التريد" التجارة من أوروبا إلى آسيا يمر من خلالك. عندنا فرص ضخمة لخلق خدمات لوجستية، سواء فى الطيران أو الموانئ أو المجمعات الصناعية أو فى البيزنس هوبز. الذى نريدها، أو فى الربط بين دول الخليج ومصر والأردن وغيرها من الدول فى خلق هذا الحراك الضخم جداً، باستغلال الموقع الجغرافى. هذه راح تجعل العديد من البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات.

العربية: من آسيا إلى أوروبا؟ الأمير محمد: نعم. هذا سوف يجعل العديد من البضائع بمليارات الدولارت تمر. هذه تخلق فرصاً اقتصادية ضخمة جداً. تخلق صناعات جديدة، وتخلق ظائف، وفى نفس الوقت تساعد فى نمو الاقتصاد العالمى.

فهذه ثلاثة مرتكزات رئيسية فى الرؤية؛ هى قوتك التى يجب أن تستغلها. فلا يجب أن نركز فى مرتكزات اخرى، ونحن ضعفاء فيها، ولا نستطيع أن ننميها بشكل قوى. أبغى استغل مجالات القوة التى عندى إلى 30 و20. بعدين انتقل إلى مرحلة أخرى.

العربية: هل أطلقتم هذه الرؤية لأن أسعار النفط منخفضة؟ الأمير محمد: لا أبدا.. هذه الرؤية كانت ستطلق، سواء النفط سعره مرتفع أو منخفض.

العربية: ولو عاد النفط واستقرت أسعاره فوق السبعين دولار كيف راح تتأثر الرؤية؟ الأمير محمد: ليس له علاقة، الرؤية ماراح تتأثر بشكل عام. اذا ارتفع النفط، بلاشك يخلق داعم قوى ومحفز قوى، لأنه بيسهل عليك إجراءات كثيرة جدا، لكن الرؤية لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة، بل تتعامل مع أقل أسعار النفط.

العربية: ما هو التاريخ الذى تستغنون فيه عن دخل النفط وبالتالى يكون الاستناد إلى مداخيل أخرى؟ الأمير محمد: أنا اعتقد أنه فى سنة 2020 يعنى لو النفط توقف، نستيطع أن نعيش. نحتاجه، نحتاجه، لكن اعتقد فى سنة 2020 نستطيع أن نعيش بدون نفط.

العربية: أنتم ركزتم فى الرؤية على الحفاظ على مستوى معيشة راقى ورفع مستوى معيشة للمواطنين؟ الأمير محمد: نعم هذا جزء من أجزاء الرؤية وهذا يتطلب تعاون المواطن من اجل أن يحافظ على مستوى معيشة أفضل بل أن تكون فى تحسن.

العربية: وماذا تنتظرون من المواطنين أن يفعلوا؟ الأمير محمد: لابد من الجميع أن يعمل فيها ... اليوم نحن نبذل جهد أكبر لاقناع الجميع، سواء فى الجهاز الحكومى وفى السلطة التنفيذية، أو فى السلطة التشريعية، أو فى السلطة القضائية، أو فى المواطنين أو رجال الأعمال. هذا مصيرنا كلنا كسعوديين، فلا بد لكل أن يقوم بدوره فى هذه الرؤية.

العربية: أيضا ضمن الرؤية، اشرتم إلى المجتمع الحيوى. تحدثتم عن تطوير الحج والعمرة، بالنظر إلى خدمات أكثر رفاهية تقدمونها باعتزاز للحاج والمعتمر.

الأمير محمد: طبعاً.

العربية: اليوم هناك 8 ملايين معتمر، يأتون إلى السعودية فى كل عام تقريبا، وتتوقعون فى 2020 خمسة عشر مليون معتمر وفى 2030 ثلاثين مليون معتمر، فكيف ستوصلون لهذه الأرقام؟ الأمير محمد بن سلمان : نعتقد أن جزءا من البنية التحتية موجود. مطار جدة الجديد سوف يخدم هذه الرؤية بشكل كبير جدا. مطار الطائف سوف يخدم هذه الرؤية بشكل كبير جدا، يستقبل عدد ضخم جدا، ويستوعب هذه الاعداد. البنية التحيتة لمكة قوية جداً. قطار الحرمين رافد قوى ومهم لدعم هذه الأرقام. الآن، نحاول ننجز مترو مكة فى أسرع وقت. البنية التحتية ذات التكلفة العالية لتحقيق هذا الشيء موجودة. فقط نحتاج إلى أشياء بسيطة لدعم هذا الامر. يوجد أراضى كثيرة مجاورة للحرم المكى سواء مملوكة للحكومة او المواطنين هذه سوف تستثمر. وسوف تسهم فى جزء بإيواء هذه الأرقام الكبيرة. فما أعتقد أنه تحدى اعتقد فقط بس مسألة اجراءات وتنظيم والعمل على انجازه.

العربية: تحدثتم فى الرؤية عن البيروقراطية. كثير من الحوارات الصحفية التى أجريت معك تقول إنك عدو للبيروقراطية؟ الأمير محمد: نحن أعداء البيروقراطية السلبية. ولكن ماا تعنى بيروقراطية، البيروقراطية تنظيم العمل. اذا ليس هناك بيروقراطية معناها فوضى معناها ادارة الخيمة ..نحن نريد بيروقراطية سريعة التى تساعد اتخاذ القرار وتنجز القرار فى الوقت المناسب. الملك عمل عمل قوى جدا لهز رأس الهرم فى السلطة التنفيذية، لكى يتعامل بشكل سريع. فى بداية تولية الحكم، أعاد تشكيل مجلس الوزراء، وأعاد هيكلة تشكيل رأس الهرم للحكومة، من خلال إنشاء المجلسين، ومن خلال إلغاء الكثير من المجالس . هذه ساعدت بشكل كبير جدا بأن يكون رأس الهرم يعمل بشكل فعال وسريع، لتحقيق مانريده اليوم.

العربية: خلال سنة وبضعة أشهر منذ حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، كم فى المائة تحقق من طموحكم فى الحكومة ؟ الأمير محمد: 2015 كانت سنة " الكويك فيكس " الاصلاح السريع ، لم نكن نستطيع الانتظار حتى نخطط ومن ثم نصلح. نحن عندنا مشاكل وعندنا فرص حالية لا تنتظر التخطيط. فكان كثير من " الكويك فيكس" الاصلاح السريع فى 2015 . ايضا 2016 تكون " كويك فيكس" لكن ممنهج ومخطط له أكثر . 2017 ستكون جزء داخل فى الرؤية والبرامج المنطلقة من الرؤية.

العربية: أيضا هناك فصل خصصتوه فى الرؤية للثقافة والترفية.. فماذا تريدون أن تقدموا للشعب السعودى فى منظومة الترفيه؟ الأمير محمد: لما نتكلم عن الترفيه ومستوى معيشة ، مستوى دخل السعودى ماهو من أسوأ دول العالم بل من أفضل دول العالم ، لكن أين المشلكة عنده؟ المشكلة أنه لا توجد الأدوات التى يستطيع أن ينفق فيها هذا الدخل بشكل ينعكس على رفاهيته فى الحياة . فنجد دولا أخرى أقل منا بكثير فى مستوى الدخل والوضع الاقتصادى لكن المستوى المعيشى جيد لأنه عنده فرص ترفيهية جيدة، عنده فرص ثقافية جيدة، عنده بيئة جيدة تخلى الدخل الضعيف الذى عنده، يستطيع ينفقه ويستمتع فيه. فالترفيه والثقافة سيكون رافداً مهماً جداً، فى تغيير مستوى معيشة السعودى، خلال فترة قصيرة.

العربية: أشرتم إلى أنكم سوف تفتتحون أكبر متحف إسلامى فى العالم، وستحرصون فى الرؤية على مضاعفة تسجيل المواقع الأثرية فى السعودية فى اليونيسكو الأمير محمد: صحيح العربية : عندكم سياسة جديدة فيما يتعلق فى المتاحف والسياحة؟ الأمير محمد: معقول تكون قبلة المسلمين، وأهم بلد إسلامى، وماعندك متحف إسلامى فى المملكة العربية السعودية! هذا هل يعقل؟ لما يجى زائر غير مسلم ويبغى يطلع على الاسلام من السعودية، مو موجود أى متحف او مركز يستطيع أن يثرى ثقافته فى الإسلام، من خلال المملكة العربية السعودية، هذا أمر غير منطقى تماما، وهذا يدل على الشح فى الخدمات الثقافية الى نحتاجها فى السعودية .

المواقع الاخرى .. الكثير يربط تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جدا، بس أنه هذول تاريخهم فقط 1400 سنة مربوط بالتاريخ الاسلامى .. بلاشك ان التاريخ الاسلامى هو اهم مرتكز ومنطلق لنا ، لكن عندنا عمق تاريخى ضخم جدا، و يتقاطع مع الكثير من الحضارات . التاريخ العربى آلاف السنين هو تاريخ الكلمة وتاريخ المبادئ وتاريخ القيم وهو لايضاهيه أى تاريخ ولا حضارة فى العالم. أفضل حضارة قيم ومبادئ هى الحضارة العربية عمرها آلاف السنين. هذه لدينا واحد .

اثنين عندنا جزء من الحضارات الأوروبية موجودة داخل السعودية، ولها مواقع مهمه داخل السعودية، ولها مكون حضارى داخل السعودية، عندنا حضارات مندثرة مهمة جدا، عمرها آلاف السنين هذا جزء من خليط الحضارات الموجود فى المملكة العربية السعودية، يجب أن نستغل هذه الحضارات، ونستعملها بشكل او بآخر .

العربية: هذا يعنى انكم ستفتحون الباب على مصرعيه للسياحة لجميع الجنسيات؟ الأمير محمد: بلاشك، بما يتوافق مع قيمنا ومعتقداتنا.

العربية: سمو الأمير خلينى اسألك سؤال قريب إلى حد ما إلى هذا الموضوع وقد أشرتم فى المقابلات الصحافية التى أجريت معكم عن هذا الموضوع ، تحدثت عن أن لديكم فكرة أنكم تسوون او تقدمون ما يسمى بـ " الجرين كارد " أو الكرت الأخضر وهى شبه إقامة للجنسيات الأخرى لتكون رافد، ماشرحتم هذا الموضوع شرحا كافيا لو تتفضلون بشرح الفكرة الى عندكم ؟ الأمير محمد: طبعاً... نحن نركز فى الحكومة، على نوعين من مصادر الدخل، واحد إلى هو من الاستثمارات ، اثنين الى هو من الايرادات الاخرى غير النفطية، والى ما لها علاقة بالاستثمار، سواء من الرسوم، او من الاجراءات الحكومية المختلفة الاخرى. عملنا فى الفترة السابقة بشكل موسع على ماهى الايرادات التى تستهدفها الحكومة السعودية، وصلنا إلى أكثر من سبعين بنداً لهذه الايرادات، وتوقعنا أن تحقق مايزيد عن ترليون ونصف ريال، إذا استهدفنا هذه السبعين بند. لكن بلا شك أنه استهداف السبعين بند لها تبعات اقتصادية، قد تؤدى إلى كساد اقتصادي، لها تبعات فى التضخم قد تؤثر بشكل عالى جداً، اذا استهدفناها كلها، ولها تبعات سياسية، ولها تبعات اجتماعية. فاستهدفنا فقط ربع البنود فى الايرادات الاضافية، الى مالها أى تبعات سياسية أو تبعات اقتصادية سلبية او تبعات مفرطة فى التضخم أو تبعات اجتماعية. أحد هذه البنود "الغرين كارد" له فوائد لخلق.

العربية: ما فكرة "الغرين كارد" ؟ الأمير محمد: موجود عندنا الكثير من الأجانب غير السعوديين، سواء مسلمين أو عرب، يعيشون فترات طويلة فى السعودية، عشر سنوات عشرين سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية ، وهؤلاء يخنقون أى عائد اقتصادى للسعودية، وكل أموالهم تذهب للخارج، بل هم يفضلون أنهم يكونون جزء من الاقتصاد السعودي، فإذا اعطيناهم جزء من الحقوق، فى الحياة، فى الاستثمار، فى التحرك، هذا سيكون رافد.

العربية: حقوق مواطنة ؟ الأمير محمد: مو حقوق المواطنة. حقوق فى التحرك داخل السعودية، سوف يعطى رافد قوى جدا لايرادات الدولة، سوف يدعم الاقتصاد السعودى بشكل قوى جدا، سوف يخلق الكثير من الفرص.

العربية: متى تتوقع ان يكون هذا الأمر؟ الأمير محمد: خلال الخمس سنوات القادمة .

العربية: خلينى أرجع وأسألك سمو الأمير عن هذه الاستراتيجية ، هذه الاستراتيجية أنتم سميتوها 2030 هل هناك خطط بينية من الان إلى 15 سنة مثلا خطة خمس سنين ، عشر سنين.

الأمير محمد: مباشرة سوف يعاد تجربة الخطة الخمسية، بناء مع مايتوافق مع الرؤية، لكن سوف يندرج تحت الرؤية، عدة برامج الى تحكى عن الرؤية .. الرؤية مافيها شى " تكنكل " ولا فيها برامج تنفيذية هى " فيجن " لـ15 سنة . بعدها سوف تطلق برامج، لتحقق هذه الرؤية ، برنامج إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة، برنامج إعادة هيكلة أرامكو ، برنامج التحول الوطنى ، برنامج الشراكة الاستراتيجية الدولية، وغيرها من البرامج التى سوف تغطى الجوانب كيف نحقق هذه الرؤية فيها .. أغلب البرامج تكون برامج خمسية لخمس سنوات، نحقق الموجه الأولى من العمل وانجاز الرؤية فى الخمس سنوات القادمة، ثم نبدأ فى برامج أخرى للخمس سنوات التى تليها ..

العربية: الرؤية فيها أفكار جميلة ورائعة جدا.كيف ستضمنون تطبيق هذه الأفكار؟ وكيف راح تسون رقابة على تنفيذها حتى لا تكون فقط حبر على ورق؟ الأمير محمد: الآن أصبح فى مستوى عال جدا من الحوكمة فى رأس الهرم، مجلس الشؤون الاقتصادية عنده "بى إم أو".

العربية: وإيش " بى أم أو "؟ الأمير محمد: مكتب إدارة المشاريع.

ومجلس الشئون السياسية عنده "بى إم أو" الملك أصدر قرار إنشاء مركز تقييم الأداء الحكومى.

العربية: وإيش وظيفة هالمركز؟ الأمير محمد: وظيفته أنه يسجل كل الخطط وكل الأهداف، ويبدأ يحولها إلى أرقام وإلى قياس أداه دوري، كل ربع سنة، ومدى موائمة عمل الجهات الحكومية، وخطط الحكومة، وبرامج الحكومة فى تحقيق الأهداف الى يريدها ويتابع فى كل ربع أى خلل.

العربية: يتخذ قرارات على ضوء.. ؟ الأمير محمد: التقرير يرفع كل ربع إلى مجلس الوزراء، والمناطق اللى فيها خلل يتم مراجعتها، والتأكد أين الخلل وكيف يعالج.

العربية: أشرتم فى أكثر من جانب إلى تعزيز الشفافية، وماذا ستفعلون فى تعزيز الشفافية تحديدا؟ الأمير محمد: أولا اليوم إحنا فى مجتمع صعب أنك ما تكون شفاف، وصعب تخفى سر على المجتمع فى العصر الحديث، فمهم جدا توفير المعلومة للجميع، المواطنين او القطاع الخاص أو العالم كله، لكى يكونوا جزء من النقاش والحوار فيما يدور داخل وطنهم . فالشفافية مطلوبة جدا، لأنها داعم قوى جدا،كرقابة وكدعم قرارات الحكومة واجراءات الحكومة.

العربية: كيف سيؤثر سمو الأمير محمد بن سلمان رئيس المجلس الاقتصادى والتنموى ولى ولى العهد السعودي، كيف سيؤثر المضى فى تحقيق الاستراتيجية على الإنفاق الحكومى ، هل سيرفع الإنفاق الحكومى أم سيقلل من الإنفاق الحكومى؟ سمو الأمير، كنت وجهت سؤالاً إلى سموكم، كيف سيؤثر تطبيق هذه الاستراتيجية على الإنفاق الحكومى، هل سيزيد الإنفاق الحكومى أم سيقلص من الإنفاق الحكومى؟ الأمير محمد: الميزة الإيجابية جداً، تحقيق الرؤية هذه لا يتطلب إنفاق حكومى عال. هى فقط تحتاج تنظيم وإعادة هيكلة العديد من القطاعات، تحتاج إنفاق حكومى لكن ليس عالى؛ خفيف جداً. ضبط الإنفاق الحكومى تم جزء منه فى 2015، أدى نتائج رائعة جداً، وكان غير متوقع من الجميع داخل وخارج السعودية. الآن نقوم بإجراءات عديدة فى إعادة هيكلة الكثير من القطاعات، داخل وزارة المالية فى إعادة هيكلة كيفية إعداد الميزانية. ونعتقد هذه سوف ننتهى منها خلال سنتين.

العربية: هل سيؤثر هذا على البنية التحتية، ما بين القصير والمتوسط؟ الأمير محمد: كل مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شىء.

العربية: هل تنطوى، سمو الأمير محمد بن سلمان، الخطة الاستراتيجية على تطوير الموارد البشرية السعودية؟ الأمير محمد: نعم، بلا شك. أولاً، يجب أن نشيد بكل السعوديين. لدينا عقليات سعودية مبهرة ورائعة جداً ومشرفة. خاصة فى جيل الشباب. طاقة قوية. شجاعة. ثقافة عالية. احترافية جيدة وقوية جداً. باقى فقط العمل. نعمل لصناعة السعودية التى نريدها فى المستقبل. لكن هذا لا يعنى أننا نركز ونكثف فى كيفية تثقيف وتعليم وتطوير أجيالنا القادمة. هذا عنصر مهم جداً.

العربية: ما هى السعودية التى تتطلعون إليها فى المستقبل؟ سعودية الغد؟ الأمير محمد: نحن لا نتطلع إلى سعودية. كل همنا وتفكيرنا، كيف نعالج إشكالية الإسكان، كيف نعالج إشكالية البطالة، ما هو هذا طموحنا نحن كسعوديين. الفرص التى أمامنا أكبر بكثير جداً من هذه القضية.

العربية: مع عدم التقليل من هذه القصص؟ الأمير محمد: طموحنا سوف يبتلع هذه المشاكل، سواء من بطالة أو إسكان أو غيرها من المشاكل. طموحنا كيف نكون اقتصاداً أكبر من الذى نحن فيه اليوم، كيف نخلق بيئة جذابة وجيدة ورائعه فى وطننا. كيف نكون فخورين فى وطننا. كيف وطننا يكون جزءاً مساهماً فى تنمية، وحراك العالم سواء على المستوى الاقتصادى أو المستوى البيئى أو المستوى الحضارى أو الفكري، الخ. هذا طموحنا ومستعدين نقدم الكثير للسعودية وللعالم. المشاكل التى تواجهنا، طموحنا سوف يبتلعها، إن شاء الله فى السنوات القادمة.

العربية: أشرتم إلى مشكلة الإسكان ضمن الاستراتيجية إلى مشكلة الصحة، قلتم مثلا فى الصحة إنكم تتطلعون إلى زيادة متوسط العمر من 74 إلى 80 عاما فى السعودية؟ الأمير محمد: صحيح، طبعا 74 متوسط عمر جيد مقارنة فى دول العالم لكن نريد أن نتقدم فى كل مجال. ومن ضمنها الصحة، وهذه إحدى المؤشرات لقياس جودة الصحة فى أى وطن.

العربية: فيما يتعلق بالسكن، أنتم تقولون حسب الرؤية، سمو الأمير، أن 47 فى المائة من السعوديين نسبة التملك فى المساكن. تهدفون إلى رفعها إلى 52 فى المئة فى 2020 هذه النسبة مرضية بالنسبة لكم؟ الأمير محمد: طبعاً، فى تحدى كبير. هذه النسبة لا تنخفض. اليوم الذين يدخلون سوق الإسكان، والطلب على سوق الإسكان، كمية ضخمة جداً. تتكلم عن 70 فى المئة من السعوديين أقل من 30 سنة، سيكون فى طلب مهول. فى حد ذاته إذا حافظنا على 47 فى المئة هذا إنجاز. مع ذلك الطموح والتخطيط هذه النسبة تزيد فى الخمس سنوات القادمة.

العربية: وما تفعلون لتزيد؟ الأمير محمد: بلا شك الدعم الحكومى جزء، الإقراض جزء، لكن الفرص الموجودة فى إعادة هيكلة قطاع الإسكان هى الفعل المغير الحقيقى فى مجال الإسكان. وزارة الإسكان تعمل على خطط كثيرة جداً لإعادة هيكلة الكثير من القطاعات، لها علاقة بالإسكان. أهمها رسوم الأراضي، بيع العقارات على الخريطة، الإجراءات البنكية، إجراءات التمويل، إجراءات الاقتراض. كل هذه الإجراءات، وإعادة هيكلة عدة مواقع فى مجال الإسكان سوف تساهم فى رفع نسب التملك للإسكان. المساكن .

العربية: أشرتم، سمو الأمير محمد بن سلمان، فى الرؤية الاستراتيجية إلى قضايا كثيرة مثلاً، قلتم سوف تخفضون معدل البطالة من إحدى عشر فاصلة ستة فى المئة إلى سبعة فى المئة، هل هذا من خلال المشاريع التى سوف تنتج من هذه الرؤية؟ الأمير محمد: صحيح.

العربية: هل تركزون مثلاً فيما يتعلق بخفض البطالة على رفع مستوى كفاءة العامل السعودى؟ الأمير محمد: صحيح.

العربية: وما تفعلون؟ الأمير محمد: نريد أن نشتغل على كيف يتم تهيئة العامل السعودي، أو الموظف السعودى لدخول سوق العمل. راح نعمل شراكات مع شركات القطاع الخاص، وشركات مملوكة بنسبة عالية للحكومة، وشركات مملوكة للقطاع الخاص. إنه كيف نعمل برامج تأهيل دخولهم إلى سوق العمل. مخرجات التعليم وربطها باحتياجات السوق والرؤية المستقبلية واحتياجات السنة القادمة. هذه أيضاً مهمة جداً فى تهيئة السعودى الدخول إلى سوق العمل.

العربية: هناك قضية أثيرت فى الأيام الماضية، سمو الأمير محمد، وهى ما تتعلق بالدعم الحكومى للخدمات والسلع، وهو هاجس للمواطن السعودي، تحدثتم سمو الأمير أن هناك خطط مستقبلية فى ترشيد الدعم، لكنها لن تطال محدودى الدخل. كيف راح تعرفون هذه الفئة محدودى الدخل؟ الأمير محمد: هذا تحدى والذى يثبت هذا التحدى صعب. فشل وزارة المياه فى إنجاز عمل إعادة هيكلة الدعم فى المياه، تحدى صعب.

العربية: والذى على إثره أقيل وزير المياه؟ الأمير محمد: صحيح. لكن هذا لا يعنى أننا لا نعمل. يجب أن نعمل. لما نفتح القوائم فى 2015، سبعين فى المئة من الدعم يروح للأثرياء، هل هذا يجوز؟ الدعم هو لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط. هؤلاء الذين لهم الدعم الذى يشكلون 30 فى المائة.

العربية: المفروض؟ الأمير محمد: المفروض. لكن سبعين فى المائة، الذين هم أنا وأنت تركى وغيرى.

العربية: لا أنا لست معكم. أنتم لحالكم أنا مع الذين ينتظرون الدعم.

الأمير محمد: لا تخلينى أعلم فى التليفزيون وش عندك يا تركى! لكن ما نستحق الدعم هذا، الذى يستحقه، الذى يحتاجه، أصحاب الدخل المتوسط وأقل.

العربية: تقول إن الطبقة الثرية هم الذين يستفيدون، كيف؟ الأمير محمد: لأنه عنده منزل أكبر، فيستهلك كهرباء أكثر، فيستهلك مياه أكثر، عنده خمس ست سيارات فيستهلك بنزين أكثر. عنده مزرعة غير البيت، تستهلك كهرباء وماء أكثر. قد يكون لديه بيت فى مدينة أخرى يستهلك ماء وكهرباء أكثر. فرجل ثرى يستهلك ماء وكهرباء مثل عشرة عوائل أخرى أو عشرين عائلة أخرى هذا لا يجوز. فالهدف أنه كيف نعيد هيكلة الدعم وتحرير الأسعار وكيف نعمل برنامج آخر لا يؤثر على الثلاثين فى المئة ويعوضهم بطرق أخرى.

العربية: الثلاثون فى المائة هم؟ الأمير محمد: الذين هم أصحاب الدخل المتوسط وأقل، بحيث لا يتأثرون بإعادة هيكلة الدعم ويكون التأثير فقط على السبعين فى المائة.

العربية: هل لديكم، سمو الأمير محمد بن سلمان، برامج خاصة للدعم الحكومى لهذه الفئة، الفئة محدودة الدخل فى المشتقات النفطية فى المياه والكهرباء؟ الأمير محمد: تحدى صعب جداً، تحدى صعب جداً. وقضينا سنة كاملة فى كيف نعمل هذه البرامج. نتوقع آخر 2016. اتضحت الرؤية بشكل أكبر جداً لذلك لن يتم أى تحرير قوى فى أسعار الطاقة، إلا مع وجود برنامج واضح يغطى.

العربية: الفئات محدودة الدخل؟ الأمير محمد: نعم نعم. متوسط ومحدود الدخل. نحن لا نحتاج أيضا أن نستهدف متوسطى الدخل، نحن نحافظ على متوسطى الدخل ومحدودى الدخل فى برنامج الدعم.

العربية: فى تصريحاتك، سمو الأمير محمد، قلت أكثر من مرة أن الدعم حكومى سواء فى الماء أو الكهرباء أو المشتقات النفطية يستفيد منه الأثرياء الذى المفروض ما يستفيدون منه. ألا تخشى هذه الفئة المتمكنة تبدى غضباً من هذه السياسة؟ الأمير محمد: والله أنا راح أطبقها على نفسى، والذى لا يرضى يصطدم مع الشارع.

العربية: ستطبق على جميع الفئات؟ الأمير محمد: نعم.

العربية: سواء كانوا وزراء، أمراء، كل الفئات؟ الأمير محمد: نعم.

العربية: يعنى هذا أنا أعتبره وعداً من سموكم اليوم؟ الأمير محمد: هذا ليس وعداً. هذا يجب أن يكون.

العربية: أيضاً من ضمن الاستراتيجية الحكومية التى أعلنتموها اليوم، تحدثتم عن التعدين. قلتم أننا فى مجال التعدين نستهدف تسعين ألف وظيفة، وتحقيق 97 مليار ريال سنوياً، كيف راح تحققون هذا الهدف؟ الأمير محمد: بلا شك قطاع التعدين بيخلق وظائف بشكل ضخم جداً، عندنا فرص تعدينية عالية جداً، ستة فى المئة من احتياطات اليورانيوم فى الكرة الأرضية. هذا نفط آخر غير مستغل تماماً. ذهب، فضة، نحاس، يورانيوم، فوسفات، وغيرها من المعادن الموجودة لدينا، لم يستغل منها إلا 3 أو 5 فى المئة. واستغلال بشكل غير صحيح. فى هذه الحالة تخلق سوقاً صناعياً ضخماً جداً، عوائد للدولة، دعم للاقتصاد، وظائف.

العربية: أيضاً ذكرتم، سمو الأمير، فى الاستراتيجية موضوع الصناعات العسكرية وقلتم 2 فى المئة من المشتريات العسكرية من الداخل. الهدف أننا نصل إلى 50 فى المئة من المشتريات العسكرية من الداخل من التصنيع السعودى.

الأمير محمد: هل يعقل 2014 السعودية أكبر رابع دولة فى العالم تنفق عسكرياً، و2015 السعودية أكبر ثالث دولة فى العالم تنفق عسكرياً وليس لدينا صناعة داخل السعودية. نعم نحن ننفق أكثر من بريطانيا، أكثر من فرنسا، وليست لدينا صناعة. لدينا طلب قوى يجب أن نلبيه داخل السعودية، الطلب على الصناعات العسكرية إذا استطعنا أن نرفع هذه النسبة إلى 30 أو 50 فى المئة سوف تخلق قطاعاً صناعياً جديداً ضخماً، وسوف تدعم الاقتصاد بشكل قوى جداً، وسوف تخلق وظائف كثيرة جداً. ولكن إنه تحدي. نحن نقوم بإعادة هيكلة العديد من الصفقات العسكرية بحيث تكون مربوطة بصناعة سعودية.

الآن جزء من السياسات التى تطلق لا تبرم وزارات الدفاع وغيرها من الجهات الأمينة والعسكرية أى صفقة مع أى جهة خارجية إلا مربوطة بصناعة محلية. الآن نحن بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة مئة فى المئة للحكومة تطرح لاحقا فى السوق السعودى أيضا "للشفافية". حيث يكون المواطن مطلع على الصفقات العسكرية وأداء الشركة وعلى المبيعات وعلى الصفقات والصناعات فى الشركة بشكل واضح وعال جداً. قطعنا فيها شوطاً كبيراً فى إنشاء هذه الشركة. باق فقط رتوش بسيطة. نتوقع تطلق فى أواخر 2017 بتفاصيل أكثر.

أيضاً عندنا مشكلة فى الإنفاق العسكرى. غير معقول، نحن ثالث أو رابع أكبر دولة فى العالم تنفق فى المجال العسكري، وتقييم جيشنا فى العشرينات. فى خلل ! العربية: هذا تصريح من وزير الدفاع السعودى؟! الأمير محمد: بلا شك فى خلل. لما أدخل مثلاً، قاعدة فى السعودية، ألاقى الأرض مبلطة بالرخام، وألاقى الجدران مزخرفة، وألاقى التشطيب خمس نجوم. وأدخل قاعدة فى أميركا أشوف المواصير للسقف، وأشوف الأرض، لا فيها لا سجاد ولا رخام، أسمنت محطوط وعملي. ففى هدر فى الإنفاق عال جداً. سوف يعطينا فرصة لرفع مستوى الأجهزة الأمنية والجيش السعودى وفى تخفيف الإنفاق فى المجال العسكرى والأمنى.

العربية: سمو الأمير، لم يبق لدى وقت كثير، أود أن أسألك السؤال الذى يدور فى بال الكثير من السعوديين، هل سموكم راض عن أداء هيئة مكافحة الفساد؟ الأمير محمد: لو الملك كان راضياً وسمو ولى العهد عن أداء مكافحة الفساد لما غيّر رئيس هيئة مكافحة الفساد منذ سنة. تغيير رئيس هيئة مكافحة الفساد منذ سنة معناه الملك وسمو ولى عهده غير راضيين. الفساد موجود بلا شك. الفساد موجود فى كل المجتمعات وفى كل الحكومات وبنسب متفاوتة. الذى يهمنا اليوم، نحن نكون اليوم فى مقدمة الدول فى مكافحة الفساد وأقل نسب فساد فى العالم.

العربية: ماذا تفعلون لتصلون إلى هذه النسبة؟ الأمير محمد: الخصخصة جزء مهم جداً، مثال الصناعات العسكرية. الشركة مطروحة فى السوق. لا أراقب. الشعب يراقب. أرامكو لما تطرح فى السوق. الشعب يراقب. أرامكو المؤسسة الدولية تراقب. لما تطلع بيانات أكثر فى اعلان الميزانيات رقابة عالية. ليس ملاحقة الفاسدين بقدر ما هو إعادة هيكلة العديد من الإجراءات، التى سوف تجعل الفساد أصعب.




الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;