مصر والبحرين يضعان خطة لدعم الاقتصاد وحماية الأمن العربى.. مسئولون بحرينيون: الخليج يسعى لتعزيز التعاون مع القاهرة.. الملك حمد يلتقى البابا تواضروس.. وزيارة بحرينية لقناة السويس

مصر والبحرين يضعان خطة لدعم الاقتصاد وحماية الأمن العربى.. مسئولون بحرينيون: الخليج يسعى لتعزيز التعاون مع القاهرة.. الملك حمد يلتقى البابا تواضروس.. وزيارة بحرينية لقناة السويس تستقبل القاهرة، غدًا الثلاثاء، صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، على رأس وفد رسمى واستثمارى رفيع المستوى، وذلك فى إطار زيارات ملوك وقادة منطقة الخليج للقاهرة، التى بدأت بزيارة الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى.

من جانبه، أعرب الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين فى القاهرة، عن تفاؤله بأن تكون نتائج الزيارة الملكية المرتقبة للقاهرة والتى لها دلالتها من حيث الأهمية والتوقيت، لبنة إضافية فى توطيد العلاقات الثنائية وحماية الأمن القومى العربى من خلال تبادل وجهات النظر والتشاور المستمر وتفعيل الاتفاقات الموقعة لمواجهة المتغيرات المتسارعة والمتلاحقة التى تشهدها المنطقة والعالم. وكشفت مصادر كنسية لـ"انفراد"، أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، سيلتقى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية بالمقر البابوى بالعباسية للمرة الأولى، ويأتى اللقاء فى إطار زيارة الملك حمد لمصر، التى جاءت بناء على دعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويتم فيها عقد مباحثات مع الرئيس السيسى وتوقيع عدد من الاتفاقيات والبروتوكلات المهمة، وأبرزها فى مجال الزراعة وضخ استثمارات بحرينية فى مشروع المليون ونصف فدان، بجانب اتفاقيات فى مجالى الطاقة والإسكان.

وفى نفس الإطار، قال المهندس محمد السويدى رئيس مجلس الأعمال المصرى البحرينى إن هناك عدة مشاريع واتفاقيات سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة لملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى مصر. وأوضح "السويدى"، إن اتفاقيات التعاون ستكون فى مجال الأدوية واستصلاح أراضى، ونبه السويدى فى تصريحه إلى أن الوفد البحرينى يسعى خلال الزيارة إلى التعرف على فرص الاستثمار المتاحة فى مصر واللوائح الخاصة بقوانين الاستثمار. وأضاف أن الوفد الاقتصادى المرافق لملك البحرين سيزور محور قناة السويس إضافة إلى عقد اجتماعات مع هيئة الاستثمار وهيئة التنمية السياحية.

من ناحيته، قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، عبدالحكيم الشمرى، إن زيارة جلالة الملك إلى مصر تتسم بطابع خاص لأسباب عدة منها التطورات الإقليمية وتوجه القيادة السياسية فى مصر للعب دور أكبر فى المنطقة وما يتبعه ذلك من تصدٍ للتحديات الآتية من العالم الخارجى.

وأبدى عبدالحكيم الشمرى تفاؤله بزيادة التبادلات التجارية بين البلدين حتى ترتقى إلى طموحات القيادتين والشعبين الشقيقين، خاصة أن الزيارة الملكية تأتى فى إطار السياسة التى تتبعها دول مجلس التعاون الخليجى لتعزيز تعاونها مع مصر، وأن هناك فرصا كبيرة لتحقيق مزيد من التعاون المشترك، خاصة فى مجالات الأيدى العاملة والمنتجات الزراعية والأثاث وتقنية المعلومات وغيرها.

بدوره، ثمن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين بكل تقدير وامتنان زيارة جلالة الملك إلى جمهورية مصر العربية ولقائه بكبار المسئولين، مؤكدا أن مصر تعد شريكا اقتصاديا مهما مع مملكة البحرين، حيث ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية فى مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

من جهته، قال رئيس لجنة القطاع السياحى فى غرفة الصناعة والتجارة سفيان المؤيد: "إننا متفائلون بأن تحقق هذه الزيارة النتائج المرجوة، ونأمل بأن تسهم فى خلق شراكات استراتيجية جديدة، وأن تعزز من حجم التبادل التجارى وتطوير التعاون القائم فى قطاعات حيوية مثل السياحة والصناعة والتجارة، لافتا إلى وجود العديد من المبادرات من قبل القطاع الخاص المصرى لإقامة مشاريع لها فى البحرين، مما يدل على ثقتها واطمئنانها بمستوى جودة بيئة الأعمال فى البحرين وبأهمية موقعها الاستثمارى كبوابة لدول مجلس التعاون.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;