بعد اشتعال الأزمة الداخلية للإخوان يوسف القرضاوى يوجه نصائح لقيادات الجماعة: لا تنغلقوا على أنفسكم وتفاهموا مع المخالفين ويطالبهم بالابتعاد عن العمل السياسى وخبير: نصائحه لن تجد من يستجيب لها

نشرت قيادات إخوانية، النصائح التى وجهها يوسف القرضاوى، رئيس ما يسمى الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، لقيادات الجناحين المتصارعين داخل الجماعة، لحل أزمتهما الداخلية، ووقف القذف المتبادل بين الجبهتين.

وقال القرضاوى فى مقال له نشره موقع الاتحاد، إن أفكار ومقترحات حسن البنا، مؤسس الجماعة جهد نابع من بشر يقبل التعديل والتطوير وليس منهجا ثابتا كما يروج له البعض، مطالبا جماعة الإخوان بتحسين هذه الأفكار.

وأوضح رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، أن جماعة الإخوان مع التطور الحالى مطالبة بالتجديد والنماء، مطالبا الجماعة وقواعدها بأن تقدم الولاء للدين والشريعة الإسلامية بدلا من أن تقدم الولاء لجماعة الإخوان وأفكارهم، والعمل على الدعوة بدلا من العمل للتنظيم، والترحيب بالأفكار الجديدة وإن لم يكن للجماعة سابق عهد بها.

كما أكد القرضاوى ضرورة أن تزيد الجماعة التفاهم مع التيارات الأخرى وإن كانت مخالفة، وأن تفكر الجماعة بجدية فى تجديد الوسائل بحسب ظروف المرحلة، وألا ينغلقوا على أنفسهم، وتستغرقهم الأفكار المحلية.

وأوضح رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، أن على الإخوان أن يضعوا من المناهج ما يعمق ثقافة الأفراد الشرعية والعامة، ويقيمها على أصول راسخة، ويغرس فيهم حب التجديد، وروح المحاسبة والنقد للذات، والحوار مع الآخر، والتسامح .

وطالب يوسف القرضاوى قيادات الإخوان بضرورة الاتسام بالتسامح الإسلامى، والدعوة إلى حوار المخالفين بالحسنى، وذلك فى قوله تعالى " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِى هِى أَحْسَنُ "، موضحا أن المسلمين مأمورون من ربهم بأن يجادلوا مخالفيهم بالطريقة التى هى أحسن الطرق.

كما طالب القرضاوى قيادات جماعة الإخوان ألا يستهلكهم العمل السياسى، فى مجالات العمل الاجتماعى والثقافى والتربوى والاقتصادى وغيرها، وعدم الهجوم على بعضهم البعض.

من جانبه، قال أحمد رامى، المتحدث الرسمى لحزب الحرية والعدالة المنحل، إن يوسف القرضاوى وجه 8 نصائح لجماعة الإخوان المسلمين، لحل أزمتهم الخارجية، ولكن لم يحدد مدى استجابة الجماعة لتلك النصائح.

بدوره قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن يوسف القرضاوى يعى جيدا خطورة الأزمة الداخلية التى يمر بها تنظيم جماعة الإخوان فى الفترة الأخيرة وهو ما دفعه للتدخل بشكل مباشر وصريح لوقف المعركة المتبادلة بين المجموعتين المتنازعتين داخل الإخوان.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"انفراد" أن النصائح التى وجهها القرضاوى للإخوان تتناقض مع تصريحاته السابقة عندما كان يخطب فى صلاة الجمعة بقطر، وكان يحرض على الجيش والشرطة، والآن يريد أن تهتم الإخوان بالعمل الدعوى فقط وليس السياسى، موضحا أن نصائحه جاءت بعد فوات الآوان واشتعلت الأزمة الداخلية ولم يعد هناك مجالا لحلها فى الوقت الراهن.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;