حقيقة اصطدام كويكب عملاق بالأرض 29 أبريل.. البحوث الفلكية: الجرم الفضائى بحجم جبل إيفرست ويطلق عليه اسم "1998 OR2" ويُشاهد مرة كل 22 عاما.. وأستاذ فلك: يمر بسلام فى مسار موازٍ على بٌعد 6 ملايين كلم تق

تردد في بعض وسائل الاعلام وكذلك التواصل الاجتماعي منشورات تؤكد بأن هناك كويكب عملاق سيضرب الأرض خلال الفترة القادمة، ومن منطلق الدور القومي الذي يضطلع به المعهد معهد البحوث الفلكية فإنه ينفى تلك الشائعة.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فى بيان له، أنه من المقرر طبقا للأرصاد والحسابات الفلكية العالمية فان كويكب يكاد يكون بحجم جبل إيفرست يطلق عليه اسم 52768 (1998 OR2)، من المقرر أن يمر الكويكب على الأرض يوم 29 أبريل الساعة 09:56 بتوقيت جرينتش، وعند هذه النقطة سيكون على بعد 3.9 مليون ميل من كوكبنا، أو حوالى 16 مرة ضعف المسافة بين الأرض والقمر - ويتحرك بسرعة حوالي 8.7 كيلومتر في الثانية أو 19461 ميل في الساعة (31320 كيلومتر فى الساعة). كما أكد بانه لاتوجد أى خطورة على كوكب الأرض وسكانه، ونطمئن جميع المواطنين.

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا الكويكب شوهد اول مره منذ 22 عاما وإن مداره معروف جيدًا ولا توجد فرصة لحدوث تصادم على الأقل خلال القرنين المقبلين أو نحو ذلك، وفقًا لتوقعات مسار دورانه فى الفضاء كما توقعتها وكالات الفضاء العالمية ومنها وكاله ناسا.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه بواسطة باحثيه ومنظار القطامية الفلكي كان قد قام باكتشاف 12 نجما متغيرا خلال الفترة من 2013 وحتى 2018 وتم تسجيلهم في قواعد البيانات الفلكية العالمية باسم مصر ومرصد القطامية.

وناشد المعهد جميع المواطنين المصريين بأن لا ينساقوا وراء تلك الشائعات، كما ان المعهد من خلال قنوات الاتصال الرسمية يفتح ابوابه للرد على أي تساؤلات تخص تلك الظواهر الفلكية، مرحبا بزيارة المواطنين لمقر المعهد الرئيسي بحلوان أو مرصد القطامية الفلكي والتعرف على الأنشطة العلمية والبحثية (فلك وجيوفيزياء) ودورها في خدمة المجتمع.

وأشار الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الضجة الاعلامية التى أثيرت حول كويكب عملاق يمكن أن يصطدم بالارض في نهاية أبريل الجارى، فإن هذا الكويكب يعرف باسم (52768) 1998 OR2 - وهو من الكويكبات الصخرية التي تدور حول الشمس وتصنف على انها اجسام قريبة من الارض .

وأكد رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن هذا الكويكب سيكون في أقرب مسافة له من الأرض صباح يوم الأربعاء 29 أبريل 2020 ، ويُقدر حجمه بحوالي 2 كم او يزيد ، وسرعته بحوالي 30 ألف كم في الساعة، ويمكن للفلكيين والهواة متابعة هذا الكويكب بتلسكوباتهم الصغيرة ، وهو يترائى لهم كنجمة صغيرة جدا بطيئة الحركة بين النجوم .

كما أكد تادرس أن الكويكب (52768) 1998 OR2 هذا ليس في مسار تصادمي مع الارض ، ولذا سيمر بسلام دون تصادم باذن الله لأنه سيكون وقت مروره على مسافة 6 ملايين كيلومتر تقريبا من الارض ، وهي مسافة كبيرة جدا تقدر بحوالي 16 ضعف المسافة بين الأرض والقمر ، لذلك فهي مسافة آمنة ليمر هذا الكويكب بسلام .



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;