الأنبا بنيامين مطران المنوفية: أدعو المسلمين والمسيحيين لإنقاذ القدس قبل تهويدها.. الكنيسة لا تأخذ بالشبهات ولا تعتبر الرسائل الإلكترونية زنى إلا إذا تضمنت اعترافاً.. ولا نعرف الحرس القديم ولا الجديد

نقلا عن العدد اليومى...

-مطران المنوفية : الكنيسة شعرت بأولادها وسمحت للمسنين بزيارة القدس.. وأنجزنا لائحة الأحوال الشخصية والكرة فى ملعب مجلس النواب -الأنبا بنيامين: "السيسى" يؤمن بالمواطنة.. والمادة الثالثة من الدستور منحتنا الخصوصية فى إدارة شرائعنا -الأنبا بنيامين مطران المنوفية: الرقص والعرى لا يليق بحفلات الزواج ولدينا قاعات ملحقة بالكنائس دون أغانٍ والتجاوزات لا تليق بالسر المقدس يحتفل الأنبا بنيامين مطران المنوفية، أحد أقدم مطارنة الكنيسة الأرثوذكسية، هذا العام بمرور أربعين سنة على رسامته أسقفًا، وهو الذى كان من الأساقفة المقربين للبابا شنودة الراحل، وتمت ترقيته على يد البابا تواضروس مؤخرا لرتبة مطران، وابتعثه البابا لتجليس الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسى الأورشليمى، الشهر الماضى.

فى هذا الحوار أجاب الأنبا بنيامين على أكثر من سؤال فى قضايا الأقباط الشائكة، خاصة قانون الأحوال الشخصية، وزيارة الأقباط إلى القدس فى عيد القيامة، حيث أكد بشكل صريح خطورة تهويد القدس، ودعا المسلمين والمسيحيين لزيارتها، وكشف عن أن المجمع المقدس قد يعيد النظر فى منع زيارة الأقباط للقدس بعد انفراجة فى أزمة عودة «دير السلطان».

الأنباء بنيامين له آراء مميزة فيما يتعلق بالأحوال الشخصية، خاصة الزواج، حيث يعتبر أن الرقص والعرى ينتقصان من بركة سر الزواج.. وإلى نص الحوار: كيف استعدت إيبارشية المنوفية لاستقبال عيد القيامة المجيد؟ - ككل عام، ننتظر استقبال القيادات التنفيذية والنواب بالمطرانية لتهنئتنا بالعيد ليلة القداس، ونسمع كلمة من المحافظ، وفى الظهر التقى المحافظ واستقبل تهانى المسلمين ومشايخ بيت العائلة المصرية.

على ذكر بيت العائلة المصرية، هناك من يعتبره كيانا بروتوكوليا لا دور له فى الواقع، ما رأيك؟ - له دور حقيقى فى خمسة مجالات، أهمها السلام الاجتماعى وحل المشاكل، العلماء أصحاب الفضيلة والآباء الكهنة يتدخلون لحل المشاكل بدلا من الجلسات العرفية التى يقودها الأمن ويشعر فيها الناس بالظلم ولا يشعرون بالراحة فى الكلام، ومن خلال بيت العائلة توصل الناس لاتفاق فى مشاكل بقرى المنوفية، كذلك يلعب دورا أيضا فى مشاكل بناء دور العبادة فيساهم المسلمون فى بناء الكنيسة ويساهمون فى مواد البناء، وكذلك يفعل المسيحيون، وفى الأعياد والمناسبات يصلى المسلمون ويحرسهم المسيحيون مثلما حدث فى الثورة، المجال الخامس هو الطوارئ والاحتفالات القومية والموسمية.

هل تعتبر قرارات المجمع المقدس الأخيرة بشأن الطلاق، عودة للائحة 1938 وكسراً لمقولة لا طلاق إلا لعلة الزنى؟ - إطلاقا، أصر الآباء الأساقفة فى المجمع المقدس على سببين رئيسيين للطلاق، الزنى والزنى الحكمى، وكذلك الموت والموت الحكمى، والموت الحكمى هو تغيير الدين، مثلًا أصبح روحيًا منفصلا عن زوجته أو ترهبن فمات عن العالم، هما السببان الواردان باللائحة، لكن السؤال من سيطلق لعلة الزنى؟ وكيف يكون مصير الأولاد ومستقبل العائلة؟ أمر شائن وصعب لذلك وضعنا الفرقة سببا للطلاق، خمس سنوات فى حال وجود أطفال، وثلاثا فى حالة عدم وجود أطفال، وتمنح طلاقا مدنيا فقط، ومن له الحق فى منح تصريح بالزواج الثانى هى الكنيسة فقط.

متى تتوقع صدور اللائحة التى وافق عليها المجمع المقدس بالإجماع؟ - أقرت فى الثانى من مارس الماضى، وننتظر موافقة مجلس النواب لأن الكرة فى ملعبه الآن.

الزنى الحكمى أيضا يصعب إثباته أمام المحاكم خاصة مع تضمين الرسائل الإلكترونية والفيس بوك، هل تعتبر الرسائل زنى؟ - لا، نقصد بالرسائل الإلكترونية بين زوج أو زوجة وطرف غريب إن تتضمن هذه الرسائل اعترافا بوقوع الزنى بين الطرفين، وبشرط أن يتم إثبات ذلك دون تلاعب، ولا يمكن أن تأخذ الكنيسة بالشبهات.

هناك بعض الأسباب وضعت لأجل فسخ الزيجة كالإلحاد، رغم أنه أمر ليس له وجود مادى فما رأيك؟ - تخلينا عن الإلحاد كسبب للطلاق، والإلحاد هو البعد عن الدين بصورة واضحة، لكن إنكار وجود الله بعيد عن الرجل الشرقى والمرأة الشرقية، فهو مفهوم غربى، وأصبح الإلحاد موجودا بشكل هامشى وسط الشباب وهو نوع من التمدين لأنهم يعتبرونه تشبه بالغرب وكأنه نوع من الرفعة المدنية والتحضر، وهو أمر مرفوض فى الأسرة الشرقية.

كيف تواجه الكنيسة الإلحاد إذا اعتبرناه تيارا بين الشباب مثلما ذكرت؟ - كل ما نستطيع فعله هو الحوار، أن نتناقش مع الشباب ويطرحون أسئلة وأفكارا، ونرد عليها، لكن لا أرى فى مصر، وعلى الأقل فى الكنيسة أى دلائل على انتشار الإلحاد.

ألا ترى أن قوانين الزواج بالكنسية لا تتناسب مع روح العصر، وهل هناك ضرورة لتجديدها؟ - الشرائع الإلهية تتسم بالاستقرار، أما القوانين البشرية فهى متغيرة، ولكن ما يخص الله ثابت ووصيته ثابتة وشريعته مقدسة وثابتة، وكل أموره مستقرة، وعلينا أن نضع ضوابط لكى نتطور مع الزمن، الشريعة الإلهية والضوابط مثل «شاطئ بحر» تحافظ على عمل الله فى حياة الناس، لكن دون ضوابط، المسألة ستصبح فوضى، تخيلوا نهرا بلا شواطئ، ستغرق المدن.

هناك من يردد أن مقولة لا طلاق إلا لعلة الزنى كانت من ضمن أقوال البابا شنودة ولم ترد نصًا فى الإنجيل؟ - لا هى وصية إنجيلية وموجودة نصا من طلق امرأته لغير علة الزنى يجعلها تزنى، وهى واضحة جدا فى متى 19، البابا شنودة أظهرها بصورة واضحة فنسبت له.

أصدرت أكثر من إيبارشية تحذيرات شديدة اللهجة من العرى فى الأفراح بالكنائس، ما السبب؟ - لا يقصدون العروس لأنها ترتدى الحرملة ويرتدى العريس البورنص، المشكلة فى المدعوين الذين لا يدركون قيمة الزواج كسر مقدس، سر الزواج يحل فيه الروح القدس والله طرف ثالث فيه بين الزوج والزوجة، لأنه هو الذى جمعهم فما جمعه الله لا يفرقه إنسان، ونطلب ارتداء ملابس وقورة تتناسب مع الصلاة والسر، وعلى الناس أن تعرف إنها مدعوة لقداس وليس حفلة، وهناك فرق بين الحفلة والقداس.

بعد إتمام الإكليل يتوجه العروسان والمدعوون إلى قاعة أو ناد لاستكمال الاحتفال دون الالتزام بما تطرحه الكنيسة من ضوابط، فما رأيك؟ - هذا أيضا يحتاج إلى ضوابط لأن الرقص والأغانى لا تليق بالسر المقدس، ونحاول أن نؤسس قاعات جوار الكنائس يأكل فيها المدعوون ويشربون، مع تشغيل ألحان كنسية أو ترانيم دون خلاعة، وتصبح جلسة جميلة ووقورة واحترام للسر والقدس، ونحاول أن نوعى الناس من أجل بركة السر، والزواج بدون عمل الله لا يمكن أن يستمر، لذلك نسبة الطلاق تزيد، كانت سنة 1976 ، نسبة 4 فى الألف، وأصبحت 12% أى زادت أربعين ضعفا، وإن استمرت بهذا المعدل نسبة الفشل ستزيد فى الزواج، وفى رأيى أن عمل الروح القدس والبركة التى يأخذونها فى إكليل الزواج أساس، فلا يصح أن نفعل ما يتعارض مع البركة والوقار، وهناك فرق بين من يغنى ويرقص بعيدا عن السر المقدس، ومن يفعل ذلك احتفالا بالسر.

هل يعنى ذلك أن الموسيقى والرقص حرام فى المسيحية؟ - الفكرة ليست حراماً أو حلالاً، بل هى ما يليق وما لا يليق، الزواج عمل إلهى وليس عملا بشريا، الله هو من خلق الرجل والمرأة، لذلك نرفض الزواج المثلى والزواج المدنى لأن الله ليس طرفا فيه، ونرفض كل صور الارتباط خارج دائرة الدين لأن هذا هو البركة.

فى السنوات الأخيرة، كسر الأقباط قرار المجمع المقدس بشأن زيارة القدس وصارت الزيارات عادية، لماذا صار القرار مائعًا؟ - زيارة القدس لها بعدان، البعد الأول كنسى وهو دير السلطان الذى يمتلكه الأقباط وكنيستنا القبطية وإسرائيل أعطته للأحباش لعلاقاتها الطيبة بيهود الفلاشا، أما السبب الثانى فهو القضية الفلسطينية، وفى ملف دير السلطان هناك انفراجة، أما ما يخص القضية الفلسطينية فإن أمين عام الرئاسة وقاضى القضاة ومحافظ رام الله قابلوا الأنبا أنطونيوس فى حضورنا، وطلبوا منا زيارة القدس لمنع تهويدها، قلت لهم إن الرأى العام المصرى يعتبر زيارة القدس خيانة لفلسطين، فنصحتهم بالحضور إلى مصر ومحاولة تغيير الرأى العام، وقالوا إن الزيارة للسجين وليس للسجان، أرى أن الكنيسة تشعر بأولادها حين سمحت لكبار السن زيارة المقدسات ووصلت السن إلى 50، لكن قرار المجمع المقدس ما زال ساريًا.

هل ما زالت الكنيسة تعاقب بالحرمان الكنسى من يزور القدس؟ - أحيانا نحرم من يكسر القاعدة كنسيا لفترة، ولكن من يسافر يحصل على موافقات أمنية ويسافر بشكل قانونى، حتى وإن كسر قرار الكنيسة فما الجديد فى ملف دير السلطان بعد زيارتك الأخيرة للقدس؟ - حين ذهبت مع وفد تجليس الأنبا أنطونيوس مطران القدس مارس الماضى، دخلت دير السلطان والمعبر وانحنى أمامى راهب حبشى كمطران فى كنيسة واحدة ذات إيمان واحد، ولم أشعر بالصعوبة الموجودة خلال السنوات الماضية، وهناك راهب قبطى يعيش فى الدير حاليا كبداية، وأعلى محكمة إسرائيلية أعطتنا الحق فى استرداده، ولكن سياسيا مصالح إسرائيل مع الحبشة تعطل الأمر. كلامك يعنى أن المجمع المقدس سيعيد النظر فى ملف دير السلطان ومنع زيارة الأقباط من القدس؟ - نعم ستحتاج المسألة إلى بعض الوقت، وسندرس قرار المجمع المقدس السابق بشأن زيارة القدس، وحين كنت هناك زرت المقدسات المسيحية هناك، وزرت المسجد الأقصى ورأيت الحفريات وما يجرى أسفله وهو أمر يحتاج إلى وقفة من المسلمين والمسيحيين «لازم نلحق المقدسات قبل ما تتهود».

ترقيت فى مارس الماضى لرتبة مطران بعد أن كنت أسقفا طوال السنوات الفائتة، هل هناك اختلاف فى المهمتين؟ - الأسقف رئيس كهنة، والمطران رئيس أساقفة، والمطارنة واجهة الكنيسة مع البابا فى الأمور العامة، يكلف المطران بقيادة مجموعة من الأساقفة لحل مشكلة معينة أو رئاسة وفد معين، ولكن له نفس طبيعة العمل، هى رتبة قيادية وليست إدارية.

هل تتفق مع من يقسم الكنيسة إلى حرس قديم من رجال البابا شنودة وحرس جديد للبابا تواضروس؟ - أعتقد إنها رؤية بشرية لبعض الناس، فالكنيسة لها مجمع مقدس منوط به كل الأمور الكنسية، وبه لجان منبثقة عنه تناقش أمورا محددة لتصل فيها إلى حلول، فقضية الحرس القديم والجديد تعبيرات سياسية لا أحب أن تدخل إلى الكنيسة، فالكنيسة مؤسسة إلهية، الله يعمل فيها بروحه القدوس، ولا يمكن لوضع بشرى أن يعطل عمل الله، والحرس القديم والجديد تعبيرات سياسية ولا سياسية فى الدين ولا دين فى السياسة.

على ذكر السياسة، هل لمست تحسنًا فى وضع الأقباط المصريين فى السنوات الأخيرة؟ - هناك ثلاثة أمور واضحة فى حكم الرئيس السيسى، الأول أنه يحاول عدم التفرقة بسبب الدين، والأمر الثانى هو أن المواطنة صارت أساسا فى مصر، والثالث هو تحقيق الخصوصية الدينية للأقباط فى شرائعهم الخاصة كقوانين ولوائح الأحوال الشخصية وبناء الكنائس، فالمادة الثالثة منحتنا هذا الحق، وهو ما يطمئنا، الأمر لا شأن له بعلاقة الكنيسة والدولة، إنما بمستقبل الأقباط فى مصر.

ما الرسالة التى توجهها للأقباط والمصريين بمناسبة عيد القيامة؟ - القيامة بعث جديد، ونتمنى بعثا جديدا للاقتصاد المصرى، وبعثا لروح السياسة المصرية الوطنية بدلا من المهاترات التى نسمع عنها، والحب الوطنى الصادق والعمل من أجل مصر فوق كل اعتبار.










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;