جامعة القاهرة تمنع سفر أعضاء هيئة التدريس فى الامتحانات وتشترط الإذن فى الضرورة القصوى.. وتشدد على الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة ومتحدى الإعاقة.. و"9 مارس": لابد أن تكون شروط موافقة السفر موضوعية

أعلنت جامعة القاهرة، عن استعداداتها النهائية لامتحانات آخر العام، التى من المقرر أن تنطلق فى النصف الأخير من شهر مايو المقبل، حيث قررت الجامعة منع أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة من السفر خلال فترة الامتحانات إلا للضرورة القصوى وبإذن من رئيس الجامعة.

وهو ما اعتبر بعض أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة هذا القرار، ضد حقوقهم المشروعة فى السفر والمشاركة فى المؤتمرات العلمية المختلفة، فيما اعتبره البعض الآخر قرارا مناسبا لظروف الامتحانات ويحفظ حقوق الطلاب الممتحنين.

فيما قال الدكتور هانى الحسينى، العضو المؤسس بحركة ٩ مارس من أجل استقلال الجامعات، إن القرار معتاد من إدارة الجامعة خلال فترة الامتحانات ولكن لابد أن تكون الموافقة فى حالات الضرورة موضوعية.

وأضاف الحسينى، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن الحصول على إذن للسفر كان بقرار من عميد الكلية وليس رئيس الجامعة، مؤكدا أن هناك بعض أعضاء هيئة التدريس ممن يسافرون للمشاركة فى المؤتمرات العلمية ولا تستغرق فترات سفرهم إلا يومان أو ثلاثة أيام، أما المشكلة هنا فى سفر أعضاء هيئة التدريس فترات طويلة خلال الامتحانات، وبعض منهم قد يترك أوراق امتحانات الطلاب لم تصحح بعد وهو ما ينتج عنه مشكلة تتمثل فى تأخر إعلان النتائج للطلاب.

وعلق عضو حركة ٩ مارس، بأنه إجراء معتاد، قائلا: "المهم ميتحولش لخناقة بين الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بسبب إذونات السفر خلال الامتحانات".

من جانبه، أكد الدكتور هشام عطية، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن للطلاب الممتحنين حق على أعضاء هيئة التدريس، وخاصة أولئك الذين يدرسون المواد التى يمتحن فيها الطلاب، مؤكدا أن تواجد أعضاء هيئة التدريس خلال فترة الامتحانات مهم للإجابة على استفسارات الطلاب الممتحنين.

وأضاف عطية، أنه يدعم حق الأساتذة الذين يسافرون فى مهمات علمية قصيرة أو يسافرون للمشاركة فى مؤتمرات علمية تفيد الجامعة والبحث العلمى بها، معتقدا أن إدارة الجامعة لن تقف ضد حق هؤلاء الأساتذة فى السفر، وأنها ستسهل عليهم الحصول على هذا الإذن.

وأكد الدكتور عبد المنعم زمزم، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن الخصوصية الجديدة للامتحانات هذا العام تتمثل فى أن موعد انعقادها فى الفترة الصباحية من 9 – 12 وليس الفترة المسائية، وكذلك إجراء الامتحانات فى الخيام التى أقامتها الجامعة بالملاعب. وأشار زمزم، أن الجامعة ملتزمة بضوابط الغش التى أقرتها من قبل، وتتمثل هذه الضوابط فى مواجهة الشروع فى الغش بإلغاء 3 مواد، وأن من يضبط بفعل الغش من خلال الأوراق التى لها علاقة بموضوع المادة يلغى له فصل دراسى كامل، اما إذا ضبط الطالب يقوم بالغش بوسيلة إلكترونية حديثة "واتس آب، فايبر، سماعة بلوتوث" يلغى له الفصل الدراسى ويحرم الفصل الدراسى الذى يعقبه من دخول الامتحانات أيضا، أى أنه يحرم من الامتحانات لمدة عام كامل. وأكد مجلس جامعة القاهرة، الترتيبات والقواعد الخاصة بتنظيم أعمال امتحانات نهاية العام الحالى، وذلك فيما يتعلق بإعلان الجداول للطلاب وأماكنها وتوقيتاتها قبل موعد الامتحانات بكل كلية بوقت كاف، وكذلك ما يتعلق بأعمال الامتحانات والكنترول وتجهيز وتأمين مقار الامتحانات.

وشملت اسعدادات الجامعة للامتحانات، توفير الأعداد المناسبة من المراقبين وأفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الإمتحانات، حيث أكد مجلس الجامعة، عدم سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للخارج خلال فترة الامتحانات وحتى إعلان النتائج، إلا فى حالة الضرورة وبإذن من رئيس الجامعة.

وشدد مجلس جامعة القاهرة، على ضرورة تواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، وتشكيل اللجان الخاصة للطلاب المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة مع توفير المرافق، وتفويض عمداء الكليات في تشكيل لجان طوارئ لمتابعة سير الامتحانات فى كلياتهم والتنسيق مع إدارة الجامعة فى بحث أى شكوى تتعلق بالامتحانات.

وأكد المجلس، ضرورة توفير الراحة للطلاب لأداء الامتحانات وانتهاء وقت الامتحان فى الواحدة ظهرا خلال شهر رمضان تيسيرا على الطلاب.

من جانبه، أشار الدكتور محمد الخشت، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الكليات بدأت فى إعلان جداول الامتحان الخاصة بها، حيث تبدأ الامتحانات بكلية دار العلوم 17 مايو، والطب البيطرى 21 مايو، والصيدلة 14مايو، والطب 11 مايو، والآثار 24 مايو، والتمريض 28 مايو، والآداب 28 مايو.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على مقترح قطاع شؤون التعليم والطلاب بشأن المواصفات التفصيلية للورقة الامتحانية الجديدة والتي ترتبط بشكل وبمضمون الورقة، وتتضمن أهم المواصفات، شمولية الاختبار لجميع أجزاء المقرر وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على المجالات المختلفة لقياس قدرات الابتكار والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد لدي الطلاب، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب.

ويراعى فى الورقة الامتحانية، التدرج فى مستوى الأسئلة مع ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة المعنى ولا تحتاج للتفسير وتناسب الزمن المخصص لها، إلى جانب تنوع صياغتها بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة موضوعية، وكذلك الاختيار من متعدد (الصواب والخطأ)، إذ أن المجلس، ضرورة إرفاق نموذج الإجابة مع ورقة الأسئلة، وتسليمه إلى الجهة المختصة فى الكلية، مع وضع آلية لمراجعة ورقة الامتحان وآلية للتقييم.

وشدد مجلس جامعة القاهرة، على ضرورة توجيه الاهتمام والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة ومتحدى الإعاقة وبحث متطلباتهم، واقتراح تعيين منسق عام لشؤون متحدى الإعاقة بالجامعة يختص ببحث شكواهم واحتياجاتهم واقتراح ما يجب القيام به من إدارة الجامعة نحوهم.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;