"بناء الكنائس" أمام البرلمان الأسبوع القادم.. وعبدالعال يحيله لـ"التشريعية والشئون الدينية والاقتراحات والشكاوى".. ومحمد السادات يطالب بلجنة مشتركة مع "حقوق الإنسان".. وأمانى عزيز:المشروع يرضى الأقباط

تستعد الحكومة لإرسال مشروع قانون بناء الكنائس خلال الأسبوع القادم، بعدما صرح المستشار مجدى العجاتى وزير المجالس النيابية بأنه سيتم الانتهاء منه يوم الجمعة، على أن يحيله البرلمان فور إرساله للجان الشئون الدينية، والاقتراحات والشكاوى، ولجنة الشئون التشريعية والدستورية.

كما أشارت التوقعات إلى أن المسودة النهائية لمشروع القانون سيتم إرسالها للكنائس يوم السبت القادم، لتبدأ اللجان فى النظر بالقانون تمهيدا لإقراره قبل انتهاء دور الانعقاد التشريعى الأول وفقا لما نص عليه الدستور.

- السيد الشريف: "الشئون الدينية والاقتراحات والشكاوى" مختصتين بالنظر فى قانون بناء الكنائس وقال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن قانون بناء الكنائس سيحيله المجلس لثلاث لجان نوعية وهى: لجنة الشئون التشريعية والدستورية، ولجنة الاقتراحات والشكاوى، ولجنة الشئون الدينية، موضحا أنه فور إرساله سيتم إحالته لهم.

وأضاف الشريف لـ"انفراد" أن انعقاد اللجنة العامة ينتظر قرار الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بتشكيلها من خلال جلسة عامة، موضحا أن البرلمان يقوم بتنسيق كامل مع الحكومة ومع وزير مجلس النواب المستشار مجدى العجاتى بشأن مشروعات قوانين التى سترسل لمجلس النواب والأولوية ستكون وفقا لما نص عليه الدستور وللمشروعات التى تمس حياة المواطن.

- محمد أنور السادات يطالب بلجنة مشتركة مع "حقوق الإنسان" وطالب الدكتور محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان للبرلمان، بضرورة أن يكون هناك لجنة مشتركة بين اللجنة الدينية ولجنة حقوق الإنسان للنظر فى قانون بناء الكنائس.

وأشار إلى أن اللجنة لديها خطة لبحث المشروع الخاص به بشكل يضمن حقوق الأقباط فى وجود كنائس لهم بمختلف محافظات الجمهورية.

- نادية هنرى: القانون مستوفى مطالب الأقباط ومن جانبها، قالت الدكتورة نادية هنرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن مشروع القانون تمت مناقشته بالفعل بين الكنائس والحكومة ولا داعى لتنظيم جلسات حوار جديدة مع الأقباط فى البرلمان، موضحا أن القانون مستوفى مطالبات الأقباط.

وتوقعت هنرى الانتهاء من القانون فى وقت صغير، نظرا لاستيفائه مطالبات الأقباط وعدم وجود جدل حوله، مطالبا بسرعة إنجازه، مشيرا إلى أنه تم الاستجابة لطلبها بشأن وجود كنائس لكل مذهب خاصة و أن هناك 17 مذهب فى الكنيسة الإنجيلية.

وأضافت أن مشروع القانون ينص على بناء كنائس فى كل المدن الجديدة وهى مرتبطة بعدد السكان و مراعاة البعد بين كل كنيسة وأخرى.

- أمانى عزيز: لا داعى لتنظيم جلسات حوار ومن جانبها، قالت أمانى عزيز وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعمل على أن يكون القانون مطبقا لمبدأ المواطنة والسعى لتحقيق دولة مدنية متطابقة للمسلم والمسيحى.

وأشارت إلى أنه لا داعى لتنظيم جلسات حوار فالكنيسة وضعت اقتراحها وتم الاتفاق عليه مع الحكومة، ما يستدعى إنجازه فى أسرع وقت.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;