لجنة المشروعات بالبرلمان تتهم البنك المركزى بإهدار المال العام.. رئيس اللجنة: تلقيت عرضا بقرض بفائدة 5% ووضعه كشهادات استثمار بـ12.5%.. ومطالب بحضور طارق عامر للتحقيق حول الـ200 مليار الخاصة بالشباب

- رئيس لجنة "المشروعات": 200 مليار للصناعات الصغيرة تسربت ككقروض لرجال الأعمال - محمد على يوسف: سنضرب بيد من حديد ولن نسمح بالإضرار بالوطن وشبابه - وكيل اللجنة يطلب حضور 5 وزراء لعمل استراتيجية موحدة لدعم مشروعات الشباب - اقتراحات بإنشاء موقع إلكترونى للتواصل مع الشباب وإنشاء مراكز تدريب قبل الحصول على قروض - اجتماع الأحد المقبل مغلق لاختيار متحدث رسمى ووضع خطة عمل فتحت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، النار على البنك المركزى فى أولى اجتماعاتها المنعقد اليوم الأربعاء، وإتهمته بإهدار المال العام، وتسريب الـ 200 مليار جنيه، الذى خصصها رئيس الجمهورية فى مبادرته لدعم الشباب فى إنشاء مشروعات صغيرة لهم بفائدة 5%، ككقروض لرجال أعمال، فيما فجر رئيس اللجنة مفاجأة، بأنه تلقى عرضاً للحصول على قرض من المبادرة، ووضعه فى شهادات إستثمار فى بنوك متعددة بفائدة 12.5%.

رئيس لجنة "المشروعات":200 مليار للصناعات الصغيرة تسربت ككقروض لرجال الأعمال بدأ الحديث بإتهام محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، البنك المركزى بإهدار المال العام، موضحاً: "تلقيت وعدد من كبار المستثمرين، على عرض بالحصول على قروض بفائدة 5%، من مبادرة البنك التى خصصها لتمويل قروض الشباب بواقع 200 مليار جنيه، ثم وضعها فى بنوك متعددة فى شهادات استثمار بفائدةـ 12.5 %"، مشدداً على أن اللجنة ستفجر هذا الأمر، وستضعها على رأس أولويات عملها، وستضرب بيد من حديد لمصلحة الوطن.

جاء ذلك رداً على حديث النائب أشرف السيد، عضو اللجنة خلال اجتماعها المنعقد الآن، بأن مبادرة البنك المركزى المخصصة بواقع 200 مليار جنيه، لتمويل وإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تذهب لغير مستحقيها من كبار المستثمرين، مطالباً بوقف هذه المبادرة، كما طالب بتعريف محدد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح "السيد" فى حديثه، أن عمل اللجنة قد يتعارض مع عدد من اللجان الأخرى، مطالبا بالتنسيق بين هذه اللجان، لتصب فى المصلحة العامة، مشيراً إلى الاهتمام بكل ما يخص المناطق الصناعية، وقانون تنمية المشروعات الصغيرة، الذى نص على تمويل المشروعات الصغيرة، وكذلك مناقشة دور صندوق التأمين الاجتماعى.

نائب بـ"المشروعات" يطلب حضور محافظ البنك المركزى لسؤاله حول مبادرة الـ 200 مليار بينما طالب النائب سيد سلطان، حضور طارق عامر محافظ البنك المركزى، فى اجتماع مع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لسؤاله عن المشروعات الصغيرة للشباب التى كان من المفترض أن يتم تمويلها من مبادرة رئيس الجمهورية، والتى خصص لها 200 مليار جنيه، عبر البنك المركزى، مؤكداً أنها ذهبت إلى غير محلها.

وأضاف "سلطان" فى كلمته باجتماع اللجنة المنعقد الآن، أنه إذا ثبت أن تلك الأموال لم تذهب إلى مشروعات للشباب، سيتم تحويل الأمر إلى النيابة العامة، ورد عليه رئيس اللجنة قائلاً : " سنذهب لنرى المشروعات التى تمت على أرض الواقع".

لجنة المشروعات تطلب حضور 5 وزراء لوضع إستراتيجية لدعم مشروعات الشباب كما طالب محمد المرشدى عضو مجلس النواب، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بدعوة طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وغادة والى وزيرة التضامن، وأحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، وداليا خورشيد وزيرة الإستثمار، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولى، لوضع استراتيجية متفق عليها، بين الحكومة والبرلمان، بشأن إبتكار أفكار جديدة لدعم المشروعات الصغيرة للشباب.

و أضاف "المرشدى" خلال كلمته فى اجتماع اللجنة، أن ملف الصناعات الصغيرة قد يكون غائباً عن الحكومة، متابعاً : "لابد أن نسمع رؤيتهم، ونرى إذا كانت هذه الرؤية مناسبة مع طموحاتنا، وآمال الشباب التى حملونا بها أم لا"، مستنكراً عدم وجود خريطة انتاجية للمحافظات المصرية، نظراً لكون كل محافظة لها طبيعة إنتاجية خاصة بها.

وبشأن إهدار البنك المركزى لأموال المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية، وتسريبها ككقروض لرجال الأعمال، طالب وكيل اللجنة بدعوة محافظ البنك المركزى، وعدد من رؤساء مجالس البنوك، ورئيس الصندوق الإجتماعى للتنمية، ورؤساء شركات التنمية، لفتح نقاش موسع فى هذا الأمر، منعاً للقيل والقال، على حد قوله.

أمين سر "المشروعات" يقترح إنشاء مركز لتدريب الشباب قبل حصولهم على قروض للمشروعات اقترح النائب محمود سعد، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إنشاء مراكز لتدريب للشباب قبل حصولهم على قروض إنشاء مشروعات صغيرة، موضحاً : "ليس لدى كل الشباب خبرة فى التسويق والإدارة، وبالتالى تدريبهم سيضمن نجاح تلك المشروعات، فضلاً عن أن مشاركة الحكومة مع الشباب فى مشروعاتهم، ولو بنسبة صغيرة، يضمن توجييهم بشكل سليم".

كما اقترح النائب رحمى بكير، عضو اللجنة، وذلك خلال اجتماع اللجنة المنعقدة الآن، تشكيل لجنة ذو خبرة لإنشاء دراسة جدوى لكل محافظة من حيث الطبيعة الإنتاجية، ومن ثم تقديم أفكار مشروعات للشباب فى كل محافظة، حسب تلك الطبيعة، مشيراً إلى أن الشباب يعولوا على تلك اللجنة بشكل كبير، لكونها الأمل فى وصول حقوقهم بشكل عادل.

لجنة "المشروعات الصغيرة" بالبرلمان تتجه لعمل موقع إلكترونى للتواصل مع شباب المحافظات اقترح النائب أشرف السيد عضو مجلس النواب، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، عمل موقع إلكترونى للتواصل مع الشباب، لطرح الأفكار وإستقبالها بشأن مشروعاتهم، فضلاً عن إرسال مشاكل شباب المستثمرين، وسرعة التواصل مع الحكومة لحلها بشكل سريع، مفسراً، : "لتكون اللجنة على تواصل تام ومستمر مع الشباب فى المحافظات".

وبدوره، طالبت النائبة شادية خضير، عضو اللجنة، خلال اجتماعها المنعقد الآن، بوضع آليات مع الجهاز التنفيذى، بشأن الصناعات الصغيرة، ومخاطبة المحافظين لمعرفة المنتجات والصناعات التى يتم تصديرها، وكذلك مخاطبة الصندوق الإجتماعى للتنمية، لمعرفة السلع التى يتم تصديرها لكى تكون أمام الشباب، كأفكار لإقامة مشروعات جديدة، مطالبة بالاهتمام بالصناعات التراثية وإحياء صناعات منطقة خان الخليلى.

اجتماع مغلق الأحد المقبل لاختيار متحدث إعلامى ووضع خطة عمل حضر الاجتماع رئيس اللجنة محمد على يوسف، وعدد من الأعضاء، منهم شادية خضير، ومحمد مصطفى السلاب، ونوسيلة أبو العمرو، وسعاد المصرى، فيما أكد محمد على يوسف، أن اللجنة تعقد اجتماع مغلق الأحد المقبل، لاختيار متحدث إعلامى، وتحديد رؤية اللجنة.




























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;