"الوفد" و"المصرى الديمقراطى" يطالبان البرلمان بمناقشة مد دور الانعقاد الأول.. ويؤكدان ضرورة حسم قوانين مفوضية الانتخابات والمحليات والعدالة الانتقالية و الموزانة.. و"دعم مصر" و"المصريين الأحرار"يرحبان

يتقدم نواب حزبى الوفد و المصرى الديمقراطى بطلبات رسمية لمجلس النواب خلال الأسبوع المقبل، للمطالبة بمناقشة مد دور الانعقاد الاول للبرلمان لحسم عدد من القوانين على رأسها " العدالة الانتقالية" و " المحليات" و " مفوضية الانتخابات"، وعدد آخر من القوانين العاجلة إلى جانب مناقشة الموازنة العامة للدولة.

يأتى هذا وسط ترحيب من ائتلاف دعم مصر ويناقشه خلال اجتماعه القادم، علاوة على ترحيب نواب حزب المصريين الأحرار بمد دور الانعقاد فى ظل وجود أجندة قوانين واضحة خلال فترة المد .

فى البداية، قال النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب المصرين الأحرار، إن نواب الحزب موافقين بالإجماع على مد دور الانعقاد الأول لأن هناك ضرورة ملحة لانجاز عدد كبير من القوانين على رأسها القوانين المكملة للدستور، مشيراً إلى أن نواب الحزب سيتقدمون بطلب للمجلس لمناقشة هذا الأمر .

وأضاف فؤاد لـ " انفراد" أنه على رأس القوانين التى يجب المد لأجل انجازها العدالة الانتقالية و مفوضية الانتخابات علاوة على قانون بناء وترميم الكنائس، ومجموعة أخرى من القوانين العاجلة بينها قانون الإدارة المحلية، إلى جانب الجزء الرقابى والممثل فى الموزانة العامة للدولة، مشدداً على أن الـ 8 جلسات المتبقية لن تكفى لانجاز هذا الأمر برمته وأن الوفد كان أول من طالب بمد دور الانعقاد الأول .

من جانبه، قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إنه سيتقدم بطلب لمد دور الانعقاد الاول لينتهى فى شهر اغسطس بدلاً من انتهائه خلال الشهر المقبل، لافتا إلى أنه سيطالب المجلس بتفسير المادة المتعلقة بدور الانعقاد الأول المنصوص عليها فى الدستور، مشدداً على مدة دور الانعقاد فى الدستور 9 أشهر .

وأشار منصور لـ "انفراد" إلى أن مد دور الانعقاد أصبح ضرورة حتى ينجز المجلس مهام عاجلة ينتظرها المواطن، مشيراً إلى قوانين الخدمة المدنية و المحليات و العدالة الانتقالية ودور العبادة وقانون الإسكان وعدد كبير من القوانين الأخرى .

وأضاف أن هناك نقاشا عام فى المجلس حول هذا الأمر، وأنه خلال الأسبوع القادم سيتقدم بطلب لإدراجه على جدول أعمال الجدول خلال الأسبوع بعد المقبل حتى يطرح الامر للنقاش على النواب ويحسم تحت القبة.

فى المقابل قال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن مد دور الانعقاد الأول أمر هام جداً لأن المجلس عليه واجبات كثيرة لم تنته بعد ومن الضرورى أن ينجزها قبل بدء إجازة النواب وذلك لتحقيق مصالح الرأى العام .

وأضاف العرابى لـ "انفراد"، أن ائتلاف دعم مصر سيناقش مقترحات أعضائه حول مد دور الانعقاد والقوانين العاجلة التى يجب المد لأجلها خلال اجتماعه القادم، مشدداً على أن مد دور الانعقاد يعطى مصداقية أكبر للنواب فى دوائرهم .

وشدد على ضرورة أن ينجز البرلمان مجموعة من القوانين على رأسها الخدمة المدنية وتنظيم الإعلام وقانون الشرطة علاوة على حسم قضية ترسيم الحدود التى تشغل رأى العام، مشدداً على أن هذه قضايا عاجلة ولا يجب أن تحول الإجازة الصيفية بين البرلمان وإنجازها .

وفى السياق ذاته، قال طارق رضوان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الهيئة البرلمانية للحزب تدعم كل ما هو فى مصلحة المواطنى المصرى، لذلك ستوافق على مد دور الانعقاد الأول حال وجود أجندة محددة من التشريعات يعكف النواب على إنهائها خلال فترة المد.

وأضاف رضوان لـ "انفراد"، أنه فى ظل غياب المحليات هناك أعباء على النواب تطلب وجودهم فى دوائرهم للعب الدور الخدمى إلى جانب الدور الرقابى والتشريعى، مشدداً على أن ما قد يدفع النواب للاستمرار بعيدا عن دوائرهم هة حالة وجود أجندة واضحة .

وأضح أن قوانين الشباب والرياضة والمحليات وعدد آخر من القوانين تحتاج إلى مد دور الانعقاد الأول، مطالباً النواب بوضع أجندة واضحة بالتشريعات المقرر إنجازها حال مد دور الانعقاد حتى يعود ذلك بالنفع على المواطن.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;