السعودية تطالب بتحقيق أممي لإيقاف ممارسات إيران..وتوقعات بتمديد حظر السلاح المفروض على طهران.. الأمير خالد بن سلمان: قرار الرياض يبرز صورة إيران المظلمة.. والجبير:على المجتمع الدولي منع تطوير برامجها

أكد الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، أن قرار المملكة العربية السعودية بطلب تحقيق أممي لإيقاف ممارسات إيران جاء لتأكيد ما نعرفه عن النظام الإيراني وليقوم المجتمع الدولي بدوره لإيقاف ممارساته الخارجة عن القوانين والأعراف الدولية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل. وأضاف نائب وزير الدفاع السعودي، أنه على المجتمع الدولي منع توريد السلاح إلى إيران، موضحًا أن تقرير الأمم المتحدة بشأن إيران يكشف وجه نظامها الحقيقي، وفقا لقناة العربية. فيما قال عادل الجبير، وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي، إن تقرير الأمم المتحدة يبرز الصورة المظلمة لإيران المعروفة منذ عام 79، منوهًا بأن العالم يشهد السلوك العدواني المتنامي لإيران، داعيًا فى الوقت ذاته النظام الإيراني التوقف عن جرائمه. وأضاف الجبير فى تصريحات نقلتها العربية اليوم، الأربعاء، أنه على المجتمع الدولي منع إيران من تطوير برامجها الباليستية.

بدوره توقع السفير عبدالله المعلمى، مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، تمديد حظر الأسلحة على إيران من قبل مجلس الأمن، داعيًا إلى عدم إعطاء إيران فرصة للقيام بسلوكيات أكثر تدميرًا، وقال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، فى مؤتمر صحفى مساء الأربعاء، إن المنطقة واجهت الكثير من التهديدات والاستفزازات الإيرانية.

وقال السفير السعودي في الأمم المتحدة إنهم ماضون في شرح موقفهم من رفض رفع حظر السلاح على إيران، موضحًا أن تدخلات إيران في دول المنطقة غير قانونية وتنتهك الاتفاق النووي، وأضاف السفير السعودي في الأمم المتحدة أن هناك نقاشات متعددة ستجرى بشأن رفع حظر السلاح على إيران، متابعًا: نأمل أن يصوت مجلس الأمن لصالح تمديد حظر السلاح على إيران.

ولفت السفير السعودي في الأمم المتحدة، إلى أن مقترح إيران الخاص بالأمن الإقليمي مجرد محاولة للسيطرة، مشيرًا إلى أن إيران تسعى للتدخل بشكل منتظم في دول المنطقة، متابعًا: ننظر لمقترحات إيران بشأن الأمن الإقليمي بكثير من الشك.

وقال السفير السعودي في الأمم المتحدة إنإيران تسعى للتدخل بشكل منتظم في دول المنطقة، متابعًا: ننظر لمقترحات إيران بشأن الأمن الإقليمي بكثير من الشك.

كان مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، أكد أن النظام الإيرانى لا يستحق رفع حظر الأسلحة عنه، مشيرًا إلى أن طهران لم تلتزم بالقيود الحالية، ولا تزال ترتكب انتهاكات. وقال بومبيو فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر: "لا يستحق النظام الإيراني رفع حظر الأسلحة عنه، فهو لم يلتزم بالقيود الحالية ولا يزال يرتكب انتهاكات، لا يمكن الوثوق بإيران للتصرف كدولة مسئولة، بينما تواصل تهديد دول أخرى ودعم النشاط الإرهابي".

ومن جهته دعا بومبيو وزير الخارجية الأمريكي مجلس الأمن الدولي إلى تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران والمقرر أن ينتهي في 18 أكتوبر المقبل.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;