ليبيا على صفيح ساخن.. المسمارى: الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى بمحيط سرت والجفرة.. ووزير خارجية إيطاليا السابق يكشف: الوضع خطير ودور أمريكا يعرقل فرص الحل.. ووزيرة دفاع ألمانيا: موقف الاتحاد الأوروب

تشهد ليبيا العديد من الأحداث الساخنة فى الوقت الراهن، خاصة بعد أن أصبح التدخل التركى فى شئون البلاد غير محتمل من معظم القوى الدولية والإقليمية، ما ينذر بصدام وشيك فى هذا البلد الغنى بالبترول. من جانبه، قال أحمد المسمارى، فى تصريحات صحفية، المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، إن الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى فى محيط سرت والجفرة، مضيفًا أن هناك تحركات كبيرة لميليشيات الوفاق وتركيا بمحيط سرت والجفرة. ووفقا لموقع العربية، أكد رئيس البرلمان الليبى، عقيلة صالح، من روما، أن الجيش الوطنى الليبى مكلف من الشعب بحميات منشآت وآبار النفط، نافياً مسؤوليته عن إغلاقها، ومشيرًا إلى أن عائدات النفط تسيطر عليها الآن حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات في طرابلس. ودعا إلى تفكيك تلك الميليشيات في طرابلس. وفي لقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب الإيطالى، روبرتو فيكو فى روما، طلب دعم إيطاليا من أجل حل الأزمة فى ليبيا ووقف إطلاق النار، كما اتفق مع نظيره الإيطالي على وجود شراكة حقيقية مع روما، ودور منتظر منها في مشاريع إعادة الإعمار. بدوره، قال وزير الخارجية الإيطالي السابق فرانكو فراتيني لشبكة سكاي نيوز عربية، نسعى لتحقيق المصالحة بين الأطراف الليبية المتنازعة، وأضاف وزير الخارجية الإيطالي السابق، أن الوضع في ليبيا خطير ويهدد كل المنطقة، موضحًا أن دور روما حاليًا هو الضغط على روسيا وتركيا للعب دور إيجابي لحل الأزمة الليبية.

ولفت وزير الخارجية الإيطالى السابق، إلى أن الحكومة الإيطالية منشغلة بالملفات الاقتصادية عن ما يدور فى ليبيا والبحر المتوسط، مشيرا إلى أن الموقف الحالى لروما من الأزمة الليبية ضبابى وهذا يضر بالمصالح الإيطالية. وتابع وزير الخارجية الإيطالي السابق: كان ينبغي على روما أن تطلب صراحة من تركيا التوقف عن التدخل في الشأن التركي. وقال فرانكو إنه يجب أن توقف حكومة الوفاق الليبية محاولاتها التقدم صوب سرت والجفرة، وأضاف وزير الخارجية الإيطالى السابق، أن الولايات المتحدة للأسف لا تلعب دورا إيجابيا فى ليبيا مما يعرقل فرص الحل، متابعا: لا يوجد الآن فى أوروبا قادة حقيقيون وهذا ما تستغله تركيا. ولفت وزير الخارجية الإيطالى السابق إلى أنه يجب أن تطلب أوروبا من أردوغان التوقف عن سياساته الحالية، متابعا: كان ينبغى على روما أن تطلب صراحة من تركيا التوقف عن التدخل فى الشأن الليبى. فيما قالت وزيرة الدفاع الألمانية، فى تصريحات صحفية، إن موقف الاتحاد الأوروبى حول ليبيا ضعيف، وأضافت وزيرة الدفاع الألمانية، أن الاتحاد الأوروبى لا يمتلك أدوات مراقبة حظر التسليح على ليبيا، ولفتت وزيرة الدفاع الألمانية، إلى أن الاتحاد الأوروبى لا يمتلك قوات عسكرية في الميدان لتفعيل المراقبة.


الاكثر مشاهده

وفاة الثعلب سمير الإسكندرانى.. كيف أسقط ٦ شبكات تجسس فى مصر؟.. فيديو

النمسا تدعو الاتحاد الأوروبى لإعادة تقييم علاقاته مع تركيا بعد تطورات المتوسط

جوزيب بوريل :اتفاقية الإمارات واسرائيل خطوة إيجابية للاستقرار الإقليمى

وداعا الفنان سمير الإسكندرانى.. كاريكاتير "انفراد"

سفير مصر بالنرويج: الاحترام المتبادل الطريق للقضاء على العنصرية لدى الغرب

انهيارات أرضية في نيبال ومقتل 16

;