مستخدمو العدادات "مسبوقة الدفع" يواجهون أزمة سحب "الرصيد المتبقى" نهاية كل شهر بدون مبرر.. مواطنون: منذ شهر مايو نعانى من هذه المشكلة ونطالب بفحص العدادات.. وزير الكهرباء: العداد الكودى مبرمج بأعلى مس

شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاع عدد شكاوى المواطنين مستخدمى عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع التى تعتمد على شحن رصيد بالعداد، من سحب شركات توزيع الكهرباء للرصيد المتبقى نهاية كل شهر وتحديدا فى اليوم الأخير من الشهر على شهر مايو الماضى دون توضيح أى أسباب لهذا السحب، خاصة وأن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء بدأ تطبيقها فى يوليو. كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك برنامجا على الحاسب الآلى مخصص لمحاسبة مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع وتم برمجته على حساب الاستهلاك وفقا لأسعار شرائح الكهرباء المعلنة على أعلى مستوى من الدقة، موكدا أنه لا يوجد أى مشاكل فنية بالسيستم الخاص بالعدادات مسبوقة الدفع.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" ، أن العدادات مسبوقة الدفع تتميز بأنها لا تحتاج لتدخل اى عنصر بشري وتعمل بشكل كامل، لافتا إلى أن شكاوى بعض المواطنين من سحب رصيد العداد نهاية كل شهر معظمها ينتج عن عدم فهم بعض المواطنين لكيفية حساب الاستهلاك بالعداد مسبوق الدفع.

وأشار الوزير، إلى أن أى مواطن من حقه أن يتقدم بشكوى فى حالة وجود شك فى طريقة حسابه على استهلاكه الشهرى، مشيرا إلى أن مستخدمي العداد مسبوق الدفع يمكن أن يحصلوا على تفاصيل كاملة خاصة بالاستهلاك والرصيد الذى تم خصمه و شحنه.

وتابع شاكر أن إجمالى عدد العدادات مسبوقة الدفع بلغ حتى الآن ما يقرب من 9 ملايين عداد مسبوق الدفع، لافتا إلى أنه من المستهدف أن يتم تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع سنويا لحين الانتهاء من تحويل كافة العدادات التقليدية لأخرى مسبوقة الدفع.

وأوضح وزير الكهرباء، أن مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع من أكثر المستفيدين من هذه المنظومة لأنهم يقوم بسداد قيمة الاستهلاك الفعلى لهم فقط ولا يوجد أى تدخل لعنصر بشري فى هذه المنظومة وهو ما يضمن حق المواطن والدولة معا.

وفى سياق متصل قال أيمن رمضان أحد سكان منطقة المريوطية هرم التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أنه قام بتغير عداد الكهرباء إلى مسبوق الدفع منذ ما يقرب من عام ولم يواجه أى مشكلة وكان يتميز بأنه يقوم بسداد قيمة الاستهلاك الفعلى فقط ، ولكنه فوجئ منذ شهر مايو الماضي بعد شحن مبلغ 100 جنيه منتصف الشهر وجد المتبقى فى العداد من رصيد حوالى 40 جنيه قبل انتهاء الشهر بيوم وفى صباح اليوم التالى تم سحب الرصيد المتبقى بالكامل والأمر نفسه تكرر فى يونيو و يوليو.

الأمر نفسه أكد المواطن بيتر نشأت الذى نشر شكواه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حيث قام بشحن مبلغ 200 جنيه يوم 31 يوليو وتم سحب المتبقي من رصيد يوم 2 أغسطس ووجد الرصيد المتبقى 4 جنيهات فقط.

فيما قال المواطن محمد فتحى أنه قام بشحن مبلغ 300 جنيه وكان يوجد رصيد متبقى 77 جنيه ولكنه وجد الرصيد 325 جنيها بعد سحب 52 جنيها.

وتساءلت جيهان الجندى عن سبب سحب رصيد العداد منذ شهر مايو بشكل مستمر رغم عدم وجود تكييفات واعتمادها فقط على المراوح وعدم استخدامها بسخان المياه الكهربائي ومع ذلك تقوم بشحن 250 جنيها وينفذ الرصيد المتبقى فى اليوم الأخير من كل شهر على حد قولها.

وكان "انفراد" تلقى شكوى من أهالى محافظة دمياط من سحب أرصدة عدادات الكهرباء المسبوق الدفع مع مطلع كل شهر والذين طالبوا بضرورة وضع حد لهذه المشكلة، مطالبين هيئة الرقابة الإدارية في دمياط، بفحص عينة عشوائية من العدادات فى مختلف المدن والمراكز.

حيث طالب طارق الدراكسى من أبناء محافظة دمياط، بسرعة التحقيق في شكاوى المواطنين العديدة من التلاعب وسحب أرصدة شحن كروت العدادات الذكية المسبوقة الدفع كل أول شهر، ما يعد استنزافا لجيوب المواطنين، ولوحظ ذلك مرارا وتكرارا طوال أيام الشهر. وتابع: لقد بح صوتنا بالشكاوى دون فائدة، وأصبحت محافظة دمياط أكثر المحافظات ضررا من قطاع الكهرباء على مستوي الجمهورية وأكثرهم دفعا لفواتير الكهرباء وشحن الكروت الذكية.

وأكد أن هذه الشكوى متكررة فى كل المدن والمراكز وأصبح المواطن حائرا فى أسباب هذه المبالغ التى يتم سحبها وما المسمى الذى يتم تحته هذا السحب.

بينما قال محمود سمير موظف، إن الأمر أصبح فوق احتمال الجميع، سحب مبالغ كييرة شهريا من العدادات، وانقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي ولا صحة لما يقال أن هناك ساعات صديقة لايتم فيها انقطاع الكهرباء، وأكد أن الرسوم التى تحصلها شركة الكهرباء شهريا مبالغ طائلة فوق احتمال المواطن.








الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;