بالفيديو..السيسي يفتتح مشروع الإسكان الاجتماعى ببدر..ويكلف بإنهاء العشوائيات فى عامين..ويؤكد: مستعدون لنقل المواطنين من المناطق الخطرة لأماكن سكنية جديدة.. ويخاطب المصريين: مسئولون عن تغيير شكل حياتكم

- الرئيس السيسى يفتتح عددا من الطرق والكبارى عبر الفيديو كونفرانس - وينتقد عدم دقة بيانات وزير النقل ويطالب كامل الوزير بمراجعتها - ويكلف الإسكان والقوات المسلحة بإنهاء العشوائيات خلال سنتين - ويؤكد: مستعدون لنقل سكان المناطق الخطرة لأماكن أخرى لإنهاء الشكل غير اللائق افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من الطرق عن طريق الفيديو كونفرانس خلال تواجده بمدينة بدر اليوم الخميس، لافتتاح عدد من المشروعات، حيث تم افتتاح طريق وادى النطرون العلمين، طريق طنطا كفر الشيخ، وكذلك كوبرى دهشور على طريق القاهرة الفيوم، وكوبرى أجا.

وانتقد الرئيس السيسي عدم دقة البيانات التى يتم عرضها عليه خلال افتتاح عدد من المشروعات بمدينة بدر أثناء كلمة وزير النقل جلال السعيد.

وقام الرئيس بالنداء على كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قائلا: "كامل يا وزير" طريق السويس ميعاده امتى ازاى انتهى منه 75% فقط، وإحنا المفروض من 6 شهور نكون افتتحناه، وشبرا بنها 30% ازاى؟!"، ورد كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة "هنراجع الأرقام تانى"، ورد السيسي هو أنتوا مرجعتوهاش قبل كده، 9 مليارات جنيه فى 90 كيلو؟! الأرقام تتراجع وتتعرض عليا هو أنتوا رجعتوا البيانات دى كويس ولا لأ؟!"، ورد كامل الوزير "لا" فقال السيسى "طيب ماشى".

ومن ناحيته، برر وزير النقل جلال السعيد، التأخر وارتفاع الأنفاق بأن هناك نزع ملكية كبير. ورد الرئيس السيسى قائلا: "لازم خطة وحتى لو هننزع ملكية ما إحنا بندى الناس الفلوس، مطالبا حتى نهاية السنة الحالية كل الطرق تكون خلصت بالتعاون من القوات المسلحة". ورد وزير النقل أنا كلفت بالوزارة منذ 40 يوما وأوعد حضرتك بأن ينتهى طريق شبرا بنها فى احتفالات أكتوبر . وعن العشوائيات، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، "إن الإسكان والقوات المسلحة مسئولين قدامى على إنهاء ظاهرة المناطق الخطرة والعشوائيات خلال سنيتن، معرفش ازاى". وتابع الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم الخميس، أثناء افتتاح عدد من المشروعات بمدينة بدر: "بقول للمصريين أنا عمرى ما غابت عنى الصورة ولا يليق أن نترك سكان العشوائيات والمناطق الخطرة كده". وقال الرئيس السيسي أن أى عدد سيتقدم للحصول على شقة من مشروع الإسكان الاجتماعى، سوف ننفذ وحدات لاحتواء هذا العدد، حتى لو تقدم 800 ألف هنعمل الـ800 ألف وحدة . وأضاف السيسي أنه بالنسبة لإسكان المناطق الخطرة: "بقول للمصريين الدولة مش هتسيب أبدا أهلها ومش هتسمح أبدا أن هذه المناطق تطلع مرة تانى"، مضيفا: "بعض القنوات اللى مش جيدة بتقدمنا غلابة وفقرا قوى.. لا إحنا مش هيحصل عندنا عشوائيات تانى. وأشار الرئيس إلى أن هذه المناطق الخطرة تحتاج 14 مليار جنيه، خلال سنتين مش تلاتة، مضيفا كما أنها تحتاج لإخلاء وإحلال لمناطق جديدة، قائلا أن هذه المناطق الخطرة هى "غيط العنب اسمارات، الدويقة، وكوب الملح" مؤكدا: "لو الناس مستعدة تيجى مناطق أخرى إحنا مستعدين لننهى الشكل غير اللائق". وقال الرئيس السيسي، موجها حديثه لوزير الإسكان، إننا عندما نتحدث عن احتياجنا لـ14 مليار جنيه لتطوير المناطق الخطرة والعشوائيات، سنجد وزير التخطيط الآن يفكر ويسأل نفسه: "هنجيب الفلوس منين؟". وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال افتتاح عدد من المشروعات التى نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: "مش معقول أكون عارض 21 ألف قطعة أرض يتقدم لها 170 ألف مواطن بدون تحديد نسبة ربح هامشية، قائلا "إذا ما كناش نحدد نسبة ربح هامشية تحدد بثمن هذه الأراضى يبقى هنقول كلام يصعب علينا تنفيذه، وهذا الكلام ينطبق أيضا على مشروع الإسكان الاجتماعى". وتابع الرئيس السيسى: "نستطيع وضع أفكار مختلفة نتشارك فيها مع بعضنا دون أن تكون عبئا على المواطن"، قائلا: "المواطن اللى بيشترى قطعة أرض بمليون جنيه مفتكرتش أن الـ5 آلاف جنيه هيبقوا عبء عليه". واستطرد السيسي: "أنا بعرض الكلام ده وأنا عارف أنى على الهوا وكل المصريين بيسمعونى" مضيف: "أنا عايز أوفر الـ14 مليار دول جزء كبير من الدولة وجزء من موارد أخرى علشان أنا هعلق على المشروعات والشكل الحالى للمشروعات". وقال الرئيس السيسي، إن الدولة والحكومة مستعدة لإنهاء العشوائيات، وهو الشكل الذى لا يليق بمصر ولا بأهلها، مثل تل العقارب، متابعا: "أقول لأهلنا إننا مش هنسبكم أبدا وهنعمل كويس، هنعمل زى إلى أنتم بتشفوه لكن ساعدونا وثقوا فى الدولة، وسنعمل على توفير المسكن المناسب للمواطن لأننا نتكلم على مساكن لمليون مواطن ".

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات التى نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويزيد عددها عن 30 مشروعًا فى مجالات مختلفة من بينها الإسكان والتنمية العمرانية والطرق، إحنا كمصريين مسئولين عن تغيير شكل حياتهم، قائلا: "بكلف الحكومة ووزير الإسكان من فضلكم خلال سنتين ننجز بشكل قوى وواضح المشروعات المطلوبة منا". وأكد السيسي، أن طريقة إدارة مرفق السكك الحديدية السابقة أدت إلى المعاناة التى وصل إليه هذه المرافق الهام، مؤكدا أن الدولة فى حاجة إلى توفير أموال ضخمة لاستعادة كفاءة مرفق السكة الحديد وتشغيله على مدار السنة. وطالب السيسي فى تعقيبه على كلمة وزير النقل، بضرورة الإفصاح للمواطنين عن تكلفة التشغيل للمرفق على مدار العام، والأموال التى يتحصلون عليها من المواطنين، والطريقة التى يتم بها تسديد القروض من تطوير المرفق. وأكد الرئيس السيسي، على عدم سماحه بتفاقم الأوضاع بالدولة فى صورة العشوائيات، مطالبا بعمل تمغة تحمل مسمى "تمغة التكافل"، قائلا: "أنا طلعت من صندوق تحيا مصر مليار جنيه ولو كان فى أكثر كنت هطلع لمعالجة وتطوير العشوائيات". وقال الرئيس السيسي فى تعقيبه على كلمة وزير الإسكان بافتتاح مشروع الإسكان الاجتماعى ببدر: "علينا أن نفهم ونشرح للمواطنين الصورة فى المشاريع التى يتم تنفيذها، وأنه تم وضع تخطيط لمدينتين بمحافظتى المنيا وأسيوط". وعن طريق سير المشروعات القومية، قال الرئيس السيسي، على الرقابة الإدارية والهيئات والجهات المعنية فى الدولة قبل افتتاح أى المشروع أن يعرضوا ملاحظاتهم حتى يطمئنوا جميعا أن كل الأمور الخاصة بالمشاريع تمت مراجعتها. واستطرد: "هذه الإجراءات ليست تشكيكا فى أحد وأى مشروع هينفذ قبل افتتاحه نرجو أن يأتى رئيس هيئة الرقابة الإدارية ويقول الإجراءات التى اتخذها هو ولجنته الُمشكلة لمتابعة المشروع"، قائلا: "علينا أن ننتقد وننقد أنفسنا لأننا فى النهاية نرغب فى مصلحة الدولة". وشدد الرئيس عبد الفتاح السيىسي، على ضرورة الوقوف أمام صورة ومشهد العشوائيات والمناطق غير المخططة فى مصر، قائلا: "850 ألف مواطن يعيشون فى العشوائيات والمناطق الخطرة على مستوى الجمهورية". وأشار الرئيس السيسي، فى تعقيب على شرح وزير الإسكان، إلى أنه اجتمع مع وزير الإسكان لمناقشة محاولة تحويل هذه المناطق العشوائية إلى مناطق تليق بمصر، موضحا أن الإشكالية تكمن فى أن الأهالى القاطنين لهذه المنطقة لا يريدون مغادرة هذه الأماكن لإعادة تأهيلها. وتابع: "نحن نقدر هذا الشعور من الأهالى، مؤكدا أن كل هذا سيكون سبب تأخير إنهاء ظاهرة العشوائيات". ونوه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن المصريين أثبتوا وعيا وتفاهما غير طبيعى فى سياسة تطوير مرافق الدولة كافة، ولكنهم يحتاجون إلى من يخاطبهم ويقول لهم حقيقة المواضيع، قائلا: "عدم إشراك الناس معانا فى القضايا سياسيا غير حقيقى". وطالب الرئيس السيسى فى تعقيب على شرح وزير النقل لتطوير مرفق السكة الحديد، بضرورة وضع تصور لتسديد الهيئة لقروض تطوير السكة الحديد من خلال عائداتها، قائلا: "يجب أن نقول للناس بنحصل من الناس كام.. ولما نيجى نتحدث عن القروض نعرض كيفية تسديدها من عوائدها حتى يعلم الناس أنها عبء على الدولة والأجيال القادمة".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة والحكومة مستعدة لإنهاء العشوائيات، وهو الشكل الذى لا يليق بمصر ولا بأهلها، مثل تل العقارب، متابعا: "أقول لأهلنا إننا مش هنسبكم أبدا وهنعمل كويس، هنعمل زى إلى أنتم بتشفوه لكن ساعدونا وثقوا فى الدولة، وسنعمل على توفير المسكن المناسب للمواطن لأننا نتكلم على مساكن لمليون مواطن ".

وأضاف الرئيس: "إحنا كمصريين مسئولين عن تغيير شكل حياتهم، قائلا: "بكلف الحكومة ووزير الإسكان من فضلكم خلال سنتين ننجز بشكل قوى وواضح المشروعات المطلوبة منا".

بالفيديو.. كامل الوزير يعرض المشروعات التنموية... by youm7 بالفيديو.. السيسي: نحتاج أموالا ضخمة لاستعادة... by youm7



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;