التليفزيون هذا المساء.. التعليم العالى: إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بعد انتهاء التقديم بيومين.. وزير الاتصالات: ميكنة الجامعات الحكومية والمناهج.. وزير الأوقاف: 50 مليونا للعمالة غير المنتظمة م

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى جاء على رأسها: التعليم العالى: إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بعد انتهاء التقديم بيومين قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إن المرحلة الأولى من التنسيق ستنتهى يوم الأربعاء والنتيجة من المتوقع أن تعلن خلال يومين قبل بداية المرحلة الثانية، والتي ستبدأ السبت الذى يلى الأربعاء، والجامعات الأهلية هي جامعات تقدم تعليمًا متميزًا لطالب متميز ولذلك نخلق بيئة مميزة لطالب متميز، وكانت البداية بإعلان الرئيس بمنحة لـ100 من الطلاب من أوائل الثانوية العامة، والدولة تتحمل المصاريف ومصاريف هذه الجامعات أقل بكثير من الجامعات التي تقدم نفس الخدمة في الخارج، وهى أقل بكثير مما يمكن أن تدفعه للحصول على نفس الشهادة من الخارج.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية جاسمين طه زكى ببرنامج مساء دى إم سى: إنه سيجرى الإعلان للتقدم للمشاركة في تجربة التجارب السريرية للقاح كورونا، ثم يتم الاختيار من المتقدمين ويوقع إقرارًا على الموافقة على المشاركة في التجربة، والموضوع تطوعى محض، والمشاركة تكون بلا مقابل، والقانون يمنع ذلك لأن الهدف منها هو خدمة الإنسانية.

وتابع: المركز القومى للبحوث أعلن عن وجود 4 أنواع من اللقاحات، ولقاح واحد هو الذى وصل إلى مرحلة التجارب الإكلينيكية، وهو عبارة عن الفيروس الذى وصل حالة الضعف لتبقى المادة الجينية التي تمنع الإنسان من التعرض للإصابة.

وأكد أنه وزير التعليم العالى يخطط لما هو أسوأ ونأمل لما هو أفضل، وكل المؤشرات تقول إن الأعداد تقل ولكن على الدولة أن تكون جاهزة جهوزية تامة لأى نوع من أنواع الزيادة ودائما ما نستعد للأسوأ.

وزير الاتصالات: ميكنة كل الجامعات الحكومية والمناهج بالتعاون مع التعليم العالى قال الدكتور عمر طلعت وزير الاتصالات: عرضنا على الرئيس زيادة المنافذ التي تقدم الخدمات للجمهور منها خدمات البريد التي تشرف عليها التنمية المحلية، بالإضافة إلى منصة مصر الرقمية التي نشرف على إنشائها، ومن الممكن أن يصدر توكيل ويسدد الرسوم الخاصة بالتوكيل ويختار المكتب الذى يتسلم منه التوكيل.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى مع الإعلامية جاسمين طه زكى: جرى تطوير المنظومة على نحو متكامل وسيكون التوجه إلى مكاتب التوثيق فقط للتحقق واستلام التوكيل، ولا يمكن أن تنجح المنظومة إلا بعد أن يكون التدريب للقائمين على المنظومة قد تحقق.

وأكمل نتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى ونحن على أعتاب العام الجديد، حيث نقوم بميكنة كل الجامعات الحكومية بكل أنحاء الجمهورية وميكنة العملية التعليمية بالكامل، ومن حيث خلق وتطوير المناهج التعليمية والامتحانات المرقمنة بالكامل بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وتابع: أعتقد أن البنية المعلوماتية بمصر تعرضت لاختبار جاد وضخم خلال الفترة السابقة في ظل الجائحة، حيث طالت ساعات الذروة وتم مضاعفة الأحمال بعد إجراء الاختبارات عبر الإنترنت، وهذا مشروع تطوير البنية المعلوماتية التي قامت بها الوزارة العام الماضى لاستيعاب الأحمال المضاعفة وساعات الذروة المضاعفة خلال الجائحة، ونعمل على تطوير الجزء الثانى والمرحلة الثانية تنتهى بنهاية العام.

وأكد أنه كلف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للتحقيق في تسريب بيانات الطلاب وتم إصدار بيان بعدم صحة الأنباء ونفيها، والتسريب ليس بالضرورة من خلال شركات الاتصالات لأنها شركات عالمية، ومن الممكن أن تكون من مصدر آخر من خلال الشركات التي تجمع بيانات المواطنين، وأى جهة تسرب البيانات ستخضع لقانون حماية البيانات. نائب رئيس لجنة مكافحة كورونا: لا نعرف هل سنواجه موجة ثانية من الفيروس أم لا قالت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة الصحية لمكافحة كورونا بوزراة الصحة، إن أعراض الفيروس المستجد مختلفة، ولكنها تشبه أعراض الأنفلونزا، مضيفة: "نحن لازلنا فى الموجة الأولى، ولا أحد يعرف أن كنا سنواجه موجة ثانية أم لا، وهناك بعض الدول شهدت موجة ثانية من كورونا فى بعض مدنها".

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دى إم سى": "غير حقيقى أننا نتعرض لموجة ثانية من كورونا، لأننا ما زلنا فى الموجة الأولى هناك بعض الدول التي ظهرت فيها موجة ثانية وظهرت في بعض المدن وليست كامل الدولة، وعادت تلك الدول لغلق بعض المدن بعد الفتح".

وأوضحت: "أننا فى مصر لا نحتاج للتغيير فى بروتوكولات العلاج، لأن الأعداد لدينا تتناقص، ونحن الآن نراجع التجارب السريرة، وإذا كان هناك تغيير سيكون بعد مراجعة التجارب السريرية". وزير الأوقاف: 50 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة لمواجهة كورونا من مال الوقف قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف: قمنا بدفع 50 مليون جنية للعمالة غير المنتظمة لمواجهة فيروس كورونا من مال الوقف.

ودعا وزير الأوقاف، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى صلاة الجمعة في البيوت، قائلا إن صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم ولكن في الأوقات غير العادية لا مانع من الصلاة في المنزل لعدم التزاحم.

وأكد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج أخر النهار، أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمتخوفين من صلاة الجمعة في المنزل منعا للتزاحم لا حرج عليهم.

كما دعا وزير الأوقاف المواطنين لعدم التزاحم والأيثار فيما يخص الإعداد لصلاة الجمعة، قائلًا: “لا حرج على من صلى الجمعة ظهرًا في بيته في ظل إجراءات مواجهة كورونا القائمة، وله الثواب كمن صلى الجمعة في المسجد وهو على نيته، وعندما نعود لحياتنا قبل كورونا فإن صلاة الجمعة تكون واجبة على كل بالغ عاقل مسلم مكلف”.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;