صور.. "السودان منطقة كوارث طبيعية".. السيول والفيضانات تضرب 16 ولاية سودانية.. مصرع وإصابة نحو 150 شخصا.. تضرر نصف مليون نسمة وانهيار كلي وجزئي لأكثر من 100 ألف منزل.. والعالم يسارع بتقديم المساعدات

يعيش الشعب السودان هذه الأيام في حالة من القلق والفزع، بسبب الفيضانات السيول التي تضرب البلاد منذ أيام، خلفت عشرات القتلى وشردت المئات وهدمت المنازل. وفى الساعات الأولى من صباح السبت، أعلن مجلس الأمن والدفاع في السودان، حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية. وشكل مجلس الأمن والدفاع الوطني بالسودان، لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف ٢٠٢٠ برئاسة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وعضوية كل الوزارات والولايات والجهات ذات الاختصاص لتنسيق وتوظيف الموارد وتكامل الأدوار المحلية والإقليمية والعالمية. عدد ضحايا فيضانات السودان.. تشير الإحصائيات الواردة وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا" إلى أن الفيضانات والسيول أسفرت عن تأثر ١٦ ولاية من ولايات السودان، ووفاة ٩٩ مواطنا وإصابة ٤٦ آخرين، وتضرر أكثر من نصف مليون نسمة وانهيار كلي وجزئي لأكثر من ١٠٠ ألف منزل. وقالت وسائل إعلام سودانية، إن معدلات الفيضانات والأمطار لهذا العام تجاوزت الأرقام القياسية التي رصدت خلال العامين (١٩٨٨-١٩٤٦) مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع. كما تشير الإحصاءات إلى تضرر ما يقدر بنحو 85000 من النازحين داخليًا و 40.000 لاجئ إلى جانب الآلاف من المجتمعات المضيفة من السودانيين، لا سيما في شرق السودان والنيل الأبيض ودارفور والخرطوم حيث تقوم الحاجة الماسة إلى المأوى والمساعدات الطارئة مرة أخرى عقب الأمطار والسيول التي ضربت مناطق عدة وبشكل خاص في شمال دارفور، مما ترك ما يقدر بنحو 35000 من النازحين والسكان المحليين واللاجئين بحاجة إلى المساعدات العاجلة. العالم يسارع بتقديم المساعدات.. من جانبه أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنها تسعى لتوزيع مواد الإغاثة التي وصلت الخرطوم مساء اليوم بأسرع ما يمكن على المتضررين جراء السيول والفيضانات من النازحين واللاجئين والمجتمعات المحلية . وعبر أكسيل بيشوب، ممثل المفوضية السامية في السودان، عن امتنان المفوضية لدولة الامارات العربية المتحدة التي قامت بنقل المواد الإغاثية مساهمة منها في هذا العمل الإنساني . وكانت شحنة من الدعم الانساني لضحايا السيول والفيضانات وصلت الخرطوم مساء اليوم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشتمل على حوالي 100 طن من مواد الإيواء والخيام والأغطية والمشمعات التي تكفلت دولة الامارات العربية المتحدة بتكلفة شحنها جوا إلى السودان بعد أن جهزتها المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة كدعم عاجل للسودان. وتضم الشحنة التي سيجري توزيعها على المتأثرين بالسيول والفيضانات بشتى أنحاء السودان بدءا بالمناطق الأكثر تضررا 100 طن متري من مواد الإغاثة، بما في ذلك 16000 بطانية و16000 غطاء بلاستيكي وما يقرب من 6000 مشمع للنوم وسيتم توزيع المواد الإغاثية التي مولها صندوق السودان الإنساني على كل ضحايا الفيضانات الأخيرة من النازحين وغيرهم من المواطنين بالإضافة إلى اللاجئين. منسوب المياه في السودان..

بلغ منسوب النيل الرئيسي اليوم السبت، 16.28سم بانخفاض 16 سم عن الأمس وارتفاع 91 سم عن العام الماضى . فيما بلغ منسوب نهر عطبره اليوم 15.56سم بانخفاض 23 سم عن الأمس وارتفاع 23 سم عن العام الماضى . ووجهت غرفة عمليات الدفاع المدني والطوارئ بولاية نهر النيل، تنبيها لجميع المواطنين خاصة القاطنين على ضفاف نهرى النيل والعطبراوى و المناطق التى تأثرت فى الأعوام السابقه من الفيضانات، قائلة إن هناك ارتفاعا فى مناسيب نهرى النيل والعطبراوى ويجب أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجارى الأنهار والوديان والمناطق المنخفضة حفاظا على الأرواح والممتلكات.










الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;