رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة يؤكد إنفاق 2.8 مليار جنيه على المرتبات والزيوت والسولار.. رزق على: ندرس تطبيق التذكرة الموحدة ولن نتجه للخصخصة لتقليل الخسائر.. والسائق يحصل على 12% من التذكرة وراتبه يص

- الاتوبيس الغاز يوفر 120 ألف جنيه سنويا ونخطط لوضع بنية تحتية لاتوبيس الكهرباء.. كل الأسطول سيعمل بالغاز الطبيعى خلال 4 سنوات ما هي نفقات هيئة النقل العام وعدد الموظفين؟ لدينا 27 ألف عامل وهذا عبء كبير ويكلفنا مليار و700 مليون جنيه مرتبات وحوافز، ونستهلك سولار وزيوت بنصف مليار جنيه، خاصة أن لدينا خطوط غير اقتصادية، منها خط "بنها أحمد حلمى" تذكرته 6 جنيه وهذا يكلفنا خسائر.. وقطع الغيار غالية جدا الخاصة بالسيارات "المحرك الجديد بنصف مليون جنيه، والفلاتر والزيوت غالية" ونستهلك إطارات بـ70 مليون جنيه في العام خاصة أننا نقطع أطوال كبيرة .

كيف تواجه الهيئة خسائرها وهل يركب رئيسها أتوبيس النقل العام؟ ندرس تطبيق التذكرة الموحدة لكل المواصلات العامة بالتنسيق مع وزارة النقل ولكن المشروع ما زال في مراحله الأولى وسيعلن من خلال وزارة النقل العام، ونسعى لإحكام التهرب والسيطرة على التذكرة لتقليل الخسائر، ونسعى لزيادة عدد الاشتراكات لضبط التهرب، واتوبيسات النقل العام غير مزدحمة كالسابق وذلك بعد زيادة الخطوط ، وانا طول عمرى بركب اتوبيسات الهيئة وشوفت ده الاتوبيسات الأن فاضية.

هل هناك نية لخصخصة جزء من اتوبيسات الهيئة لتعويض الخسائر؟ هيئة النقل العام ملك الدولة والجمهور ولا يمكن خصصتها ومن أهم شرايين النقل فوق الأرض بالقاهرة الكبرى ولا يمكن إعطائها لشركة خاصة للسيطرة عليها أو التحكم فيها بأى شكل، فهى أمن قومى.

كم يبلغ راتب محصل وسائق هيئة النقل العام؟ وكيف يتم حسابه؟ المحصل والسائق الأكفأ يصل راتبه من 7 لـ 8 آلاف جنيه شهريا، و"الخايب" بيقبض ألف جنيه، ويتم حساب راتب المحصل أو السائق حسب نسب التحصيل ويحصل على 12% من قيمة التذكرة الواحدة، وهذا حافز كبير جدا ويمثل دخل كبير للعمال، وعلاقتى بالسائقين والمحصلين علاقة عمل واحترام متبادل وهناك عدد منهم أصدقائى.

متى ستزيد هيئة النقل العام من اتوبيسات الكهرباء؟ شغالين الان على تعديلات أتوبيس الكهرباء ليناسب طبيعة الطرق والجو في مصر، ونعمل على توفير محطات شحن للأتوبيس وبنية تحتية بكابلات ضغط عالى السرعة الشحن، وذلك قبل تعميم التجربة ونحن بدأنا منذ 8 شهور ونتواصل مع المصنع لعمل تعديلات في الأتوبيسات التي يتم تصنيعها بالمواصفات الجديدة التي تناسبنا بعد تقييم التجربة الحالية، ولابد من التريث في تشغيل أتوبيس الكهرباء حتى لا يتوقف الأتوبيس في الطريق.

متى ستعمل هيئة النقل العام بكامل طاقتها بالغاز الطبيعى؟ اتجاه الدولة الان شغال على التحول للعمل بالغاز الطبيعى ونحن جزء مهم من الخطة والحمد لله نجحنا في تحويل أو أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعى، بالتعاون مع الإنتاج الحربى، وخلال عامين سنتمكن من تحويل 80% تقريبا من أسطول الهيئة للعمل بالغاز الطبيعى، وخلال أربع سنوات تقريبا لن يكون هناك أتوبيس يعمل بالسولار.

كيف سيوفر أتوبيس الغاز من نفقات الهيئة؟ بداية نحن لدينا اكتشافات غاز كثيرة مما يجعلنا نتحول للعمل بطاقة الغاز لتقليل الاستهلاك والحفاظ على البيئة في نفس الوقت خاصة أن أتوبيس الغاز قليل العادم، بالإضافة لزيادة تكاليف السولار، والأتوبيس الجديد الذى تم تحويله من سولار لغاز سيوفر من 100 ألف جنيه لـ 120 ألف جنيه سنويا.

ما هي ميزة أتوبيس الغاز الجديد والمبالغ التي سيوفرها؟ الأتوبيس الغاز له مميزات عديدة فى مقدمتها توفير أكثر من نصف تكلفة الوقود "السولار"، حيث يستهلك الأتوبيس من 150 مترا مكعبا من الغاز حتى 160 مترا، ويعمل لمدة 15 ساعة تقريبا على مدار ورديتى عمل، بالإضافة إلى أن الأتوبيسات الجديدة عليها ضمان 5 سنوات شاملة قطع الغيار والصيانة، وذلك يوفر ميزانية كبيرة على الهيئة ، واستلمنا مؤخرا اتوبيسات غاز مكيفة بـ3.9 مليون جنيه للاتوبيس الواحد والغير مكيف بـ3.650 مليون جنيه، وهذا الاتوبيس هيوفر كتير جدا مع الاستهلاك.








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;