بعد مرور 16 شهرا على توليه قيادة محافظة الدقهلية.. المحافظ يكشف فساد موظفيه: يحصلون على البراءة فى قضايا المخالفات رغم صحتها.. حسام الدين إمام: أصدرت 101 قرار إيقاف لـ275 موظفا وإحالتهم للنيابة

• أوقفت 275 موظفا وتم تحويلهم للنيابة منذ وصولى المحافظة بسبب تلاعبهم فى المخالفات • الانتهاء من 65% من الشروط المطلوبة للمنصورة الجديدة • الإعلان عن مسابقة التصميم آخر العام الحالى لمدينة المنصورة الجديدة • تشغيل مشروع الأتوبيس النهرى بالمنصورة • 24 مشروعا باستثمارات 338.3 مليون جنيه متوقفة لأسباب مختلفة من بينها 9 مشروعات فى مياه الشرب والصرف الصحى و7 مشروعات فى الطرق و3 فى الرى عقب مرور 16 شهرا على توليه قيادة محافظة الدقهلية، أطاح خلالها بعشرات من حالات الفساد التى وصلت إلى بلاغات بالنيابة العامة، وتم الحكم بالحبس على بعضهم بالسجن المشدد، تفرغ محافظ الدقهلية إلى تطهير رؤوس الفساد بالمحليات علاوة على قيادته لحملات لتنفيذ قرارات إزالة التعديات وصولا إلى مروره على كافة صوامع وشون القمح بقرى محافظة الدقهلية، وإطاحته ببعض القيادات التى تعطل سير توريد القمح، فكان لـ"انفراد" الحوار مع حسام الدين إمام محافظ الدقهلية.

بعد مرور فترة كافية على توليك مسئولية المحافظة ما هى أهم قضايا الفساد التى تشغل بالك؟ بالطبع الإدارات الهندسية، لأنها أساس فساد كل شىء وأنا قمت بعمل أكبر حركة تغيير فى أماكن المهندسين والفنيين لضرب بؤر الفساد، والتى تم تكوينها على مدار أعوام سابقة، ونتج عنها ظهور مخالفات كبيرة، ولم تتمكن الدولة من الحصول على حقها وضاع عليها ملايين الجنيهات.

كم عدد قرارات الإيقاف وتحويل الموظفين إلى النيابة خلال فترة توليك مسئولية المحافظة؟ فى العام الماضى تم تحرير 64 قرار إيقاف لـ (166) موظفا، أما منذ بداية العام الحالى تم تحرير 37 قرار إيقاف لـ (109) موظفين بسبب مخالفات.

ما هو سر اهتمامك بالإدارات الهندسية؟ لأنى فوجئت بعد فترة من تواجدى بالمحافظة بصدور أحكام بالبراءة فى كل قضايا المخالفات على الرغم من أن المخالفة التى تم تحريرها سليمة ومستمرة وموجودة أمام أعين الجميع، ولكن نتيجة تلاعب بعض الموظفين فى الأوراق وتغير الأسماء وتبديل بعض البيانات تنتهى المخالفة بالبراءة، على الرغم من صحتها، وهو ما دفعنى أن أضع قواعد جديدة فى إصدار قرارات الإزالة والمخالفات، واشترط أن يكون توقيع المهندسين بالاسم ثلاثى وبتاريخ وفى النهاية أقوم بالمراجعة عليه والتوقيع بنفسى لمنع التلاعب الذى كان يحدث.

وما هى نتيجة هذه التعليمات والقواعد الجديدة التى وضعتها لوقف تلاعب الموظفين؟ لأول مرة فى المحافظة يصدر ثلاثة أحكام بالسجن لمدة ثلاثة سنوات، لموظفين فى وحدة محلية و100 ألف جنيه غرامة وعزل من الوظيفة نتيجة التلاعب، وهو ما لم يحدث من قبل، وانتشار الفساد داخل الإدارات الهندسية تسبب فى إهدار المال العام وأضاع ملايين الجنيهات على خزينة الدولة.

ما هى آخر تطورات مشروع المنصورة الجديدة؟ المنصورة الجديدة تم الانتهاء من حوالى 65% من الإجراءات المطلوبة منه، وسوف يتم الانتهاء من جميع الموافقات المطلوبة للعديد من الجهات (آثار، وبترول، وقوات مسلحة) نهاية العام الحالى، وسوف يتم الإعلان عن مسابقة أفضل تصميم للمدينة، ليتم العمل فيه فور الموافقة عليه.

هناك مشاكل كبيرة تعانى منها المحافظة خاصة فى مياه الشرب والصرف الصحى؟ بالفعل هناك مشاكل ونحاول أن نصحح كل أخطاء الماضى بسبب تدهور أحوال العديد من المرافق، والرئيس عبد الفتاح السيسى قال إن عام 2016 هو عام مياه الشرب والصرف الصحى، فى إشارة إلى أن الدولة سوف تركز على مشاكل المياه والصرف الصحى من أجل المواطن.

ما هى عدد المشروعات التى تتم داخل محافظة الدقهلية؟ هناك 74 مشروعا بإجمالى استثمارات 204,3 مليون جنيه جاهزة للافتتاح بالمحافظة قريبا، وتشمل مشروعات "إسكان، وصحة، وطرق، وتربية وتعليم، وكهرباء، ورى" ويوجد 24 مشروعا باستثمارات 338.3 مليون جنيه متوقفة لأسباب مختلفة، ومن بينها 9 مشروعات فى مياه الشرب والصرف الصحى و7 مشروعات فى الطرق وثلاثة فى الرى.

كما يوجد 129 مشروعا جارى تنفيذها بالمحافظة بإجمالى استثمارات 3 مليارات و288 مليون جنيه من بينها 40 مشروعا بالتربية والتعليم بإجمالى استثمارات 343 مليون جنيه، و16 مشروعا بالطرق بإجمالى استثمارات مليار و259 مليون جنيه، و8 مشروعات بالإسكان بإجمالى استثمارات مليار و410 ملايين جنيه.

محافظة الدقهلية تعانى من مشاكل كبيرة فى النقل والمواصلات كيف تراها وما هى طريقة الحل؟ بالفعل هناك مشكلات ونحاول أن نجد حلولا تساعدنا على التغلب عليها، وندرس إمكانية عمل كوبرى طلخا جديد لإنهاء الضغط على الكوبرى القديم، كما أنه تم الموافقة على تسير الأتوبيس النهرى، وقريبا سوف يتم الإعلان عنه لحل مشكلات الزحام المرورى، وهناك اقتراحات بعمل جراج متعدد الطوابق فى عدد من الأماكن بالمنصورة لحل مشكلة تكدس السيارات.

كما أننا نقوم بالتوسع فى نشر الكاميرات بمختلف شوارع المنصورة، وتطبيق القانون بشدة، بالإضافة إلى أنه نحن بصدد إصدار قرارات جديدة بعدم استخدام التوك التوك داخل المدينة، وتحديد لون لكل توك توك لتحديد أماكن عمله والسيطرة عليه.

وبالنسبة لمشاكل الطرق الرئيسية بالمحافظة ومنها ما يطلق عليها طرق الموت؟ بالفعل هناك عدد من المشاكل فى بعض الطرق، وتم رصد 103 ملايين جنيه لطريق رافد جمصة لرفع كفاءته من قبل الشركة المنفذة، وتصحيح الأخطاء الموجودة به، وكوبرى شرنقاش سوف يتم الانتهاء منه فى 30 يونيو القادم، وكوبرى سندوب والتى وصلت تكلفة 645 مليون جنيه، وسوف تنتهى مشكلة الزحام فى مدخل مدينة المنصورة ومنطقة سندوب، كما أنه تم وضع طريق المنصورة المنزلة فى الخطة لتوسعته.

ما هو دور المحافظة لمواجهة ارتفاع الأسعار ومواجهة الغلاء على المواطنين؟ هناك تعليمات مشددة وتفويض لكل رؤساء المراكز والأحياء بفتح منافذ توزيع بالقرى للأسماك واللحوم والدواجن والالتزام بحدود التسعيرة خاصة قبل شهر رمضان الكريم، لمواجهة جشع التجار، ومستمرون فى التخفيف عن كاهل الأسرة المصرية.

أسباب استبعاد وكيل وزارة الزراعة؟ المرحلة الحالية تحتاج إلى دماء جديدة، تشعر بالمشكلة عن بعد، ويكون سريعا فى اتخاذ القرارات خاصة ونحن نتعامل مع منتجات أمن قومى.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;